أنواع الأمراض العقلية

أنواع الأمراض العقلية

يجب عدم الاستهانة بالأمراض العقلية وطلب العناية الطبية المناسبة لها (spiked-online)

الأمراض العقلية اضطرابات تتشابه وتتقاطع بطريقة أو بأخرى مع الأمراض النفسية، وتختلف معها في جوانب أخرى. التصنيفات للأمراض كثيرة استنادًا لوجة النظر التي جرى منها التصنيف. بجميع الأحوال يجب عدم الاستهانة بالأمراض العقلية والتركيز على طلب العناية الطبية المناسبة لها. في هذا المقال نستعرض أنواع الأمراض العقلية وما يرافقها.

من أنواع الأمراض العقلية الوسواس القهري، والذي يمثل حالة من سيطرة أفكار أو مخاوف ثابتة على المريض

أبرز أنواع الأمراض العقلية

1- اضطرابات القلق
في اضطرابات القلق؛ يستجيب المريض للمواقف وأشياء مختلفة بحالة عامة من الخوف لا تقتصر على الشعور، بل تتعدى ذلك إلى أعراض جسدية حقيقية كارتفاع ضربات القلب، التعرق والهلع.

يجرى تشخيص المريض بإصابته باضطرابات القلق في حالات متعددة؛ منها ألا يعطي استجابة مناسبة لحجم الموقف الذي تعرض له، أو ألا يستطيع المريض التحكم بردة فعله بما يناسب الموقف الذي هو فيه، أو أن يعاني المريض من قلق يتعارض مع قيامه بأنشطته الحياتية الاعتيادية.

اقرأ/ي أيضًا: الشباب وتزايد حالات الانتحار.. نهايات صادمة لواقع معقد

تحت اضطرابات القلق تندرج مجموعة من الحالات والاضطرابات مثل؛ اضطراب القلق العام، اضطرابات الهلع، اضطرابات الرهاب الاجتماعي وبعض أنواع الفوبيا (وهو الخوف المتواصل من مواقف أو نشاطات معينة عند حدوثها أو مجرد التفكير فيها أو أجسام معينة عند رؤيتها أو التفكير فيها أو حتى أشخاص).

2- اضطرابات المزاج
في اضطرابات المزاج يعاني المريض من الحزن لفترات طويلة ومستمرة، أو يعاني من الحزن الشديد والفرح الشديد في فترة زمنية واحدة وتتبدل حالته النفسية بينهما باستمرار ودون إرادته أو قدرته على التحكم بذلك. تحت هذا التصنيف تندرج اضطرابات الاكتئاب ثنائي القطب.

اقرأ/ي أيضًا: كيف أعرف شخصيتي الحقيقية ونوعها؟

3- الاضطرابات النفسية
تعبر هنا، الاضطرابات النفسية، عن اضطرابات الفصام وهو من أشهر أنواع الأمراض العقلية. هنا تجدر الإشارة إلى حالتين اثنتين تمثلان هذا النوع من الاضطرابات النفسية؛ الهلاوس والتهيؤات.

- الهلوسات تعرف بأنها تخيل صور وأصوات غير حقيقية وغير موجودة، غالبًا ما يعبر المريض عما يمر به من خلال قوله إن في رأسه صوتًا، أو أن الصوت أخبره أن يفعل كذا وكذا.

- أما التهيؤات فهي أفكار مغلوطة بشكل كبير يأخذها المريض على اعتبار أنها مسلمات تمامًا ولا يغير رأيه فيها حتى بوجود كل الأدلة التي تدحضها.

السكيزوفرينيا هي مثال على هذه الاضطرابات التي نتحدث عنها هنا.

فقدان الشهية العصبي هو أحد اضطرابات الأكل، ويعبر عن امتناع مرضي عن  تناول الطعام، وتصرفات مؤلمة لإخراج الطعام قسرًا من المعدة

4- اضطرابات الأكل
تعبر اضطرابات الأكل عن مجموعة من المشاعر والتصرفات والسلوكيات المتطرفة جدًا والمرتبطة بالطعام بشكل أو بآخر. فقدان الشهية العصبي مثلًا هو أحد اضطرابات الأكل، ويعبر عن امتناع مرضي عن تناول الطعام، وتصرفات مؤلمة لإخراج الطعام قسرًا من المعدة، مما يؤدي إلى نقصان حاد في الوزن قد يصل إلى تهديد حياة المريض.

مرض الشره أيضًا يعتبر من اضطرابات الأكل ويعبر عن الحالة العكسية التي يأكل فيها المريض لدرجة خارجة عن سيطرته.

5- الوسواس القهري
من أنواع الأمراض العقلية أيضًا الوسواس القهري الذي يمثل حالة من سيطرة أفكار أو مخاوف ثابتة على المريض، تدفعه للقيام بفعل ما بشكل متكرر، (كتكرار تفقد إغلاق الباب عشرات المرات لخوف ما من احتمالية تركه مفتوحًا).

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي أعراض الاكتئاب الشديد؟

ما هو الاضطراب الوجداني ثنائي القطب؟