28-يوليو-2022
الأمن الرقمي

"Getty" برزت أهمية الأمن الرقمي في الآونة الأخيرة بسبب كثرة انتهاكات أمن البيانات

في زمن تتطور فيه التكنولوجيا بشكل سريع، أصبحت أهمية الرقمي متطلبًا للعديد من الشركات والأفراد.

تستعرض هذه المقالة الامن الرقمي بشكل عام والأمن الرقمي للحراسات وللحراسات الأمنية على وجه الخصوص، بالإضافة إلى استعراض أنواع الأمن الرقمي وأدواته، ولماذا يُعتبر الأمن الرقمي مهمًا.

الأمن الرقمي

يُشير مصطلح الأمن الرقمي للموارد والأدوات المستخدمة بهدف حماية هوية المستخدم وبياناته وأصوله الأخرى على الإنترنت، وتتضمن هذه الأدوات:

  • خدمات الويب.
  • برامج مكافحة الفيروسات.
  • بطاقات "SIM" للهواتف الذكية.
  • القياسات الحيوية.
  • الأجهزة الشخصية المؤمنة.
الأمن الرقمي

وبمعنى آخر، فإن الأمن الرقمي هو العملية المستخدمة لحماية هوية المستخدم على الإنترنت. وبرزت أهمية الأمن الرقمي في الآونة الأخيرة بسبب كثرة انتهاكات أمن البيانات؛ إذ تعرّض أكثر من سبعة ملايين سجل بيانات للاختراق يوميًا، وزادت حوادث الاحتيال الإلكتروني وإساءة الاستخدام بنسبة 20% في الربع الأول من عام 2020.

الأمن الرقمي للحراسات

يُعرَّف الأمن الرقمي للحراسات على أنّه برنامج متخصص يهدف إلى حماية الموظفين والمخزون، ومنع عمليات الاقتحام وتدمير الممتلكات، وردع السلوك الإجرامي قبل حدوثه، وزيادة إنتاجية الموظفين، وتقليل المخاطر وأضرار الممتلكات وتكلفة نفقات حراس الأمن المادي، كما يُتيح هذا البرنامج خدمات مراقبة الموقع للصناعات التجارية والسكنية المختلفة.

الأمن الرقمي للحراسات الأمنية

يلعب حُراس الأمن الرقمي دورًا أساسيًا في تحقيق الأمن للأفراد والمؤسسات الذين يتعاملون معهم؛ إذ تًوفّر لهم حُزم أمان متكاملة مخصصة كليًا لاحتياجات الأمن الرقمي للحراسات الأمنية، كما لديهم الخبرة والمعرفة اللازمة والكافية لتحقيق الحماية المطلوبة وديمومتها، وتصميم نظام الأمان والمراقبة المتقدمة عن بُعد، إلى جانب الاستجابة للطوارئ المصممة لتحقيق الأهداف الأمنية المرجوة.

الأمن الرقمي

أنواع الأمن الرقمي

نظرًا لوجود طرق عديدة يُمكن من خلالها اختراق البيانات الشخصية أو بيانات مؤسسة ما، فإن الأمن الرقمي وفّر أنواع وأشكال عديدة من أساليب الدفاع لتحقيق هذا الغرض، ويُذكر منها ما يأتي:

  1. برامج مكافحة الفيروسات: من الضروري أن يحتوي أي جهاز حاسوب أو جهاز متصل بشبكة الإنترنت سواء أكان شخصيًا أم تابع لشركة على أحد برامج مكافحة الفيروسات، والتي تُعد واحدة من أدوات الأمان الرقمية اللازمة لاكتشاف الإصابات بالبرامج الضارة أو العناصر الضارة الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، يُوفّر برنامج مكافحة الفيروسات اليوم إجراءات حماية مفيدة بما في ذلك الحجر الصحي وإزالة التهديدات المحتملة. ولحسن الحظ هناك برامج مختلفة لمكافحة الفيروسات بوظائف وتراخيص تتكيف مع احتياجات المستخدم أو الشركة.
  2. جدران الحماية الحالية والمحدثة: على الرغم من أن البعض قد يعتبر جدران الحماية قديمة أو ليست مهمة للغاية، إلا أنّها في الواقع أنّها من أدوات الأمن الرقمي التي لا غنى عنها لمنع التهديدات. ومن الجدير بالذكر؛ تُتيح جدران الحماية الأقدم ذات الهياكل البسيطة للغاية خيارين لفتح أو إغلاق تدفق حركة المرور الخاصة بها، مما يعني أن هذا النوع من الحماية فعّال فقط ضد أبسط التهديدات، وعلى الرغم من أن مجرمي الإنترنت قد طوّروا تقنيات قادرة على التحايل على جدران الحماية القديمة، إلا أن هناك بعض الإصدارات الأكثر تقدمًا والقادرة على تصنيف الملفات وفقًا للعديد من العوامل، ويفحص هذا النوع من الأدوات حركة مرور الويب ويُحدد المستخدمين ويمنع الوصول غير المصرح به، ويحمي من فيروسات الجيل التالي.
  3. الوكلاء: يُعرف الوكيل أو البروكسي على أنّه أداة تعمل كوسيط بين المتصفح والإنترنت، وتتمثل إحدى أعظم مزاياه في أنّه يسمح بتطبيق قواعد التصفية وفقًا لسياسة أمان تكنولوجيا المعلومات الخاصة بالشركة، وهذا يعني أن المستخدم سيتمكن من خلاله من حجب المواقع التي يعتبرها خطرة أو محظورة داخل مساحة العمل. بالإضافة إلى ذلك، يُمكن من خلال الوكيل إنشاء نظام مصادقة لتقييد الوصول إلى الشبكة الخارجية، مما يسمح للمستخدم بالاحتفاظ بسجلات حول الصفحات وعدد الزيارات وما إلى ذلك.
  4. برامج المراقبة عن بُعد: تُتيح أداة المراقبة عن بُعد لفريق تكنولوجيا المعلومات الفرصة للمراقبة والتشخيص وجمع المعلومات عن بُعد من جميع التطبيقات والأجهزة في نقاطٍ مختلفةٍ على الشبكة، وتسمح جميع هذه المعلومات للمسؤولين بحل أي مشكلة تقع بسهولة بغض النظر عن الوقت أو الموقع، ومن خلاله يُمكنه الحفاظ على الشبكة ومحطات العمل في أفضل حالة.
  5. ماسح الثغرات الأمنية: يقوم ماسح الثغرات الأمنية الذي يُعد واحدًا من أدوات الأمن الرقمي التي يحتاجها الأفراد والمؤسسات على اكتشاف وتقييم وإدارة أي نقاط ضعف في النظام، وباستخدام هذا النوع من الأدوات يُمكن تحديد نقاط الضعف، وترتيب أولوياتها للقضاء عليها، وتقليل أسطح الهجوم، كما يُمكن استخدام هذا النوع من الحلول لعمليات فحص النظام الداخلية وتطبيقات الويب.
الأمن الرقمي

أمثلة على أدوات الأمن الرقمي

تتولى بعض أدوات الأمن الرقمي مهمة حماية سلامة المعلومات التي تتدفق إلى الشركات والمؤسسات ذهابًا وإيابًا بين مختلف الوسائط عبر الإنترنت؛ والذي يُعد بحد ذاته هدفًا ضعيفًا وغالبًا ما يستخدمه المجرمون والمتسللون للاختراق وسرقة المعلومات، ومن الأمثلة الأكثر شيوعًا على أدوات الأمن الرقمي المتاحة للاستخدام ما يأتي:

  • أدوات تشفير الرسائل الفورية

في الواقع هناك مقدار هائل من المعلومات الحساسة التي تمر عبر الرسائل الفورية، والتي تحتاج للحماية من خطر الاختراق، ويُعد "ChatSecure" تطبيق مراسلة يُوفّر تشفيرًا آمنًا للهواتف التي تعمل بنظام تشغيل "Android" و "iOS".

  • أدوات خصوصية التنقل

لحسن الحظ لا يستطيع المجرمون سرقة ما لا يُمكنهم رؤيته، لذا فإن "Anonymox" وهو امتداد يتولى مهمة حماية هوية المستخدم عن طريق إنشاء وكيل، مما يُتيح إمكانية تغيير عنوان "IP" الخاص به والتصفح بشكلٍ مجهول، ويتوفّر هذا الامتداد كإضافة لكلٍ من "Google Chrome" و "Firefox"، كما أنه يمسح محفوظات الاستعراض، ويزيل ملفات تعريف الارتباط، وُيوفّر تشفيرًا متعدد الطبقات.

  • أدوات تشفير الهاتف

يُوفّر "SilentPhone" لمستخدمي الهواتف الذكية تشفيرًا شاملاً للمحادثات الصوتية، والرسائل ونقل الملفات والفيديو وغيرها الكثير، ولحُسن الحظ فإنه يتوافق مع أجهزة "Android" و "iOS" إلى جانب كونه متاح بشكلٍ مجاني. بالإضافة إلى ذلك، يُمكن استخدام "Signal" وهو مورد مستقل غير ربحي يُتيح للمستخدمين مشاركة النصوص وملفات "GIF" والرسائل الصوتية والصور ومقاطع الفيديو وملفات البيانات.

ما الفرق بين الأمن الرقمي والأمن السيبراني؟

في حين أن الأمن الرقمي والأمن السيبراني يبدوان متشابهان ويُمكن استخدامهما بالتبادل، إلا أنهما يختلفان عن بعضهما البعض في بعض الأمور، وللتوضيح أكثر؛ الأمن الرقمي هو جزء من الأمن السيبراني، ويتضمن حماية هوية المستخدم وبياناته وأصوله، بينما الأمن السيبراني لديه منطقة حماية أوسع يجب تغطيتها؛ إذ يحمي الجانب الأكثر عمومية منه شبكات كاملة وشبكات إنترنت وأنظمة حواسيب ومكونات رقمية أخرى، كما يتعامل مع حماية البيانات والمعلومات من مصادر خارجية في الفضاء السيبراني أو الإنترنت.

الأمن الرقمي

لماذا يُعد الأمن الرقمي مهمًا؟

وفقًا لتقرير خرق الأمن السيبراني فقد أبلغت قرابة 46% من الشركات عن انتهاكاتٍ أمنيةٍ في عام 2020، وتقول 36% من الشركات إنها تتعرض لهجماتٍ إلكترونيةٍ بمعدل مرة واحدة أسبوعيًا، ومع تزايد عدد الهجمات الإلكترونية الخبيثة يُصبح الجميع تقريبًا عُرضة للسرقة الإلكترونية أو الاختراق أو الجريمة. ويستغل مجرمو الإنترنت الفرصة التي يحصلون عليها لاختراق البيانات الأخرى والهويات الشخصية وسرقتها، ونتيجةً لذلك أصبح الأمن الرقمي اليوم أحد الأولويات للأفراد والمؤسسات الذين يتعاملون كثيرًا وبشكلٍ متزايدٍ مع الإنترنت، مما يُساعدهم على تقليل المخاطر العالية جدًا لسرقة بياناتهم الشخصية أو تلك المتعلقة بأعمالهم.


  • المراجع
  1. https://www.simplilearn.com/what-is-digital-security-article
  2. https://digitalsecurityguard.com/
  3. https://digitalsecurityguard.com/about-us/
  4. https://www.gb-advisors.com/5-types-of-digital-security-tools-every-company-should-have/
  5. https://www.timetraining.ae/learninghub-detail/what-is-digital-security-overview-types-and-application