22-يناير-2017

لاعبو المنتخب المصري يحتفلون بهدف عبد الله السعيد في مرمى أوغندا (جاستن تاليس / Getty images)

تبدو المنتخبات العربية هي الأقرب للتأهل بعد النتائج الإيجابية التي حققتها في المباراة الثانية من دور المجموعات، خاصة بعد فوز منتخبي مصر والمغرب، في الوقت الذي توجد بطاقة واحدة سيحصل عليها إما الجزائر أو تونس.

يحتاج المنتخب الجزائري إلى فوز منتخب زيمبابوي على تونس وفوزه على السنغال بفارق أكبر من الأهداف للتأهل

المجموعة الثانية: تونس والجزائر

إن المجموعة الثانية هي الوحيدة التي تتضمن منتخبين عربيين الجزائري والتونسي وذلك إلى جانب منتخبي السنغال وزيمبابوي. وباتت حسابات تأهل المنتخبين معًا شبه منتهية، فمنتخب واحد بينهما سيعبر إلى دور الـ 8.

المباراة القادمة للجزائر ستكون بمواجهة منتخب السنغال الوحيد الذي ضمن تأهله عن المجموعة بعد فوزه بمبارتين. وللتأهل يحتاج المنتخب الجزائري إلى فوز منتخب زيمبابوي على تونس وفوزه على السنغال بفارق أكبر من الأهداف، أما في حال تعادله أو خسارته فسيودع البطولة من الدور الأول.

من جهته يحتاج المنتخب التونسي للتأهل إلى تفادي الخسارة أمام منتخب زيمبابوي ليضمن التأهل إلى الدور الثاني، وذلك مهما كانت نتيجة مواجهة الجزائر مع زيمبابوي.

اقرأ/ي أيضًا: جماعية تونس تقتل فردية الجزائر وتشعل المجموعة

المجموعة الثالثة: المغرب

يحتل المنتخب المغربي المركز الثاني في المجموعة الثالثة برصيد 3 نقاط، وذلك بعد فوزه على منتخب توغو وخسارته أمام الكونغو متصدر المجموعة برصيد 4 نقاط.

يواجه المنتخب المغربي في المباراة المقبلة منتخب ساحل العاج، في حالة التعادل أو الفوز سيضمن المنتخب المغربي تأهله إلى الدور الثاني مهما كانت نتيجة المباراة الثانية، أما في حالة الخسارة فإن المغرب سيودع حتمًا البطولة حيث سيكون شكل مباراته أمام ساحل العاج كنهائي الكأس في هذه المجموعة مع أفضلية المنتخب المغربي بإمكانية التعادل.

يحتاج المنتخب المصري إما التعادل أو الفوز على غانا لضمان التأهل إلى الدور الثاني، أما في حال الخسارة فيجب أن ينتظر نتيجة مباراة مالي وأوغندا

المجموعة الرابعة: مصر

يملك المنتخب المصري 4 نقاط في المركز الثاني للمجموعة الرابعة وذلك بعد تعادل مع مالي وفوز بالدقائق الأخيرة على أوغندا. وستكون المباراة الأخيرة للمنتخب المصري بمواجهة متصدر المجموعة والغريم الأبرز المنتخب الغاني.

يحتاج المنتخب المصري إما التعادل أو الفوز على غانا لضمان التأهل إلى الدور الثاني، أما في حال الخسارة فيجب أن ينتظر نتيجة مباراة مالي وأوغندا. فالحالة الوحيدة التي يمكن أن يودّعه بها المنتخب المصري تكمن في خسارته وفوز منتخب مالي بفارق أهداف يجعله يتفوق على مصر.

تحدد مباريات الدور الثالث من دور المجموعات عدد المنتخبات العربية التي يمكن تأهلها إلى الدور الثاني. فمن المضمون أن يكون منتخب واحد متواجد في دور الثمانية وهو الذي سيعبر بين منتخبي تونس والجزائر أما منتخبات المغرب ومصر فما زالت في دائرة الخطر، وفي حال تأهلهما سنكون أمام ثلاثة منتخبات عربية من أصل ثمانية في الدور الثاني.

إقرأ/ي أيضًا:

ثورة قوانين "فان باستن" ستغير معالم كرة القدم

بداية مصر السيئة.. تعادل بطعم الهزيمة