أيام أخيرة معدودة لترامب في البيت الأبيض.. وعلى السوشال ميديا

أيام أخيرة معدودة لترامب في البيت الأبيض.. وعلى السوشال ميديا

من مهرجان لأنصار ترامب يوم الأربعاء في واشنطن (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

أقدمت كل من إدارتي تويتر وفيسبوك على حظر الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب بعد أن نشر مقطع فيديو يعبر فيه عن حبه وتقديره لأنصاره الذين هاجموا مبنى الكونغرس، ليخبرهم فيه أن يعودوا إلى بيوتهم، مكررًا ادعاءاته حول الانتخابات الأمريكية وتعرضها للتزوير على حد زعمه.

 أيام ترامب الأخيرة قد باتت معدودة، سواء في البيت الأبيض أو حتى على منصات التواصل الاجتماعي

وقال ترامب في رسالته لأنصاره "أنا أحبكم"، وقالت منصة تويتر إنها طلبت حذف ثلاثة من تغريداته وذلك لما تضمنته من "انتهاكات شديدة" لسياسة حماية السلم المدني التي تلتزم بها المنصّة.

ومن الوارد بحسب إدارة تويتر أن يتعرض حساب ترامب إلى الإيقاف بشكل نهائي في حال عدم حذف تلك التغريدات، إذ جاء في بيانها إن "أي انتهاكات لاحقة لقواعد المنصة ستتسبب في التعليق النهائي لنشاط حساب ترامب على المنصّة".

وهذا يعني أن أيام ترامب الأخيرة قد باتت معدودة، سواء في البيت الأبيض أو حتى على منصات التواصل الاجتماعي.

من جهته، كرّر دونالد ترامب، عبر حساب مدير منصات التواصل الاجتماعي في البيت الأبيض على تويتر، دان سكافينو، رفضه لنتائج الانتخابات، إلا أنه مع ذلك أشار إلى تعهده بالالتزام بالانتقال السلمي للسلطة. وأضاف ترامب في تعليقه إلى أن هذا يمثّل نهاية "أعظم فترة رئاسية أولى في تاريخ الولايات المتحدة"، خاتمًا بقوله إن هذه هي "ليست إلا بداية النضال لجعل أمريكا عظيمة من جديد".

كما قام كل من فيسبوك وإنستغرام بتعليق حساب ترامب لمدة 24 ساعة، كما حذف يوتيوب مقطع الفيديو الذي وجهه لأنصاره. كما تم تقييد حساب ترامب على سنابشات، إذ لم يعد من الممكن نشر المزيد من مقاطع الفيديو عليه. وجاء تعليق فيسبوك على قرار حذف مقطع الفيديو بأنه الخطوة قد أتت بناء على "قناعة بأن الفيديو يؤجّج حالة العنف الجارية بدل أن يسهم في نزع فتيل الأزمة".

وكانت حالة من الفوضى والعنف قد سادت في مقر الكونغرس الأمريكي يوم أمس على إثر اقتحام عدد كبير من أنصار دونالد ترامب المبنى أثناء جلسة لمجلسي النواب والشيوخ للتصديق على فوز جو بايدن في الانتخابات الأمريكية، ما تسبب بتعليق الجلسة، وإعلان حالة فرض التجول في واشنطن العاصمة. كما صادق الكونغرس الأمريكي لاحقًا على فوز جو بايدن بالانتخابات الأميركية بعد الجلسة التي توقفت 6 ساعات على خلفية حالة الفوضى التي عمّت الكابيتول. 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تويتر وفيسبوك سينقلان الحسابات الرئاسية إلى إدارة بايدن في يوم التنصيب

جين بينغ يهنّئ بايدن على فوزه ويدعو لدعم المصالح المشتركة بين البلدين

الرئيس الأكبر سنًا في تاريخ أمريكا.. بايدن يحتفل بعيد ميلاده الـ78