21-أكتوبر-2016

لقطة من الفيلم اليمني "أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة"

وسط استعدادات احتفالية بمناسبة مرور 60 عامًا على إطلاق جائزة الأوسكار لأفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، أعلنت "الأكاديمية الأمريكية لفنون وعلوم الصور المتحركة"، الأسبوع الماضي عن القائمة الطويلة للأفلام المتنافسة على جائزة هذا العام. وأوضحت الأكاديمية، أن هذا العام يشهد تنافس 85 فيلمًا على الجائزة، سيتم تصفيتهم إلى 9 أفلام في 17 كانون الثاني/يناير 2017، ثم قائمة نهائية في 24 من الشهر نفسه تضم خمسة أفلام ستدخل المسابقة الرسمية مع ترشيحات الأوسكار الأخرى، ويُقام حفل توزيع الجوائز فى 26 شباط/فبراير المقبل. ويذكر أن دورة هذا العام لجوائز الأوسكار لأفضل فيلم ناطق سجلت رقمًا قياسيًا جديدًا في فئة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، بوصول عدد الأفلام المتنافسة إلى 85 لأول مرة، محطمة الرقم السابق المسجل في عام 2014، حيث شهدت المسابقة منافسة بين 83 فيلمًا من مختلف دول العالم.

"اشتباك" يمثل مصر في أوسكار أفضل فيلم أجنبي، بعد عرضه في افتتاح "نظرة ما" في "مهرجان كان" 

واحتفالًا بالعيد الستيني للجائزة، أعدت الأكاديمية فيلمًا يضم كلمات جميع الفائزين بالجائزة منذ إطلاقها عام 1956، فى الحفل رقم 29 للأوسكار، وحتى العام الماضي، الذى توج فيه الفيلم المجري "ابن شاؤول"، كما أعدت ملصقًا ضخمًا يضم جميع ملصقات الأفلام الفائزة خلال السنوات الماضية.

اقرأ/ي أيضًا: "الخوذ البيضاء"... أبطال حقيقيون وأمل مستحيل

ويُشار إلى أن عدد الأفلام العربية المشاركة في المسابقة يصل إلى 8 أفلام تمثل دول مصر، والجزائر، ولبنان، والمغرب، والعراق، والمملكة العربية السعودية، وفلسطين، واليمن. وهذه أول مرة تتقدم دولة اليمن بفيلم رسمي إلى المسابقة، بالإضافة إلى استبعاد تونس نتيجة مشاكل إدارية وتنظيمية تسببت في تأخير إعلانها عن الفيلم المرشح لتمثيلها في السباق الأوسكاري.

من مصر يشارك فيلم "اشتباك" للمخرج المصري محمد دياب، الذي عُرض في افتتاح قسم "نظرة ما" في الدورة الأخيرة من مهرجان "كان" السينمائي. ومن الجزائر فيلم "البئر" للمخرج لطفي بوشوشي، الذي يعد أول فيلم روائي طويل للمخرج والحاصل على جائزة أحسن إخراج في "مهرجان مالمو للسينما العربية" بالسويد، ومن العراق فيلم "الكلاسكيو" إخراج هالكوت مصطفى، ومن الأردن الفيلم الوثائقي "3000 ليلة" للمخرجة الفلسطينية مي المصري، ويمثل لبنان الفيلم المحتفى به عربيًا وعالميًا "فيلم كتير كبير" للمخرج الشاب ميرجان بوشعيا، ومن المغرب يأتي فيلم "مسافة ميل بحذائي" إخراج سعيد خلاف، ومن فلسطين فيلم "يا طير الطاير" إخراج هاني أبو أسعد، وأخيرا سيكون فيلم "بركة يقابل بركة" إخراج محمود صبّاغ ممثلا للسعودية في المنافسة.

ثمة فيلم تاسع كان يمكن له الحضور وتمثيل تونس، ولكن ما حدث أن تونس قررت فى البداية الاشتراك بالفيلم الجديد للمخرج رضا الباهى "زهرة حلب"، لكن تقرر استبعاده لأنه لم يُعرض تجاريًا بعد، وبالتالي لا يحق له المشاركة في سباق الأوسكار، فتقدمت تونس بفيلم "على حلة عيني" للمخرجة ليلى بوزيد، والذى كان قد فاز بالعديد من الجوائز ببعض المهرجانات الدولية العام الماضي، لكن كانت المهلة المحددة للاشتراك قد انتهت.

"أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة" أول فيلم روائي طويل لليمن يشارك في أوسكار الأفلام الأجنبية

اقرأ/ي أيضًا: "المهرجانات".. في مدونة الموسيقى المصرية

وتجدر الإشارة إلى المشاركة اليمنية في السباق الأوسكاري لأول مرة بفيلم "أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة" (2015)، للمخرجة خديجة السلامي، وهو أول فيلم روائي طويل لها ولليمن كله، ولفت موقع جائزة الأوسكار الانتباه إلى أن "اليمن الذي يعيش حربًا أهلية تقدم لأول مرة للمشاركة بالمسابقة بالفيلم المأخوذ عن قصة واقعية لفتاة يمنية، تم تزويجها وهي طفلة برجل يكبرها بـ20 سنة، ويقوم زوجها بالاعتداء عليها وضربها وتتحول حياتها إلى كابوس، لكنها تقاوم هذا الوضع وتواجه بشجاعة مواقف الرأي العام ضدها، وتذهب إلى المحكمة لتحصل على الطلاق فى النهاية. تم تصوير الفيلم سرًا في اليمن، وسبق له المشاركة في مهرجانات عربية ودولية كثيرة، وفاز بجائزة أفضل فيلم روائي في مهرجان دبي السينمائي الدولي 2014.

ومن المقرر أن يعقد حفل توزيع جوائز الأوسكار يوم 26 شباط/ فبراير المقبل، في مسرح دولبي بمدينة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا، وستعرض على شبكة ABC التلفزيونية. للإطلاع على القائمة الكاملة للأفلام المرشحة لجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي 2017 اضغط هنا

اقرأ/ي أيضًا:

هل خرجت داعش من "أرض الموتى"؟

فيلم كتير كبير.. سوريالية الحياة والصراع الوهمي