21-مايو-2017

للكمثرى أهمية كبيرة في تقوية جهاز المناعة (Getty)

الكمثرى أو الإجاص فاكهة ذات أهمية عالية لجسم الإنسان لكونها غنية بالمعادن والفيتامينات وذات محتوى عالٍ من الألياف. أكل الكمثرى مباشرة هو الأكثر تفضيلًا، يمكن أيضًا شرب عصير الكمثرى الطازج للحصول على فوائدها وقيمتها الغذائية العالية. يفضل إجمالًا تناول الفاكهة في المواسم الطبيعية لنضوجها ووجودها في الأسواق؛ ذلك يضمن الحصول عليها طازجة؛ أكثر فائدةً وطعمًا.

مع أن الكمثرى فاكهة ذات مذاق حلو، إلا أن محتواها من الجليسرين منخفض؛ هذا يجعلها فاكهة مناسبة لمرضى السكري

ما هي فوائد الكمثرى الصحية والغذائية؟

1- تخليص الجسم من الجذور الحرة
تحتاج أجسامنا أن نزودها بالأطعمة ذات الخصائص المضادة للأكسدة باستمرار، لأن نمط حياتنا الحديث يفرض علينا أطعمة معالجة وتلوثًا يجعل الجذور الحرة كثيرة التواجد في أجسامنا. الكمثرى تحتوي على فيتامين سي المضاد للأكسدة وبالتالي ينصح بتناول الكمثرى.

2- المساعدة في خسارة الوزن
خيار مميز للذين يبحثون عن طرق لخسارة الوزن بشكل طبيعي حيث تعتبر الكمثرى من الفاكهة التي تحتوي على مقدار عالي من الألياف؛ هذه الأغذية تحافظ على شعورك بالشبع لمدة أطول وتساهم في التقليل من عدد الوجبات التي تتناولها بالتالي مما ينعكس إيجابًا على خسارة الوزن بشكل طبيعي.

3- تنظيم سكر الدم
مع أن الكمثرى فاكهة ذات مذاق حلو، إلا أن محتواها من الجليسرين منخفض؛ هذا يجعلها فاكهة مناسبة لمرضى السكري ويجعلها قادرة أيضًا على تخفيض سكر الدم لارتفاع محتوى الألياف فيها.

اقرأ/ي أيضًا: ما هي فوائد الرمان الصحية والجمالية؟

4- تقوية جهاز المناعة
للكمثرى أهمية كبيرة عندما يتعلق الأمر بتحسين وتقوية جهاز المناعة عن الإنسان؛ هذا يرجع إلى احتواءها على مضادات الأكسدة كفيتامين سي الذي يعمل على تقوية جهاز المناعة.

5- تقليل احتمال الإصابة بأمراض القلب وضغط الدم
لأن الكمثرى تحتوي على مقدار مرتفع من الألياف فإنها تساهم في تحسين صحة القلب وتخفيض الأمراض المرتبطة فيه كارتفاع ضغط الدم.

6- تحسين الهضم
من فوائد الكمثرى أنها تساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي والمحافظة على قيامه بعملياته الحيوية بشكل طبيعي؛ إذ تمنع حدوث الإمساك وهذا راجع إلى كونها غنية بالألياف.

7- منع هشاشة العظام
أصبحت هشاشة العظام مرضًا كثير الانتشار مؤخرًا نظرًا لنمط حياتنا الذي يستثني ممارسة التمارين الرياضية ويفرض الجلوس للعمل ساعات طويلة جدًا. هشاشة العظام تؤثر كثيرًا على كفاءة الحياة على المدى البعيد؛ لذا لابدّ من علاجها وتجنبها مبكرًا.

أصبحت هشاشة العظام مرضًا كثير الانتشار نظرًا لنمط حياتنا الذي يستثني ممارسة التمارين الرياضية ويفرض الجلوس للعمل ساعات طويلة

يحدث ذلك بزيادة تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم وزيادة تناول الفاكهة بالتزامن مع ذلك. الفاكهة تساعد في تحفيز امتصاص الكالسيوم وزيادة استفادة الجسم منه. من فوائد الكمثرى أنها تساعد في منع حدوث هشاشة العظام.

8- ترطيب الجسم والشعر
الكمثرى من الفاكهة التي تحوي نسبة عالية من الماء؛ تناولها مهم في موسمها الطبيعيّ؛ فصل الصيف للحفاظ على الجسم مرطبًا وتجنب فقدان السوائل الكبير، لانتشار مشكلة قلة استهلاك الماء في شهور الحر وارتفاع فقدان السوائل من الجسم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي فوائد الزنجبيل للحامل؟

ما هي فوائد القرفة للشعر؟