19-مارس-2021

مواجهات مثيرة ستسفر عنها قرعة دوري الأبطال (Getty)

انتهت فعاليات دور الـ16 من مسابقتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي بمفاجأتين كبيرتين، حيث ودّع يوفنتوس المسابقة الأولى أمام بورتو البرتغالي، فيما فاجأ دينامو زغرب الكرواتي نادي توتنهام الإنجليزي وأطاح به خارج المسابقة.

بذلك اكتمل نصاب الفرق المتأهّلة إلى ربع نهائي المسابقتين، حيث تأهّل إلى دور الثمانية في  التشامبيونزليغ كلًا من: بورتو، بوروسيا دورتموند، باريس سان جيرمان، ليفربول، ريال مدريد، مانشستر سيتي، بايرن ميونيخ، وتشيلسي، كذلك وصلت إلى ربع نهائي الدوري الأوروبي فرق مانشستر يونايتد، آرسنال، أياكس أمستردام، دينامو زغرب، روما، فياريال، غرناطة، سلافيا براغ.

ويشهد هذا ربع نهائي دوري الأبطال حضور ثلاثة أندية إنجليزية، ناديين ألمانيين، نادٍ إسباني، وواحد برتغالي، وآخر فرنسي، ولأول مرة منذ موسم (2015ـ2016)، لم يصل أي ناد إيطالي إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

ولم تعرف مباريات الدور ثمن النهائي مفاجآت كثيرة، حيث تأهلت جل الفرق المرشحة للتأهل، وهي باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند ومانشستر سيتي وريال مدريد وليفربول، فيما كانت المفاجأة الوحيدة هي خروج يوفنتوس على يد بورتو.

ويترقّب الجميع ما ستسفر عنه قرعتي ربع نهائي دوري الأبطال والدوري الأوروبي، فمن المقرر أن تقام مع قرعة نصف النهائي مساء اليوم الجمعة، في مقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بمدينة نيون السويسرية، في تمام الساعة الثانية ظهرًا بتوقيت مكة المكرمة، ويتبعها إجراء قرعتي ربع نهائي ونصف نهائي الدوري الأوروبي.

إجراءات هذه القرعة ستختلف عن المراحل السابقة، حيث ستكون مفتوحة على كافة الاحتمالات دون تصنيفات، فيمكن أن يلتقي فريقان من نفس البلد، وكذا يمكن أن يتواجه فريقان سبق أن التقيا في نفس المجموعة، وهو ما يمنع حدوثه في مباريات ثمن النهائي، ونحكي عن الإجراءات الخاصّة بقرعتي الدوري الأوروبي ودوري الأبطال.

تجدر الإشارة إلى أن لقاءات ذهاب الدور ربع النهائي من دوري الأبطال ستقام يومي الـ6 والـ7 نيسان/أبريل المقبل، بينما ستلعب مباريات الإياب يومي الـ13 والـ14 من الشهر ذاته، أمّا مباريات ذهاب الدور نصف النهائي فستقام يومي الـ27 والـ28 نيسان/أبريل، بينما ستلعب مباريات الإياب يومي الـ4 والـ5 أيار/مايو، وستقام المباراة النهائية في الـ29 من الشهر ذاته.

يحوي ربع نهائي دوري الأبطال هذه السنة 29 لقبًا،  حيث توج ريال مدريد بالبطولة 13 مرّة، وفاز كلًا من بايرن ميونخ وليفربول بستّة ألقاب لكل منهما، فيما توج بورتو بلقبين، بينما اقتصر تشلسي ودورتموند على لقب لكل منهما،  في حين يبقى سجل مانشستر سيتي وباريس سان جيرمان خاليًا من لقب دوري الأبطال.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بورتو يطيح بيوفنتوس خارج دوري الأبطال.. وهالاند يقود دورتموند إلى ربع النهائي

خسارة مهينة لتوتنهام في الدوري الأوروبي.. واليونايتد يطيح بميلان خارج البطولة