31-يناير-2022

كيا إي في 6 (MotorTrend)

منذ العام 2012، وعدت شركة كيا الكورية عشاقها بأنها ستقدّم لهم يومًا سيارة كهربائية يحبّون قيادتها، ويفضلونها على سيارات منافسة أخرى من ذات الفئة ونطاق السعر والمواصفات. بدأت كيا الكورية تجاربها مع نسخ مكهربة من سياراتها، مثل نيرو وسول، لتفحص السوق وتستكشف التحديات الأساسية والعناصر اللازمة من أجل تصنيع سيارة كهربائية قادرة على المنافسة في الأسواق.

في الوقت ذاته، وخلال تلك الأعوام الماضية، تقدّمت تيسلا الأمريكية على خطّ الزمن والتطوير والاستحواذ على حصّة السوق، حتى بلغت قيمة الشركة زهاء تريليون دولار أمريكي، غير أن ذلك لم يجعل كيا تستلم وتتراجع عن خططها في مجال التحول الكهربائي. ويبدو أن سيارة كيا الكهربائية الجديدة EV6 (كيا أي في 6)، هي حصيلة هذا العناء الذي امتد على مدى عقد كامل. (تناولنا في مقال سابق أسعار ومواصفات كيا الكهربائية الجديدة).


اقرأ/ي أيضًا: ما هي "الموجة الكورية" وكيف أثّرت على اللغة الإنجليزية؟ 


سيارة كيا EV6، أو كيا إي في 6، انطلقت مع سيارات شقيقة أخرى، مثل هيونداي أيونيك 5، وسيارة جينيسيس GV60، وهي مركبات تشترك في منصة تصميمها المعروفة لدى الشركة الأم باسم E-GMP، وهي المنصة النموذجية لبعض المركبات الكهربائية الجديدة كليًا لدى هيونداي وكيا وجينيسيس. أما سيارة كيا EV6، فقد حازت على ما لم تحزه أية سيارة مكهربة سابقة من الشركة، وذلك على كافة المستويات، بدءًا من التصميم، وانتهاء بالأداء، ومرورًا بالتفاصيل التقنية والجمالية داخل مقصورة القيادة.

عنصر التميّز الأول في كيا EV6 (كيا إي في 6)، يبدأ من كونها صمّمت على غير مثال سابق، أي أنها ليست نسخة مكهربة من موديل سابق لدى الشركة، وإنما سيارة منحها مهندسو كيا هويّة مستقّلة بشكل كامل. السيارة أطول بإنش تقريبًا مقارنة بسيارة كيا سبورتيج 2023 الكروس أوفر. لكنها أقصر قليلًا من سيارة فولكسفاغن آي دي 4، وفورد موستانغ Mach-E.

أما العنصر الآخر، فهو البطارية، بحجم 77.4 كيلوواط/ساعة، والمدى المعتبر الذي توفره الشحنة الكاملة الواحدة من القيادة، ما يجعل السيارة مناسبة لمختلف الأنشطة والفئات العمرية من السائقين، من الشباب والبالغين. في الفئة الأدنى، يعمل المحرك الكهربائي بنظام الدفع الخلفي، أما الدفع الرباعي فمخصص للفئة الأعلى من المركبة. بالنسبة للمدى الرسمي بحسب تصنيف EPA، فقد يتراوح بين 370 إلى 470 كم بحسب حجم البطارية في فئات السيارة المختلفة. لكن سيارة كيا EV6 ستبقى في قائمة السيارات الكهربائية الأكثر كفاءة.

أما نظام الشحن السريع في سيارة كيا EV6 (كيا إي في 6)، فيضمن شحن البطارية من 10% إلى 80% في غضون 20 دقيقة فقط، وهذه إحدى مزايا سيارة كيا EV6 الأساسية.

للاطلاع على المواصفات الكاملة لسيارة كيا EV6 يمكن الاطلاع على هذا المقال.

تجربة القيادة

تمّت تجربة قيادة سيارة كيا EV6، بالفئة الأعلى التي تعمل على نظام الدفع الرباعي، من قبل فريق موقع "موتور تريند" الأمريكي، وذلك في الأجزاء الشمالية من ولاية كاليفورنيا. تم الانتباه للعديد من التفاصيل أثناء تجربة القيادة، والتأكد من طبيعة الأداء بالسيارة التي تسير بقوة 320 حصانًا، والتي أكّد خبراء الموقع أنها لا تقل روعة عن مركبات كهربائية مماثلة من نفس الفئة. في تجربة التسارع، انطلقت السيارة من حالة الثبات إلى سرعة 60 ميل (96.5 كم/ساعة)، في 5.1 ثانية، وهذا زمن ممتاز، رغم أنه يقل عن الزمن الذي استغرقته أيونيك 5، والذي لم يتجاوز 4,4 ثانية بحسب اختبار خبراء موتور تريند أيضًا.

تجربة قيادة كيا EV6 على الطريق السريع مذهلة، ووصفها فريق الموقع بأنها واحدة من أكثر السيارات ضمانًا للراحة والهدوء من بين العديد من المركبات الأخرى التي جرى اختبارها في الآونة الأخيرة. وقد ساعد على ضمان هذه التجربة نظام المساعدة على الطريق السريع من كيا (Highway Drive Assist)، وهو نظام مفيد وفعال، للمزيد من الراحة والاسترخاء الآمن على الطريق السريع.

خصصت كيا أكثر من 25 مليار دولار أمريكي لطرح 11 موديلًا كهربائيًا جديدًا في الأسواق بحلول 2026 

يذكر أن سيارة كيا الكهربائية الجديدة EV6 هي واحدة من بين عدد من الموديلات التي ستطرحها شركة كيا في الأسواق، ضمن خطة التحوّل الكهربائي لديها، والتي خصصت لها أكثر من 25 مليار دولار أمريكي حتى 2026. ومن المتوقع أن تطرح كيا 11 سيارة كهربائية جديدة على الأقل حتى ذلك العام.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تيلورايد.. تعرف على مواصفات أفضل سيارات كيا مبيعًا في 2021

25 مليار دولار لإنتاج سيارات كهربائية.. خطط كيا لاستهداف جيل الألفية