16-يونيو-2016

(Getty)

نجحت فرنسا بالفوز بافتتاحية البطولة على رومانيا وذلك بهدف متأخر عن طريق ديميتري باييه، وكما صعبت رومانيا المهمة على الديوك فعلت تشيكيا مع إسبانيا لتنجح الأخيرة بخطف الفوز بالدقيقة 89. ولم تكن مهمة ألمانيا صعبة في مواجهة أوكرانيا، فافتتح المانشافت التسجيل في الدقيقة 19 عبر شكودران مصطفي ليحسموا المباراة بهدف متأخر لباستيان شفاينشتايغر.

الاتحاد الأوروبي لكرة القدم كان قاسيًا مع روسيا ليضبط الوضع، لكن في حال تكرر شغب جماهير الروس، فهل ترى روسيا نفسها خارج البطولة؟

اقرأ/ي أيضًا: الفن الأسود الإيطالي يخنق بلجيكا

سقوط نجوم بلجيكا

لم يشفع المركز الثاني بالتصنيف العالمي خلف الأرجنتين لنجوم بلجيكا بالخروج من مواجهة إيطاليا بنتيجة مشرفة، فالجيل الذهبي لبلجيكا والذي يسعى للذهب، لم ينجح نجومه كيفين دي بروين وإيدين هازارد وروميلو لوكاكو وتيبو كورتوا بتقديم الأداء المنتظر منهم.

هُزمت بلجيكا تكتيكيًا على يد إيطاليا التي كانت مثالية في الدفاع مع ثلاثي فريق يوفنتوس الذي نجح بإبعاد الخطر عن مرماه طوال المباراة. وسيكون على مدرب بلجيكا مارك فيلموتس التعامل مع مشكلة نجومه مواجهة إيرلندا التي أظهرت شخصية قوية في مواجهة السويد.

اليويفا تحت المجهر

بعد المعارك بين جماهير روسيا وإنجلترا في مرسيليا أصدر الاتحاد الأوروبي قرارًا باستبعاد روسيا مع وقف التنفيذ وغرمها بمبلغ 150 ألف يورو. وتلقى الاتحاد الأوروبي الكثير من الانتقادات لعدم قيامه بأي عمل لتفادي الإشكالات داخل الملعب.

اليويفا كانت قاسية مع روسيا لتضبط الوضع، لكن في حال تكررت مثل هذه الأفعال، فهل ترى روسيا نفسها خارج البطولة؟

اقرأ/ي أيضًا: سقوط التكنولوجيا في ليلة انهيار البرازيل

انييستا يتابع التألق

متى سينتهي انييستا؟ في عمر الـ 32 يرسم نجم منتخب إسبانيا اللوحات التي يريدها على أرض الملعب، وما لمسته في الهدف الذي سجله جيرارد بيكيه سوى خير دليل على براعة النجم الإسباني.

بدت إسبانيا كمن يمرر الكرة لانييستا ليقرر ما الذي يجب على الفريق أن يفعله وهو ما قاد الفريق إلى الفوز في الدقيقة الأخيرة، وفي الوقت الذي ظهر الفريق صلبًا أثيرت أسئلة كثيرة حول منح شارة القيادة لسيرجيو راموس في ظل وجود الرسام الذي يكبره سنًا.

حظوظ متفاوتة للمنتخبات الجديدة

شكلت بطولة أمم أوروبا 2016 نقلة جديدة في تاريخ البطولة، وفي ظل غياب فريق كبير مثل هولندا وصلت فرق لأول مرة مثل ويلز وألبانيا وإيرلندا الشمالية وأيسلندا.

وخسرت ألبانيا أول مبارتين في مواجهة سويسرا وفرنسا، فيما سقطت أيرلندا الشمالية بمواجهة بولندا. أما ويلز فبدأت البطولة بأفضل طريقة ممكنة بالفوز على سلوفاكيا بنتيجة 2-1، فيما نجحت أيسلندا بخطف نقطة واحدة من المنتخب البرتغالي.

اقرأ/ي أيضًا: 

9 حقائق عن منتخبات يورو 2016

5 دروس في ليلة الحادية عشر المدريدية