أمستردام.. جلجامش باثنتي عشرة لغة

أمستردام.. جلجامش باثنتي عشرة لغة

ملصق الفعالية

اختارت منظمة "كرانته" الهولنديّة هذا العام جلجامش، خامس ملوك أورك حسب قائمة الملوك السومريين، ليكون عنوانًا لفعاليات اليوم العالمي للشعر والذي يوافق 21 آذار/ مارس. وتقيم منظمة "كرانته"، وهي منظمة ثقافية تعتني بأدب المهاجرين، نشاطا شعريًا وفنيًا متنوعًا، تنطلق فعاليته يوم 19 آذار/ مارس الجاري في قاعة منظمة العفو الدولية.

"جلجامش" أول نص شعري ملحمي مكتوب في العالم، تدور فكرته الأساسية حول الموت والخلود

اختارت المنظمة الهولندية، ومقرّها امستردام، ملحمة جلجامش، لما لها من تأثير كبير على الأدب والشعر في العالم، فضلًا عن أنه أول نص شعري ملحمي مكتوب تدور فكرته الأساسية حول الموت والخلود، ويتناول ثيمات عالمية وخالدة: الصداقة والمرأة والبحث عن الخلود.

اقرأ/ي أيضًا: ضياء جبيلي.. جائزة وثلاثة كتب

وسيقرأ في اليوم العالم للشّعر اثنا عشر شاعرًا بلغات مختلفة نصوصًا مختارة من الألواح الاثنتي عشرة، التي تتألف منها الملحمة التي كتبت بخط مسماري على الألواح الطينية. ويرافق كل شاعر فنان يجسد النص رقصًا أو تمثيلًا أو موسيقى، بالإضافة إلى الطرق التعبيرية الحديثة.

استضافت المنظمة لهذا العام اثني عشر فريقًا، يتألف كل فريق من شاعر وفنان. ويشارك من العراق الشاعر موفق السواد، والفنان المسرحي صالح حسن فارس، إلى جانب شعراء وفنانين من بلدان مختلفة منها هولندا، وبلجيكا، وتركيا، واسبانيا، وايطاليا، والصين، وسورينام، وايران.

 

اقرأ/ي أيضًا:

نادر القاسم يزرع عشبًا حول شاهدة

7 أسباب لكذب قادة الدول