05-يناير-2023
شعار شركة أمازون

تواصل شركات أمريكية عملاقة تسريح الآلاف من موظفيها (Getty)

أعلنت شركة أمازون الأمريكية العملاقة أنها بصدد إلغاء تسريح أكثر من 18000 موظف من قوتها العاملة، وهي أكبر خطوة من عمليات التسريح في تاريخ الشركة، وذلك على خلفية حالة وصفتها الشركة بـ"المربكة" في قطاع التجارة الإلكترونية، وحالة من عدم اليقين التي تسود هذا القطاع في عقب جائحة كورونا، والتي وظفت الشركة خلالها أعدادًا كبيرة من الموظفين. 

أعلنت شركة أمازون الأمريكية العملاقة أنها بصدد إلغاء تسريح أكثر من 18000 موظف من قوتها العاملة

وقد قال الرئيس التنفيذي للشركة آندي جاسي في مذكرة داخلية استعرضتها الغارديان البريطانية أن التخفيضات التي أجريت في تشرين الثاني\نوفمبر الماضي وتلك التي ستقوم بها الشركة حاليًا قد أدت إلى الاستغناء عن أكثر من 18000 وظيفة. 

آندي جيسي
آندي جاسي الرئيس التنفيذي لشركة أمازون (Getty)

كما وقال إن شركة أمازون قد تجاوزت "الأوضاع الاقتصادية الصعبة" في الماضي وستواصل القيام بذلك، وأضاف: "ستساعدنا هذه التغييرات على متابعة فرص النمو على المدى البعيد ضمن هيكلة أقل للتكاليف الجارية". وأوضح جاسي أن عمليات التسريح الجديدة ستؤثر في الغالب على متاجر الشركة التقليدية، أي تلك التي تشمل Amazon Fresh و Amazon Go ، إضافة إلى بعض الأقسام الخاصة بالموارد البشرية والوظائف المساندة الأخرى. 

أمّا فيما يخصّ الدول المتأثّرة بهذه القرارات، فلم يقدم الرئيس التنفيذي للشركة الكثير من المعلومات، إلا أنه أوضح أن أمازون ستكون على تواصل مع الأفراد المتأثرين بالقرار أينما كانوا، سواء كانوا في الولايات المتحدة أو في أوروبا أو غيرها من المناطق التي تنشط بها الشركة، وذلك اعتبارًا من 18 كانون الثاني\يناير الجاري. 

عمليات التسريح في أمازون ستؤثر على 6% تقريبًا من القوة العاملة الرسمية في الشركة

يذكر أن عمليات التسريح في أمازون ستؤثر على 6% تقريبًا من القوة العاملة الرسمية في الشركة، والتي يبلغ تعدادها 300 ألف شخص تقريبًا، علمًا أن إجمالي عدد من يعملون مع أمازون من العمّال يبلغ أكثر من 1.5 مليون شخص.