15-سبتمبر-2021

(Apple)

كشفت شركة آبل الأمريكية أمس الثلاثاء 14 أيلول/سبتمبر عبر فعالية افتراضية عن مجموعة جديدة من أجهزتها الإلكترونية الحديثة، وفي مقدمتها سلسلة جديدة من هواتف آيفون بموديله الجديد، الذي يحمل الرقم 13، والذي جاء بعدد من التحسينات المهمة، ومن دون تغييرات كبيرة على الأسعار. كما أعلنت الشركة في الفعالية عن تحديثات على ساعات آبل التي ستكون بشاشة أكبر ومواصفات أعلى، إضافة إلى أجهزة الآيباد الجديدة.

هنا تلخيص سريع لأهم التفاصيل التي تم الإعلان عنها في فعالية آبل:


1) لا تغييرات كبرى على جهاز آيفون 13 باستثناء تعديل طفيف على حجم الشاشة

هواتف آيفون 13 وآيفون 13 ميني لا تختلف بأي شكل ملحوظ في التصميم والمواصفات عن أجهزة آيفون 12، باستثناء تعديل طفيف على شكل "النوتش" في أعلى الشاشة، حيث تبدو أصغر في هواتف آيفون 13، إضافة إلى شكل ترتيب الكاميرا. أما المعالج فهو من طراز A15 بيونيك، كما أن نظام الكاميرا الثنائية على الخلفية شهد بعض التحسينات.

بالنسبة للأسعار، فإن سعر آيفون 13 ميني يبدأ من 729 دولار أمريكي، بينما يبدأ سعر آيفون 13 من 829 دولارًا، وستتوفر الهواتف في معارض آبل المعتمدة اعتبارًا من 24 أيلول/سبتمبر.

2) تردّد الشاشة (Refresh Rate) أعلى في آيفون 13 برو

بالنسبة للتصميم الخارجي، لا اختلاف جذريًا بين آيفون 13 برو وآيفون 13 برو ماكس مقارنة بالجيل السابق (12)، إلا أن التحديث الأبرز كان على مستوى الشاشة ووضوحها، حيث تدعم الشاشة في الأجهزة الجديدة تقنية "بروموشن" من آبل، وهي تقنية فريدة لتردد الشاشة التكيفي (Adaptive Refresh Rate)، بمستوى 120 هيرتز. هنالك أيضًا نظام جديد في الكاميرا لأغراض التصوير الاحترافي والسينمائي، خاصة في آيفون 13 برو ماكس، إضافة إلى المعالج الجديد A15 بيونيك، إضافة إلى التحسينات في عمر البطارية.

يبدأ سعر آيفون 13 برو في الولايات المتحدة من 999 دولار أمريكي، بينما يبدأ سعر آيفون 13 برو ماكس من 1100 دولار، وكلا الجهازين يتوفران بخيار مساحة تخزين تبلغ 1 تيرابايت، وهو ما يتوفر لأول مرة على أجهزة آيفون.

3) تقنية التصوير "السينمائي"

من الإضافات الجديدة على نظام الكاميرا في أجهزة آيفون 13 تقنية التصوير السينمائي (Cinematic Mode)، إضافة إلى أنماط فوتوغرافية مختلفة من آبل تتيح لك اختيار عدة خيارات متعددة قبل التقاط الصورة بشكل احترافي.

4) ساعة آبل الجيل السابع

ساعة آبل من الجيل السابع تتوفر بحجمين أكبر من الأجيال السابقة، وهما 41 مم، و45 مم، وبتصميم مختلف بشكل طفيف عن الموديلات السابقة، وتحسينات كبيرة على وضوح الشاشة. إلا أن الشركة أعلنت أن الساعة ستتوفر في الأسواق في وقت لاحق هذا العام، ولن تطرح بشكل متزامن مع هواتف آيفون الجديدة.

أسعار هواتف آيفون 13 

  • آيفون 13: 800 دولار أمريكي
  • آيفون 13 ميني: 700 دولار أمريكي
  • آيفون 13 برو: 1000 دولار أمريكي
  • آيفون 13 برو ماكس: 1100 دولار أمريكي

مستقبل هواتف آيفون 

توصف هواتف آيفون بأنها "جوهرة" منتجات شركة آبل الأمريكية، التي ما تزال تشكل لاعبًا صعبًا في الأسواق العالمية بالرغم من اشتداد المنافسة، خاصة من الشركات الكورية والصينية، وفي مقدمتها سامسونج وهواوي. فبعد 14 عامًا على طرح هواتف آيفون لأول مرة في الأسواق، فإنها ما تزال حتى اليوم من بين  أفضل الهواتف على الإطلاق وأكثرها فخامة وأعلاها مبيعًا في العالم، حيث يمثل الهاتف 50 بالمئة وأكثر من مبيعاتها سنويًا من الأجهزة المختلفة، وبلغت قيمة مبيعاتها من الهواتف خلال العام الجاري 87،5 مليار دولار أمريكي، بزيادة قدرها 58 بالمئة عن نفس الفترة من العام الماضي.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

صور وفيديو: كل ما تريد معرفته عن أسعار هواتف آيفون 13 الجديدة ومواصفاتها

تغريم آبل بالملايين لتلاعبها بأداء الأجهزة القديمة