23-مايو-2022
أدان أمير قطر اغتيال قوات الاحتلال الإسرائيلي للصحفية شيرين أبو عاقلة (رويترز)

أدان أمير قطر اغتيال قوات الاحتلال الإسرائيلي للصحفية شيرين أبو عاقلة (رويترز)

ألقى أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، كلمة أمام منتدى دافوس الذي ينعقد للمرة الأولى وجاهيًا منذ انتشار جائحة كورونا. حيث أكد مخاطبًا المشاركين في المنتدى على ضرورة "مراجعة وإصلاح وتعزيز إطار عملنا من أجل السلام وتوجيه رسالة طمأنينة للناس"، مضيفًا أنه علينا "ألا نتخلى عن محاولة الجمع بين أطراف النزاعات وجهودنا يجب أن تستند إلى ميثاق الأمم المتحدة". وفي ذات السياق قال أمير قطر "شهدنا تهميش دور الأمم المتحدة وانتهاك سيادة حكم القانون في العلاقات الدولية خلال العقود الأخيرة".

أكد أن أمير قطر  أن بلاده "تقف متضامنة مع ملايين اللاجئين الأبرياء ضحايا الحرب الأوروبية ومع ضحايا الحروب من كل عرق وجنس ودين"

في هذا الصدد، أكد أن قطر "تقف متضامنة مع ملايين اللاجئين الأبرياء ضحايا الحرب الأوروبية ومع ضحايا الحروب من كل عرق وجنس ودين". وحول قضية فلسطين، اعتبر أن "فلسطين ظلت جرحًا مفتوحًا منذ إنشاء الأمم المتحدة"، معرجًا من خلال ذلك إلى حادثة اغتيال الصحفية الفلسطينية العاملة في شبكة الجزيرة برصاص جيش الاحتلال وهي على رأس عملها وترتدي سترتها الصحفية كاملة. مضيفًا أنه "تم قتل شيرين أبو عاقلة في فلسطين وحرمت من جنازة تصون كرامة الموتى"، في إشارة للقمع الذي قامت به الشرطة الإسرائيلية للتشييع. واعتبر أن "مقتل شيرين لا يقل رعبًا عن مقتل الصحفيين السبعة في أوكرانيا والثمانية عشر في فلسطين منذ عام 2000 (..) ينبغي ألا نتسامح مع هذا الكم من العدوان والمعايير المزدوجة بشأن قيمة الإنسان على أساس الانتماء".

أما فيما يتعلق بجهود الدبلوماسية القطرية، ققال الشيخ تميم أن بلاده "تعمل على إدارة وحل وتخفيف النزاعات بما في ذلك عملنا المستمر في أفغانستان". وعبر في هذا الصدد عن استعداد بلاده لبذل جهود وساطة في الأزمة الأوكرانية، قائلًا "نحن على تواصل مع جميع أطراف الأزمة الأوكرانية ومستعدون لبذل الجهود لإيجاد حل سلمي"، مشيرًا إلى أن "الحرب في أوروبا عمقت أزمة الطاقة حول العالم".

وحول تصاعد التصريحات بين الصين والولايات المتحدة بشأن تايوان وتزايد الاستقطاب، عدّ أمير قطر أن "علاقاتنا جيدة مع الصين ولا نود أن نرى العالم في حالة استقطاب بين دولتين"، وأكد على عمق العلاقات التي تربط قطر بالولايات المتحدة خاصة فيما يتعلق بالحرب على الإرهاب. أما بشأن المفاوضات بين الغرب وإيران، فقال "لا ندعي دورًا رسميًا للوساطة بين الغرب وإيران"، حيث إن "إيران جار لنا ونحاول المساعدة وحث جميع الأطراف على العودة إلى الاتفاق النووي".

أمير قطر: لا يزال هناك أناس ليس بوسعهم قبول فكرة استضافة دولة عربية إسلامية لبطولة كأس العالم

وحول استضافة قطر لمونديال كأس العالم نهاية العام قال أمير قطر إنه "لا يزال هناك أناس ليس بوسعهم قبول فكرة استضافة دولة عربية إسلامية لبطولة كأس العالم لكرة القدم"، متابعًا "نعمل بكل جهد لتكون البطولة في قطر فرصة للتعرف على منطقتنا التي عانت من التمييز".