11-يناير-2021

مركز معلومات عن القنب في أمستردام (Getty)

في خطوة غير مسبوقة، اقترحت فيما مالسيما عمدة أمستردام  عاصمة هولندا، إقرار قانون يحظر المقاهي التي تقدم القنب ومشتقاته للسيّاح. وأكدّت مالسيما خلال مقابلة مع التلفزيون الهولندي الرسمي، أن الزيادة في عدد السياح الذين يزورون المدينة في السنوات الأخيرة، سببه فقط رغبتهم في تدخين واستخدام مشتقات القنب "Cannabis" الذي تشتهر به مقاهي المدينة.

تشير التقديرات الرسمية إلى  أن واحدًا من كل ثلاثة سيّاح يدخلون هولندا، يزور مقاهي القنب، خاصةً في أمستردام

ورأت العمدة مالسيما أن الوضع أصبح مقزّزًا ومنفرًا في المدينة، ولم يعد من الممكن القبول به، وأن السيّاح أصبحوا بالفعل مصدر إزعاج. وأضافت "أمستردام هي مدينة عالمية، ونودّ دائمًا جذب السيّاح إليها ليتمتّعوا بغناها وجمالها ومبانيها الأثرية، وليس لتدخين الحشيشة. وسيناقش مجلس مدينة أمستردام حيثيات مشروع القانون الجديد وآليات تطبيقه، وستكون هناك فترة انتقالية تمهيدًا لتنفيذه".

اقرأ/ي أيضًا: حشيش وحشّاشون

وفي حديث صحافي لموقع DutchNews، قال متحدّث باسم الحكومة الهولندية  إن السلطات ستحاول من خلال هذا القرار إعادة تلميع صورة السياحة في المدينة، والتي صارت تعدّ مؤخرًا مرتعًا للحشيش، الجنس، والسلوكيات السيئة.

وأكّد المتحدث الحكومي أن السيّاح لا يأتون اليوم إلى هولندا للاستمتاع بجمالها، بل لتناول الحشيشة وبحثًا عن الانتشاء. وأضاف "نريد أناسًا يأتون إلينا لزيارة المتاحف وتذوّق الطعام الهولندي، السيّاح الذين يأتون اليوم تراهم منتشين كلّ الوقت". 

مقهى قنب في أمستردام (Getty)

وارتفعت أصوات كثيرة في الأشهر الأخيرة، من سياسيين وصحفيين ومثقفين، طالبت السلطات الهولندية بإصدار قانون يحظر بيع القنب للسياح الأجانب في المقاهي، لكن الحكومة كانت تتريث في الأمر، خوفًا من أن يعزّز هذا القرار تجارة القنب غير الشرعية في الشوارع. وكما كان متوقّعًا، فقد أعلن تجمّع أصحاب المقاهي رفضه القاطع للقانون الجديد، وهدّد بتنظيم تحركات في الشارع لمنع تطبيقه. 

وللقنب قصة طويلة في هولندا، حيث حظرته السلطات في العام 1913، وأقرّت في العام 1928 قانونًا يجرّم استيراده وتصديره. وفي العام 1972، قسّمت هولندا المخدرات إلى أنواع خطرة وأنواع أقل خطورة. وحصل تحوّل تاريخي في العام 1976، عندما أباحت السلطات استخدام القنب في المقاهي لأسباب ترفيهية، على أن لا تتعدى الكمية المستخدمة 5 غرامات للفرد الواحد. 

أعلن تجمّع أصحاب مقاهي القنب في هولندا رفضه القاطع لمقترح القانون الجديد، وهدّد بتنظيم تحركات في الشارع لمنع تطبيقه

يوجد اليوم حوالي 570 مقهى قنب في هولندا، ثلثها في أمستردام. ويشار إلى أن هولندا تنظّم مهرجانًا سنويًا للقنب، وتداخلت هذه المادة في ثقافة الشعب الهولندي، وظهرت في الأدب والروايات وبعض الأفلام التي تتمحور حولها، كأفلام  "Still Smokin" و "Harold and Kumar Escape from Guantanamo Bay". ولا يشتمل مقترح القانون الجديد إلا على السياح.

وتشتهر هولندا بمقاهي القنب بشكل خاص، مع العلم أن عددًا من الدول الأخرى بدأت بدراسة جدّية لتشريع هذا النوع من المقاهي بهدف جذب السياح. وتشكّل هذه المقاهي عامل الجذب الأول للسياح إلى هولندا، وخاصة من غرب أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. ويزور هولندا حوالى 20 مليون سائح كل سنة. وتشكل السياحة حوالى 6 % من الناتج القومي الإجمالي، وتوظّف حوالي 10 % من مجموع القوى العاملة. 

وفي العام 2018 صرف السيّاح الأجانب 78 مليار يورو خلال زيارتهم لهولندا، قسم كبير منها ذهب للمقاهي وللخدمات المرتبطة بالانتشاء. وتشير التقديرات الرسمية إلى  أن واحدّا من كل ثلاثة سيّاح يدخلون هولندا، يزور المقاهي المعنية بالحديث ويتناول القنب، خاصةً في أمستردام.

 

اقرأ/ي أيضًا:

حشيشة الكيف في سطور

تصنيع الكبتاغون في لبنان.. الجريمة مستمرة