06-ديسمبر-2020

عادة ما تكون هذه الأورام حميدة ولا تسبب أي مشاكل للمرأة (TopLineMD)

تعرف الأورام الليفية الرحمية (Uterine Fibroids) بأنها تورمات عضلية ملساء حميدة شائعة تظهر في رحم المرأة. وبالرغم من عدم خطورتها إلا في حال تضخمها الزائد، إلا أنها قد تسبب أوجاعًا مؤلمة لدى المرأة، كما يمكن أن تتسبب بالضغط على المثانة. وإن كنت امرأة فوق العشرين، فإنك قد تكونين معرضة لهذه الحالة في مرحلة ما، لذا عليك أن تعلمي من الآن أن الأورام الليفية هي أورام حميدة، وليست سرطانية، لكنها قد تكون مشكلة لنسبة قليلة من النساء فقط.

إليك بعض هذه الحقائق السريعة عن الأورام الليفية الرحمية

1. الأورام الليفية الرحمية تختلف في حجمها وموقعها في الرحم

الرحم عضو عضلي، والأورام الليفية أورام عضلية. يمكن أن تنمو الأورام الليفية داخل الرحم أو داخل جدار عضلات الرحم أو خارج الرحم. ويمكن أن يكون الورم الليفي صغيرًا بحجم "الكلة" أو كبيرًا بحجم حبة البرتقال الكبيرة.

2. الأورام الليفية الرحمية ليست خطيرة

يمكن أن تحدث الأورام الليفية في أي عمر، لكنها عادة ما تنمو عند النساء في عمر 30 إلى 40 سنة. وتشير التقديرات إلى أن 80% من النساء بحلول سن الخمسين يكنّ مصابات بهذه الأورام الليفية في الرحم، دون أن تؤثر بهنّ بشكل جدّي أو يضطرهن لمراجعة الطبيب لتلقي العلاج.

3. الأعراض تختلف بين النساء

لا تظهر أي أعراض على معظم النساء المصابات بالأورام الليفية. لكن في حال حصول أعراض، فقد يكون ذلك على شكل نزيف زائد أثناء فترات الدورة الشهرية، أو بين فترات الدورة الشهرية، إضافة إلى الشعور بآلام متفاوتة في أوقات غير أوقات الدورة الشهرية. تشمل الأعراض المحتملة الأخرى الألم أثناء الجماع الجنسي والإمساك وصعوبة التبول.

اقرأ/ي أيضًا: كيف يجب أن يتعامل الأهل مع الفتيات في أول حيض من الناحية النفسية؟

4. الأورام الليفية الرحمية قد تؤثر على الحمل

قد يزيد وجود الأورام الليفية الرحمية من صعوبة الوضع لدى النساء الحوامل، وقد تكون المرأة المصابة بهذه الأورام الرحمية أكثر عرضة للولادة القيصرية أو الولادة المبكرة. كما يمكن أن تعيق هذه الأورام حصول الحمل، لذا ينصح بمعالجتها في حال كانت هنالك مشاكل تتعلق بالحمل لدى المرأة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي فوائد قشر الرمان للمهبل؟

في أمريكا.. ارتفاع غير مسبوق في أعداد المصابين بالأمراض الجنسية

العناية بالمناطق الحساسة لدى المرأة