21-مايو-2022
ملصق الدورة الخامسة من مهرجان "أيام القاهرة السينمائية" (فيسبوك)

ملصق الدورة الخامسة من مهرجان "أيام القاهرة السينمائية" (فيسبوك)

تنطلق يوم الخميس القادم، الخامس والعشرين من أيار/ مايو الجاري، فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان "أيام القاهرة السينمائية"، الذي تنظمه "سينما زاوية"، ويتواصل حتى الحادي والعشرين من حزيران/ يونيو القادم. 

يسلط المهرجان في دورته الخامسة الضوء على أحدث الإنتاجات السينمائية العربية التي عرضت لأول مرة في المهرجانات السينمائية العربية والدولية خلال 2021

يقدّم المهرجان في دورته الخامسة، برمجة ثرية ومتنوعة تسلط الضوء على أحدث الإنتاجات السينمائية العربية التي عرضت، لأول مرة، في المهرجانات السينمائية العربية والدولية خلال العام الفائت، حيث اختار المنظمون 13 فيلمًا، من 6 دول عربية، عرضت في مختلف التظاهرات السينمائية العالمية والعربية، ونال بعضها جوائز وتوصيات في عدد منها. 

يعرض المهرجان في هذه الدورة 5 أفلام لبنانية روائية، هي: "كوستا برافا" للمخرجة مونيا عقل، الذي عرض في مسابقة "آفاق إكسترا" في النسخة الـ 78 من "مهرجان البندقية السينمائي"، ونال جائزة "نيبتاك" في النسخة الـ 46 من "مهرجان تورنتو السينمائي". و"البحر أمامكم" للمخرج إيلي داغر، الذي عرض ضمن "أسبوعا المخرجين" في النسخة الـ 74 من "مهرجان كان السينمائي"، والنسخة الـ 71 من "مهرجان برلين السينمائي". 

بالإضافة إلى فيلم "النهر" للمخرج غسان سلهب، الذي عرض في النسخة الـ 74 من "مهرجان لوكارنو السينمائي". و"دفاتر مايا" للثنائي جوانا حاجي توما وخليل جريج، الذي نافس في المسابقة الرسمية لمهرجان "برلين السينمائي" في نسخته الـ 71. و"عا أمل تيجي" للمخرج اللبناني - الأرجنتيني جورج بيتر بربري، الذي نافس بدوره في المهرجان نفسه ضمن "مسابقة البانوراما". 

وتحضر تونس في النسخة الخامسة عبر ثلاثة أفلام روائية، هي: "ما تسمع كان الريح" للمخرج إسماعيل يوسف شابي، الذي عرض العام الفائت في النسخة الـ 50 من "مهرجان روتردام السينمائي". و"قربان" للمخرج نجيب بلقاضي، الذي عرض لأول مرة في النسخة الأولى من "مهرجان البحر الأحمر السينمائي". و"مجنون فرح" للمخرجة ليلى أبو زيد، الذي شارك في مسابقة أسبوع النقاد في نسخة 2021 من "مهرجان كان السينمائي". 

يعرض المهرجان في دورته الخامسة 13 فيلمًا من 6 دول عربية هي لبنان، وتونس، ومصر، والمغرب، والجزائر، والعراق

ويشارك المغرب في التظاهرة عبر الفيلم الروائي "علّي صوتك" للمخرج نبيل عيوش، الذي نافس في المسابقة الرسمية لمهرجان "كان" في نسخته الـ 74. فيما تحضر الجزائر من خلال الفيلم الوثائقي "جزائرهم" للمخرجة لينا سويلم، الذي عرض في النسخة الـ 33 من "مهرجان أمستردام الدولي للأفلام الوثائقية" (إيدفا)، ونال جائزة أفضل فيلم وثائقي في النسخة الرابعة من "مهرجان الجونة السينمائي". ومن العراق، يعرض فيلم "كل شي ماكو" للمخرجة ميسون الباجه جي، الذي شارك في النسخة الـ 27 من "مهرجان سراييفو السينمائي". 

أما مصر، فتشارك عبر فيلمين وثائقيين هما: "من وإلى مير" للمخرجة ماجي مرجان، الذي منحته لجنة تحكيم النسخة الخامسة من "مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة"، جائزة أفضل فيلم يشجع على عمل المرأة. و"من القاهرة" للمخرجة هالة جلال، الذي جرى عرضه ضمن مسابقة "آفاق السينما العربية" خلال النسخة الـ 47 من "مهرجان القاهرة السينمائي"، ونال جائزة لجنة تحكيم النسخة الـ 12 من مهرجان مالمو للسينما العربية".