أمازون تطلق خطّة لافتتاح 3000 متجر بدون

أمازون تطلق خطّة لافتتاح 3000 متجر بدون "كاشير"!

أمازون تعد بتغيير تجربة التسوق (Getty)

الترا صوت- فريق التحرير

تخطط شركة أمازون الأمريكية لافتتاح 3000 متجر بدون كاشير بحلول العام 2021، حسب تقرير صدر عن وكالة بلومبيرغ الأسبوع الماضي، بناء على حوارات مع أطراف مطلعين على القضية. ومن المتوقع أن تهدد هذه الخطط للشركة العملاقة التي بلغت قيمتها السوقية تريليون دولار أمريكي المتاجر التقليدية وسلاسل المطاعم السريعة في الولايات المتحدة الأمريكية والتي تبيع السلع للعملاء عبر موظف على الصندوق للمحاسبة.

تخطط شركة أمازون أن تفتتح 10 متاجر أخرى من Amazon Go مع نهاية العام الجاري

وتمتلك شركة أمازون حاليًا ثلاثة متاجر من هذا النوع، تعرف باسم "أمازون غو" (Amazon Go). وهذه المتاجر تعد المشترين بألا يكون فيها خطوط انتظار على الصناديق، ولا محاسبة، ولا غير ذلك من الإجراءات التقليدية في المتاجر العادية. كل ما على العميل الذي يدخل المتجر فعله هو استخدام تطبيق الشركة عند الدخول إلى هذه المتاجر، واختيار السلعة أو السلع التي يريدون شراءها، ثم الخروج مباشرة.

ومع أن المتحدث الرسمي باسم الشركة قد قال في تصريح مكتوب إن الشركة لا ترغب بالتعليق على إشاعات أو توقعات، إلا أن أسهم المتاجر الكبرى في الولايات المتحدة الأمريكية مثل "وولمارت" و "تارغت" و "وولغرينز" وغيرها قد شهدت انخفاضًا حادًا بعد انتشار الأنباء حول خطط أمازون المستقبلية.

وتخطط شركة أمازون أن تفتتح 10 مواقع أخرى من Amazon Go مع نهاية العام الجاري، وفقًا لما ورد في تقرير بلومبيرغ، على أمل أن يصل العدد إلى 50 متجرًا في الولايات المتحدة بنهاية العام 2019.

هنالك مصاعب عديدة ترتبط بإنشاء مثل هذه المتاجر، أهمها ارتفاع التكلفة المالية للتجهيزات المرتبطة بالبنية التحتية اللازمة. ويذكر أن المتجر الأول الذي افتتح من Amazon Go في سياتل قد كلف مليون دولار أمريكي على مستوى المعدات والأجهزة فقط.

يذكر أن شركة أمازون الأمريكية قد تأسست عام 1994، وصارت الآن أكبر شركة للتجارة الإلكترونية في العالم سواء على مستوى الأرباح أو القيمة السوقية، ولا يتفوق عليها في إجمالي المبيعات سوى مجموعة علي بابا الصينية. وقد دخلت الشركة مؤخرًا نادي التريليون دولار لتصبح ثاني شركة تبلغ قيمتها السوقية أكثر من تريليون دولار أمريكي بعد شركة أبل الأمريكية. وتمارس الشركة أنشطة أعمالها في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإيرلندا وفرنسا وكندا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وغيرها من الدول حول العالم، ومؤخرًا افتتحت أنشطة أعمالها في تركيا.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

أمازون تنطلق في تركيا.. استثمار واعد في سوق إلكترونية ضخمة

نوتيلوس 2019.. أمل شركة لينكولن للمنافسة بقوة في سوق السيارات