13-فبراير-2020

الفيفا يعلن تفاصيل الميركاتو الشتوي (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

نشر الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" أمس الأربعاء تحليلًا تفصيليًا، يشرح أرقامًا ومعلومات عن حصيلة سوق الانتقالات الشتوية، وشملت هذه الدراسة التحليلية الصفقات التي أُجريت بمشاركة 170 اتّحادًا كرويًّا، وإجمالي انتقالات للاعبي وصل إلى 4108 عمليّة انتقال بين ناد وآخر.

الأندية الإنجليزية أنفقت أكثر من 298 مليون دولار في الميركاتو الشتوي، تلتها أندية ألمانيا ثمّ إسبانيا وأخيرًا فرنسا

لم تشمل انتقالات اللاعبين بين أندية الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى سوى نسبة 14.1%، ومع ذلك شكّلت نسبة 71.8% من إجمالي رسوم التحويل، إجمالي نفقات التحويل في هذه الفترة وصل إلى 1.15 مليار دولار، نصيب أندية الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى منها 824.6 مليون دولار.

وزادت نسبة الإنفاق في الميركاتو الشتوي بين أندية الدوريات الخمس الكبرى عن الفترة ذاتها في الموسم السابق، لكنّ الرقم القياسي في الإنفاق كان في عام 2018، ولم يتمّ تحطيمه بعد، وفي الجدول أدناه أرقامًا تشرح كميّة المبالغ التي تمّ إنفاقها في الميركاتو الشتوي من قبل الدوريات الخمس الكبرى خلال الأعوام العشر الأخيرة.

إجمالي إنفاق الدوريات الخمس الكبرى في الميركاتو الشتوي آخر 10 أعوام

وعلى صعيد الإنفاق، احتلّ البريميرليغ الريادة، أنفقت أنديته أكثر من 298 مليون دولار على جلب اللاعبين، وارداتها من بيع اللاعبين في السوق قاربت 66.5 مليون دولار، وتلا الدوري الإنجليزي في الإنفاق البوندسليغا، ثمّ الكالتشيو، يليه الليغا، وأخيرًا من بين الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى يأتي الدوري الفرنسي، كما هو موضّح بالجدول أدناه.

إنفاق الدوريات الخمس الكبرى في الميركاتو الحالي مع الواردات

الدوري الإسباني كان أكثر جلبًا للاعبين من غيره في سوق الانتقالات الشتوية، جلب 171 لاعبًا مقابل رحيل 115، ثمّ أندية الدوري الإنجليزي التي استقطبت 143 لاعبًا مقابل رحيل 157، يليها فرق البوندسليغا، ثمّ الدوري الفرنسي، وأخيرًا الكالتيشو كما هو موضّح في الجدول أدناه.

عدد اللاعبين القادمين والراحلين من الدوريات الخمس الكبرى

 

إنفاق الأندية الإنجليزية في فترة الانتقالات الشتوية خلال الأعوام العشرة الأخيرة

 

إنفاق الأندية الألمانية في فترة الانتقالات الشتوية خلال الأعوام العشرة الأخيرة

 

إنفاق الأندية الإيطالية في فترة الانتقالات الشتوية خلال الأعوام العشرة الأخيرة

 

إنفاق الأندية الإسبانية في فترة الانتقالات الشتوية خلال الأعوام العشرة الأخيرة

 

إنفاق الأندية الفرنسية في فترة الانتقالات الشتوية خلال الأعوام العشرة الأخيرة

اقرأ/ي أيضًا: 

الميركاتو الصيفي في إسبانيا.. صفقات نارية لاستعادة الألق

الإنتر أكثر نشاطًا.. أبرز صفقات الميركاتو الشتوي في أوروبا