31-أكتوبر-2021

صورة غير مؤرخة نشرتها حركة طالبان لزعيمها في عام 2016 (تويتر)

الترا صوت – فريق التحرير

نقلت وكالة "أسوشيتد فرانس برس" أن الزعيم الجديد لحركة طالبان، الملا هبة الله أخوند زاده، الذي لم يشارك في أية فعالية رسمية منذ تعيينه في 2016، شارك في نشاط ديني مساء أمس السبت، 30 تشرين أول/أكتوبر، في قندهار جنوب أفغانستان.

نقلت وكالة "أسوشيتد فرانس برس" أن الزعيم الجديد لحركة طالبان، الملا هبة الله أخوند زاده، الذي لم يشارك في أية فعالية رسمية منذ تعيينه في 2016، شارك في نشاط ديني مساء أمس السبت

وقالت حكومة طالبان في رسالة اليوم الأحد إن "هبة الله أخوند زاده ظهر في تجمع كبير في مدرسة دار العلوم الحكيمية الشهيرة، وتحدث لعشر دقائق إلى الجنود والتلاميذ البواسل"، كما ورد في تسجيل صوتي تناقلته حسابات لمسؤولين أفغان على تويتر.

وبالكاد يظهر في التسجيل صوت الملا أخوند زاده وهو يتلو ما يظهر أنه ابتهالات دينية.  وبحسب مصادر أفغانية فإن الملاء أخوند زاده قد وصل إلى هذا الكتّاب الشهير في قندهار ضمن موكب تحت حراسة مشددة، دون السماح بالتقاط صور له.

وكانت حركة طالبان أعلنت في أيلول/سبتمبر، أن قائدها الأعلى يقيم "منذ البداية" في قندهار، بعدما التزمت الصمت لفترة طويلة بشأن مكان وجوده. وأكدت حينذاك أنه سيظهر "قريبًا علنًا".

وأخوند زاده لم يكن معروفًا نسبيًا قبل أن يتولى في 2016 قيادة الحركة خلفًا للملا أختر محمد منصور الذي قُتل في ضربة لطائرة مسيرة أمريكية في باكستان. وكان مهتمًا بالشؤون القضائية والدينية أكثر من المسائل العسكرية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

 نيويورك تايمز: كيف يمكن فهم إستراتيجيات طالبان عبر حساباتها على تويتر؟