14-فبراير-2022

بدأت القوات الروسية بالتحرك إلى مواقع الهجوم (Getty)

الترا صوت - فريق التحرير

قالت وسائل إعلام أمريكية نقلًا عن مسؤولين في واشنطن، إن صور الأقمار الصناعية تظهر أن القوات الروسية قرب الحدود مع أوكرانيا بدأت تغادر نقاط التجمع وتتجه إلى مواقع الهجوم. فيما أظهرت صور الأقمار الصناعية أيضًا حسب مسؤول أمريكي نقلت عنه قناة CBS أن وحدات المدفعية بعيدة المدى وقاذفات الصواريخ الروسية تتجه إلى مواقع إطلاق النار. ويأتي ذلك بعد أن أعلنت الولايات المتحدة عن غلق سفارتها في العاصمة الأوكرانية كييف ونقل عملياتها إلى غربي البلاد، قرب الحدود البولندية.

قالت وسائل إعلام أمريكية نقلًا عن مسؤولين في واشنطن، أن صور الأقمار الصناعية تظهر أن القوات الروسية تغادر نقاط التجمع وتتجه إلى مواقع الهجوم

وكانت التقديرات والتوقعات القادمة من عدة دول غربية رجحت أن تقوم روسيا بغزو جارتها أوكرانيا خلال هذا الأسبوع، من دون سابق إنذار، وذهبت بعض وسائل الإعلام الأمريكية إلى تحديد يوم الأربعاء كموعد للغزو الروسي المحتمل لأوكرانيا نقلًا عن معلومات استخباراتية وصفتها بالموثوقة. وتتزامن هذه التحذيرات مع زيارة يقوم بها المستشار الألماني أولاف شولتز إلى موسكو يوم غد الثلاثاء  يلتقي خلالها بوتين بهدف تجنب سيناريو الحرب، وتعد استكمالًا للجهود الفرنسية والأمريكية وآخرها مكالمة بايدن مع بوتين التي استمرت لعدة ساعات ولم تسفر عن التوصل لتسوية.


لمتابعة آخر التطوّرات المتعلقة بالأزمة الأوكرانية تابعوا الآن البثّ المباشر لقناة العربي/أخبار على يوتيوب

للاطلاع على دليل تاريخي شامل لفهم الأزمة بين روسيا وأوكرانيا يمكن متابعة هذا المقال


وأوردت صحيفة نيويورك تايمز خبرًا مفاده أن المسؤولين الأمريكيين حصلوا على معلومات استخباراتية تفيد بأن روسيا تدرس بدء العمل العسكري المحتمل ضد أوكرانيا يوم الأربعاء. إلا أن نيويورك تايمز نقلت عن عدد من المسؤولين -الذين جرى إطلاعهم على تلك المعلومات قولهم بأن ثمة احتمالٌ أن تكون الإشارة إلى تاريخ محدد جزءًا من محاولة تضليل روسية.

 نقلت بلومبيرغ عن مسؤولين أمريكيين أيضًا قولهم إن الهجوم الروسي المحتمل على أوكرانيا قد يتم شنّه يوم الثلاثاء

في ذات السياق نقلت بلومبيرغ عن مسؤولين أمريكيين أيضًا قولهم إن الهجوم الروسي المحتمل على أوكرانيا قد يتم شنّه يوم الثلاثاء، كما تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية أن واشنطن أبلغت تل أبيب أن الاجتياح الروسي المحتمل قد يبدأ الثلاثاء أو الأربعاء.

وكان مستشار الأمن القومي الأمركيي جيك سوليفان قد صرح الجمعة الماضي بأن الروس أصبحوا في وضع يمكّنهم من شن عملية عسكرية كبيرة في أوكرانيا في أي وقت، وهو ذات التصريح الذي أدلى به أيضا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الذي لم يستبعد حدوث الغزو خلال فترة الألعاب الأولومبية المقامة حاليًا في بكين والتي تنتهي في الـ 20 من شباط/فبراير الجاري.

وفي سياق متصل نقلت شبكة "سي بي إسالأمريكية عن 3 مصادر تأكيدها أن "الولايات المتحدة تستعد لسحب كل موظفيها من العاصمة الأوكرانية كييف في غضون 24 إلى 48 ساعة".