26-فبراير-2022

كما كان متوقعًا فشل مجلس الأمن في تمرير قرار بشأن أوكرانيا (نيويورك تايمز)

الترا صوت – فريق التحرير

كما كان متوقّعًا فشل مجلس الأمن الدولي في اعتماد قرار يدين الغزو الروسي لأوكرانيا بعد استخدام المندوب الروسي حق النقض، وسجّلت الجلسة التي أُجّلت عن توقيتها مساء السبت امتناع كل من الصين والهند والإمارات عن التصويت على مشروع القرار الذي يدين روسيا. وفي الأثناء أعلنت الدول الغربية عن سلسلة عقوبات اقتصادية ضد روسيا استهدف بعضها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزيري الخارجية والدفاع ورئيس هيئة الأركان العامة.

كما كان متوقّعًا فشل مجلس الأمن الدولي في اعتماد قرار يدين الغزو الروسي لأوكرانيا بعد استخدام المندوب الروسي حق النقض

 فيما تواصل القوات الروسية على الأرض تقدّمها نحو العاصمة الأوكرانية كييف، في ظل حديث الرئيس الأوكراني أن الجيش الروسي "سيقتحم كييف خلال الليل ودعوته الشعب إلى حماية العاصمة" بعدما خاب ظنه في الدول الغربية.


لمعرفة آخر التطوّرات لحظّة بلحظة، يمكن الآن متابعة البث المباشر لقناة التلفزيون العربي/أخبار على يوتيوب


وفي التفاصيل رفض مجلس الأمن الدولي مشروع القرار الذي قدمته الولايات المتحدة وألبانيا لإدانة الغزو الروسي لأوكرانيا، بعد استعمال المندوب الروسي لحق النقض "الفيتو". ويطالب مشروع القرار بسحب روسيا قواتها من أوكرانيا.  وكان مسؤول أمريكي  قال إن استخدام موسكو "المتوقع" لحقها في النقض سيظهر "عزلتها" على الساحة الدولية، لكن المفاجأة كانت في امتناع الإمارات والهند والصين عن التصويت.

وينص مشروع القرار الذي قُدم لمجلس الأمن والذي حصلت فرانس براس على نسخة منه على أن "المجلس يدين بأشد العبارات العدوان الروسي على أوكرانيا، وأن روسيا  تنتهك الفقرة 4 من المادة 2 من ميثاق الأمم المتحدة التي تنص على أنه يجب على جميع الأعضاء الامتناع في علاقاتهم الدولية عن استخدام التهديد أو القوة ضد السلامة الإقليمية أو الاستقلال السياسي لأي دولة".

ويطالب النص "روسيا بالتوقف فورًا عن استخدام القوة ضد أوكرانيا، والامتناع عن أي تهديد جديد أو استخدام غير قانوني للقوة ضد أي دولة عضو في الأمم المتحدة"، كما يجبر روسيا على "سحب قواتها العسكرية بشكل فوري وكامل وغير مشروط من أراضي أوكرانيا".

وبعد هذا الرفض المتوقع الذي سيواجه النص في مجلس الأمن، يُتوقّع التصويت على نص مشابه في الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تُعتبر قراراتها غير ملزمة وحيث لا يمتلك الأعضاء البالغ عددهم 193 الحق في الفيتو.

وفي مؤتمر صحفي عقده الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أمس عقب بداية الاجتياح الروسي لأوكرانيا قال غوتيريش إن "هذا الهجوم داخل الأراضي الخاضعة لسيادة أوكرانيا غير مقبول"، وأضاف "نشهد عمليات عسكرية روسية داخل الأراضي السيادية لأوكرانيا على نطاق لم تشهده أوروبا منذ عقود"، مشيرًا إلى أن "هذه الإجراءات أحادية الجانب تتعارض بشكل مباشر مع ميثاق الأمم المتحدة".

على مستوى المواقف الغربية أعلنت الخزانة الأمريكية أن واشنطن فرضت عقوبات على الرئيس الروسي ووزيري الخارجية والدفاع، كما ستفرض عقوبات حظر شاملة على صندوق الاستثمار المباشر الروسي.

على الصعيد الروسي دعا فلاديمير بوتين الجمعة في كلمة أمام مجلس الأمن القومي الروسي قادة الجيش الأوكراني إلى "تولي السلطة في كييف من خلال الإطاحة بالرئيس فولوديمير زيلينسكي الذي وصفه بوتين والقادة المحيطين به بأنهم "زمرة مدمنين ونازيين جدد"، حسب ما نقلته وكالة فرانس برس.

وقال بوتين في دعوته الموجّهة لقادة الجيش الأوكراني "تولّوا السلطة. يبدو لي أن من الأسهل التفاوض بيني وبينكم"، مؤكدًا أنه لا يحارب وحدات من الجيش الأوكراني بل تشكيلات قومية تتصرف "كإرهابيين" وتستخدم المدنيين "دروعًا بشرية".

أعلنت الخزانة الأمريكية أن واشنطن فرضت عقوبات على الرئيس الروسي ووزيري الخارجية والدفاع، كما ستفرض عقوبات حظر شاملة على صندوق الاستثمار المباشر الروسي

وأضاف أن "حركة النازيين الجدد في أوكرانيا تستخدم الأسلحة الثقيلة في المناطق المدنية بالعاصمة كييف"، وكرر بوتين دعوته القوات المسلحة الأوكرانية قائلًا "سيطروا على زمام الأمور، سيكون من الأسهل علينا التوصل إلى اتفاق"، فيما دعا الرئيس الأوكراني الزعيم الروسي إلى التفاوض معه.