29-يناير-2022

يعد مسلسل "مناورة الملكة" من أشهر الأعمال على نتفليكس (Esquire)

تواجه نتفليكس دعوى تشهير أمام المحاكم الأمريكية رفعتها بطلة الشطرنج الجورجية نونا غابرينداشفيلي، والتي تتهم الشبكة بأنها تعرّض بها في المسلسل الشهير "مناورة الملكة" (The Queen’s Gambit)، وذلك بعد أن رفع قاض إسقاط القضيّة، يوم الخميس الماضي.

بحسب القضيّة التي رفعت منذ أيلول/سبتمبر 2021، فإن المدعية تطالب بالتعويض عما تضمنه المسلسل من "أكذوبة مدمّرة، تقلل وتقوّض من إنجازات اللاعبة، في نظر الملايين ممن شاهدوا المسلسل"

القضيّة التي قد تصل قيمة التعويضات فيها إلى خمسة ملايين دولار أمريكي، رفعتها نونا غابرينداشفيلي، والتي كانت أول سيدة تحوز لقب البطولة العالمية التي ينظمها الاتحاد الدولي للشطرنج، وتتهم فيها الشركة بأن مسلسلها "مناورة الملكة"، وهو مسلسل شطرنج أمريكي من إنتاج نتفليكس، قد اشتمل على سطر تدعي فيها إحدى الشخصيات خطأ بأنها "لم تواجه رجلًا قط"، وأن ذلك في تقدير نونا غابرينداشفيلي ادعاء متحيّز وفيه تحقير واستخفاف بها، وذلك لأنها قد لعبت بالفعل ضد 59 متنافسًا ذكرًا في ستينات القرن الماضي، وهو العام الذي يحيل إليه المسلسل.


 

*حقق مسلسل "مناورة الملكة" شهرة عالمية واسعة عند طرحه على منصة نتفليكس عام 2020، وتحوّل إلى ظاهرة عالمية خلال فترة قصيرة. 

يمكنك الاطلاع هنا على مراجعة نقديّة شاملة لمسلسل "مناورة الملكة". 

كما يمكنك عبر هذا المقال الاطلاع على حجم التأثير العالمي للمسلسل في حجم مشاهداته الهائل والذي أنعش الاهتمام بلعبة الشطرنج. 


وبحسب القضيّة التي رفعت منذ أيلول/سبتمبر 2021، فإن المدعية تطالب بالتعويض عما تضمنه المسلسل من "أكذوبة مدمّرة، تقلل وتقوّض من إنجازات اللاعبة، في نظر الملايين ممن شاهدوا المسلسل".

وكانت شركة نتفليكس قد طلبت من المحكمة عبر فريق دفاعها إسقاط القضية عن مسلسل الشطرنج الأمريكي الأشهر، وذلك بحجة أن المسلسل خيالي، وأنه يكمن لمنتجي الأعمال الفنية التمتع بهامش من الحرية الفنية والتعبير عنها، وذلك بموجب التعديل الأول من الدستور الأمريكي. كما أوضحت نتفليكس أنها استعانت بخبراء في تاريخ الشطرنج من أجل التحقق من بعض التفاصيل في المسلسل وضبطها، مشيرة إلى أنه قد تمت الإشارة إلى شخصية نونا غابرينداشفيلي، بغرض الإشادة بها والاعتراف بدورها، وليس بغرض الانتقاص منها. وذلك وفق فريق المحامين الذين يمثلون نتفليكس.

غير أن حكمًا صدر يوم الخميس من محكمة في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، أعلنت فيه القاضية قبول النظر في الدعوى التي رفعتها نونا غابرينداشفيلي، مشيرة إلى أن الأعمال الفنية والروائية ليست محصنة من المسؤولية، في حال اشتملت على تشهير بأشخاص حقيقيين.

يذكر أن مسلسل "مناورة الملكة"، هو مسلسل شطرنج أمريكي قصير، حاز على 11 جائزة في حفل جوائز إيمي عام 2021، وهو قائم على رواية للكاتب الأمريكي وولتر تيفيز، نشرت عام 1983. (صدرت الترجمة العربية من الرواية عن المركز الثقافي العربي، بترجمة شهاب شيبان). ويتتبع المسلسل القصير على نتفليكس حياة معجزة الشطرنج، بيث هارمون، والتي أدت دورها الممثلة الأمريكية آنيا تايلور جوي، في فترة زمنية تعود لستينات القرن العشرين.

تبلغ قيمة الدعوى التي رفعتها نونا غابرينداشفيلي على نتفليكس 5 ملايين دولار أمريكي

أما نونا غابرينداشفيلي، فهي جورجية تقطن في العاصمة تبليسي، وتبلغ من العمر 80 عامًا، وتعرف بأنها أول سيدة تحوز على لقب بطولة عالمية في الشطرنج، وذلك عام 1978، وذلك في بطولة نظمها الاتحاد الدولي للشطرنج. وتتمتع نونا غابرينداشفيلي بشهرة وتقدير واسعين في جورجيا. وقد تعرض مسلسل "مناورة الملكة" لاسمها في بشكل موجز، حيث أشار إليها باعتبارها روسية، وهي ليست روسية، وإنما كانت جورجية وتنافس باسم الاتحاد السوفيتي قبل انهياره. كما ذكر مسلسل الشطرنج الأمريكي أنها لم تنافس بشكل رسمي ضد الرجال، وهو ما تنفيه نونا غابرينداشفيلي. وتبلغ قيمة الدعوى التي رفعتها نونا غابرينداشفيلي على نتفليكس 5 ملايين دولار أمريكي. 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

مسلسل "مناورة الملكة"... النسوية في سياقها المعتدل

"مناورة الملكة" يحقق مشاهدات قياسية وينعش الاهتمام العالمي بلعبة "الملوك"