أهمية تحديثات الأمان لنظام أندرويد وكيفية تفعيلها

أهمية تحديثات الأمان لنظام أندرويد وكيفية تفعيلها

تصحيحات الأمان لأندرويد مصممة لتحسين ميزات أمان النظام (Wccftech)

هل يجب المداومة على تحديث مستوى الأمان في أجهزة المحمول أو الأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام أندرويد؟ وإذا كانت الإجابة بنعم، فما أهمية ذلك؟ هذا ما سنكتشفه سويًا في السطور التالية المترجمة بتصرف عن موقع "Make Tech easier".


يقوم المطورون الذين يعملون خلف نظام تشغيل أندرويد، بإصدار تصحيحات جديدة بانتظام، تجعل الأجهزة التي تعمل بالأندرويد أكثر أمانًا. لكن في بعض الحالات، إذا قمت بإيقاف تشغيل التحديثات التلقائية، فقد لا يمتلك نظام التشغيل لديك أحدث تصحيح أمني.

تصحيحات الأمان لنظام أندرويد، هي عبارة عن تصحيحات خاصة مصممة لتحسين ميزات أمان النظام

إليك كيفية التحقق من إصدار أندرويد الموجود على جهازك، وكيفية التحديث إذا لم تكن تستخدم الإصدار الأخير.

اقرأ/ي أيضًا: اكتشاف تطبيقات خبيثة على أندرويد يصعب حذفها من الهاتف!

ما هي تصحيحات الأمان لنظام أندرويد؟

تصحيحات الأمان لنظام أندرويد، هي عبارة عن تصحيحات خاصة مصممة لتحسين ميزات أمان النظام. لا يوجد نظام تشغيل مثالي، ويسعى القراصنة والمتسللون دائمًا لمحاولة اكتشاف ثغرات جديدة في نظام أندرويد. لذلك، من الضروري تحديث برامج الأمان الخاصة بك.

يمكنك أيضًا التحقق من أحدث تصحيح أمني من خلال قراءة نشرات أمان أندرويد. وتَذكُر هذه النشرات، بالتفصيل، الإصلاحات في كل تصحيح أمان جديد، إذا كنت مهتمًا بأي عيوب أمنية محددة يعمل عليها فريق أمان أندرويد.

أندرويد

وتُحدّث تصحيحات الأمان تلقائيًا بشكل افتراضي. ومع ذلك، بناءً على الشركة المصنعة لهاتفك أو كيف قمت بإعداد تفضيلات التحديث الخاصة بك، قد لا يملك جهازك أحدث تصحيح أمان، حتى لو كان إصدار نظام الأندرويد حديثًا.

ويقوم مطورو أندرويد بتسمية مستويات التصحيح بحسب تاريخ الإطلاق، على سبيل المثال، يحتوي تصحيح الأمان الذي تم إطلاقه في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر 2019، على العلامة "2019-11-05".

وفي الغالب، يقوم فريق أمان أندرويد بإصدار تصحيح أمان أو أكثر في بداية كل شهر، فإذا كان تاريخ تصحيح الأمان الخاص بك يعود إلى بضعة أشهر أو أكثر، فهذه علامة على أنه قديم.

بعض الهواتف تكون قديمة بحيث لم يعد لديها دعم من الشركة المصنعة، وبالتالي لن تتلقى تصحيحات أمان جديدة. وإذا كان لديك هاتف Pixel أو جهاز Nexus، فيمكنك التحقق من مركز مساعدة جوجل لمعرفة ما إذا كانت لا تزال تدعم جهازك. وبالنسبة للأجهزة الأخرى، ستحتاج إلى التواصل مع الشركة المصنعة لهاتفك.

التحديث إلى آخر تصحيح أمان

يمكنك التحقق من إصدار أندرويد الذي تقوم بتشغيله باستخدام قائمة الإعدادات في هاتفك. وللوصول إلى قائمة الإعدادات، اتبع الخطوات التالية:

  1. اسحب الشاشة لأسفل وانقر فوق رمز الترس في أعلى يمين الشاشة. يمكنك أيضًا الوصول إلى قائمة الإعدادات من القائمة الكاملة للتطبيقات.
  2. اضغط على الأمن.
  3. للتحقق من توفر تصحيح أمان جديد، انقر فوق "تحديث الأمان". ستحتاج إلى التأكد من توفر اتصال بالإنترنت لهذه الخطوة.
  4. في حالة توفر تحديث جديد، سيُعلمك هاتفك بذلك. وسيقوم النظام بعد ذلك بإرشادك خلال عملية التحديث.

تحديثات الأمان في أندرويد

كما يمكنك التحقق من جميع تحديثات النظام الممكنة من خلال العودة إلى قائمة الإعدادات الرئيسية، ثم النقر فوق النظام ثم "المتقدم"، وأخيرًا "تحديث النظام". وكما هو الحال مع التحديث الأمني​، سيرشدك نظامك خلال هذه العملية.

إذا كان هاتفك غير قادر على الاتصال بالإنترنت، أو إذا كنت تريد إبقاء هاتفك غير متصل حتى يتوفر لديك أحدث تصحيح، فستحتاج إلى تنزيل التحديث باستخدام جهاز آخر، ثم نقله إلى هاتفك.

تختلف الخطوات الدقيقة حسب طراز هاتفك والشركة المصنعة له. وفي معظم الحالات، ستكون قادرًا على تحديث هاتفك من خلال عملية مثل هذه:

  1. باستخدام كمبيوتر مكتبي أو محمول، ابحث عن البرنامج الحاسوبي الذي توفره الشركة المصنعة لهاتفك وقم بتنزيله وتثبيته.
  2. افتح البرنامج وقم بتنزيل آخر تحديث لجهازك.
  3. قم بتوصيل هاتفك بالكمبيوتر المكتبي أو المحمول.
  4. ابحث وانقر على أيقونة تسمى "تحديث" أو شيء مشابه. قد ترى نافذة تطلب العثور على ملف التحديث الذي قمت بتنزيله وتحديده في الخطوة الثانية.
  5. اتبع التعليمات على الشاشة لإكمال عملية التحديث.

التأكد من بقاء تصحيح الأمان لنظام أندرويد محدثًا

يبحث القراصنة والمتسللون دائمًا عن ثغرات جديدة في برامج الهاتف لاستغلالها في السيطرة على الأجهزة وسرقة بيانات المستخدم.

أندرويد

ولمجابهة ذلك، يقوم فريق أمان أندرويد بتطوير وإطلاق تصحيحات أمان بشكل منتظم لإغلاق نقاط الضعف الأمنية عند اكتشافها، ما يحافظ على أمان بيانات المستخدم.

ومع ذلك، يمكن إيقاف خاصية الحصول على التحديثات التلقائية، الأمر الذي قد يحول دون حصول هاتفك على التصحيحات الأمنية ويجعله عرضة للهجوم.

يقوم مطورو أندرويد بتسمية مستويات التصحيح بحسب تاريخ الإطلاق، وغالبًا يصدرون تصحيح أمان أو أكثر بداية كل شهر

ولحسن الحظ، فإن تحديث هاتف أندرويد ليس بالأمر الصعب. انتقل إلى القائمة الفرعية للأمان في هاتفك، ثم تحقق من توفر تصحيح أمان جديد. في حالة توفرها، سيبدأ هاتفك في التحديث تلقائيًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

خلل في نظام أندرويد قد يؤدي إلى احتراق شاشة هاتفك

اكتشاف ثغرة "خطيرة" في أجهزة أندرويد.. ما علاقة إسرائيل والسعودية بذلك؟!