29-مارس-2023
Rana Abdel Hamid

قاطنو حي أستوريا في نيويورك سيصبحون قادرين للمرة الأولى على سماع الأذان يرفع في مساجد حيهم. (حساب رنا عبد الحميد على فيسبوك)

نجحت فتاة مصرية تدعى رنا عبد الحميد بالحصول على إذن رسمي يسمح لمساجد حي أستوريا في منطقة كوينز في نيويورك برفع الأذان للصلوات الخمسة وذلك للمرة الأولى في تاريخ المدينة.

رنا عبد الحميد التي تعيش منذ 31 عامًا في الولايات المتحدة، نجحت برفقة والدتها منى البغدادي بالحصول على الإذن الرسمي في الأسبوع الأول من شهر رمضان، ليصبح أهل الحي قادرين على سماع صوت الأذان عند كل صلاة، وقد شاركت الفتاة الخبر على حسابها على تويتر.

وأضافت رنا أن المسلمين في الغرب عادة ما يشعرون بالحنين لسماع صوت الأذان، "وبالنسبة لحي استهدف في الفترة التي أعقبت أحداث 11 سبتمبر، فإن قدرتنا الآن على ممارسة العبادة بفخر قوية جدًا، فقد شعرنا طوال فترة طويلة بأننا تحت المراقبة"، وأضافت أنه "إن كانت أجراس الكنائس تقرع فلماذا لا يرفع الأذان أيضًا؟".

أصوات من تحت الركام

أما والدة رنا فنشرت مجموعة من مقاطع الفيديو يسمع فيها الأذان وهو يرفع في مساجد الحي، وعبرت عن فرحها بسماعها الأذان في الشوارع للمرة الأولى منذ 31 عامًا.

ورنا عبد الحميد هي ناشة سياسية وحقوقية ورائدة أعمال من أصول مصرية تنتمي للجناح الاشتراكي في الحزب الديمقراطي، وقد أسست مؤسسة "حجاب نيويورك" وتعمل مديرة للتسويق والشراكة في شركة غوغل.