أول حالة كورونا في

أول حالة كورونا في "ساموا".. فما هي الدول المتبقية التي لم تسجّل أي إصابة؟

خرجت ساموا من قائمة الدول الخالية من عدوى كورونا بعد تسجيل أول حالة فيها منذ بدء الجائحة (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

من المثير للفضول أن يكون في العالم اليوم بعض الدول التي لم تسجّل أي إصابات بعدوى فيروس كورونا الجديد، الذي بلغ عدد الإصابات المؤكّدة به عالميًا حوالي 61 مليون حالة على الأقل، في حين راح ضحيته أكثر من 1.4 مليون إنسان. وقد كانت دولة ساموا المستقلة في المحيط الهادئ في قائمة هذه الدول الخالية من فيروس كورونا تمامًا، قبل أن تسجّل فيها الحالة الأولى يوم أمس، بعد صمود دام 11 شهرًا منذ بدء تفشي الوباء.

وقد تم الكشف عن هذه الحالة الأولى لدى أحد المواطنين في ساموا، وهي جزيرة في المحيط الهادي وعاصمتها أبيا، وبالكاد يصل عدد ساكنيها إلى 200 ألف نسمة، وهو رجل سبعيني كان عائدًا من أستراليا، وقد تبين أنه حامل للعدوى، وهو حاليًا في الحجر الصحي الإلزامي. وقد رفعت السلطات في جزيرة ساموا مستوى التأهب إلى الدرجة الأولى، ودعت المواطنين إلى الالتزام بارتداء الكمامات والحفاظ على التباعد الجسدي وتعقيم اليدين بشكل مستمر.

الدول التي لم تسجّل أي حالة كورونا

ما تزال هنالك بعض الدول الأخرى التي لم تسجل أي إصابات بعدوى فيروس كورونا الجديد، ومعظمها دول جزيرية لا ترتبط بحدود برية مع دول أخرى، ما ساعدها بشكل كبير على ضبط حركة المسافرين، إضافة إلى كونها دولاً صغيرة، حيث يمكن في حال الكشف عن أي حالة تعقبها وحجرها وفحص كافة المخالطين المحتملين في محيط الشخص المشتبه بإصابته بالعدوى. وفيما يلي قائمة بهذه الدول الخالية من عدوى كورونا حتى 27 تشرين الثاني/نوفمبر 2020، بحسب البيانات في مؤشر جامعة جونز هوبكنز الأمريكية

  1. بالاو
  2. مايكرونيسيا
  3. ناؤورو
  4. كيريباتي
  5. توفالو
  6. تونغا

 

كما تغيب دولتا تركمانستان وكوريا الشمالية عن قائمة الدول التي سجّلت أي حالات مؤكدة من عدوى فيروس كورونا، إلا أن العديد من المراقبين يرجحون وصول الوباء إليها، بالرغم من إنكار السلطات الصحية المختصة فيها ذلك.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

ما الذي يعنيه نجاح لقاح "موديرنا" الأمريكي للدول الأكثر فقرًا؟

كل ما تريد معرفته عن لقاح "موديرنا" الأمريكي ضد كوفيد-19

ماذا تعرف عن أول فحص منزلي معتمد للكشف عن عدوى كورونا؟