25-يناير-2023
gettyimages

تعرضت برلين للضغط من الحلفاء من أجل الموافقة على إرسال الدبابات لكييف (Getty)

أعلن المستشار الألماني أولاف شولتز، اليوم الأربعاء، أن ألمانيا سترسل دباباتها من طراز ليوبارد 2 إلى أوكرانيا، كما ستسمح للدول الأخرى التي تمتلك نفس النوع إرسال دباباتها الخاصة إلى كييف، وذلك بعد أسابيع من الضغط على برلين لإقناعها بالموافقة على إرسال دبابات ليوبارد 2 للجيش الأوكراني، وذلك بعد فشل اجتماع حلف الناتو بقيادة أمريكا في قاعدة رامشتاين الجوية في ألمانيا، يوم الجمعة، بالتوصل لاتفاق من أجل إرسال الدبابات لأوكرانيا.

أعلن المستشار الألماني أولاف شولتز، اليوم الأربعاء، أن ألمانيا سترسل دباباتها من طراز ليوبارد 2 إلى أوكرانيا، كما ستسمح للدول الأخرى التي تمتلك نفس النوع إرسال دباباتها الخاصة إلى كييف

جاءت هذه الخطوة بعد أن قال مسؤولون أمريكيون، إن البيت الأبيض سيعلن في وقتٍ مُبكر من يوم الأربعاء أنه سيرسل دبابات أبرامز أمريكية الصنع إلى أوكرانيا، في محاولة لإقناع ألمانيا بالموافقة على إرسال الدبابات.

وكانت أوكرانيا قد ضغطت من أجل الحصول على الدبابات، حيث وصلتها مجموعة متنوعة من الأسلحة باستثناء الدبابات، التي كان يعتقد أن إرسالها يعني زيادةً في تصعيد الحرب والمواجهة مع روسيا، وتورطًا مباشرًا فيها من قبل الدول الغربية.

ما هي مميزات دبابات ليوبارد 2؟

دبابات ليوبارد 2 هي دبابات قتالية ألمانية الصنع، دخلت الخدمة لأول مرة عام 1979، وتعد من الدبابات الرائدة في العالم، من حيث القدرة القتالية، حيث تمتلك القدرة على القتال في ظروف صعبة بما فيها التضاريس الوعرة.

getty

وتعد من أكثر الدبابات تحصينًا في العالم، حيث تمتلك القدرة على تجاوز العبوات الناسفة، وتبلغ سرعتها القصوى 68 كم/ ساعة، وتعمل بمحرك سولار مما يجعلها أكثر كفاءةً وأقل استهلاكًا للوقود ويمكن أن تعمل لمسافة 500 كم، وهي مزودة بمعدات رؤية ليلة وجهاز تحديد المدى بالليزر الذي يمكنه قياس المسافة ما بين الدبابة والهدف، مما يمكّنها من التصويب بشكلٍ أفضل على هدف متحرك أثناء تحركها وسيرها على أرض وعرة.

كما تتسلح الدبابة برشاشين خفيفين عيار 7.62، بالإضافة إلى مدفع عيار 120 ملم كسلاح رئيسي لها، يصل مداه ما بين 5- 10 كم، وتسطيع حمل 42 قذيفة، وتتمتع بقدرات هجومية قوية بسبب قوة نيران المدفعية.

getty

وإلى جانب ألمانيا، التي تعد ليوبارد دبابتها الرئيسية، تستخدم الدبابة في 12 دولة أوروبية، وهي  النمسا والدنمارك وفنلندا واليونان والمجر والنرويج وبولندا والبرتغال وإسبانيا والسويد وسويسرا بالإضافة إلى تركيا وكندا، واستخدمت في أفغانستان والبوسنة وكوسوفو، كما استخدمتها تركيا في سوريا. 

كما تمتلك ليوبارد، أجهزة استشعار وحماية من الألغام الأرضية والنيران المضادة للدبابات، رغم أن تركيا خسرت بعضها في سوريا. كما أنها سهلة الصيانة نسبيًا، ويمكن أن يتم ذلك في أرض المعركة.

لماذا تعتبر دبابات ليوبارد مهمةً لأوكرانيا؟

كانت دبابات ليوبارد، نقطة جدل وخلاف واسع، نتيجة تردد ألمانيا في إرسالها لأوكرانيا، وبالتحديد التردد في الموافقة على طلب بولندا إرسالها لأوكرانيا، نتيجة اتفاقية التصدير التي تمنح ألمانيا الحق في منع نقلها إلى دولة ثالثة.

تأتي أهمية الدبابة حاليًا، ضمن المجهود الحربي الأوكراني الذي يعمل على الإعداد لهجوم الربيع، من أجل محاولة استعادة المزيد من الأراضي، وكسر الهجوم الروسي المتوقع في الربيع. 

getty

نقطة قوة دبابة ليوبارد 2 هي قوة المدفعية الكبيرة، مقارنةً بالدبابات السوفيتية التي اعتمدت عليها أوكرانيا طوال الحرب، بالإضافة إلى المدى الطويل لها، والقدرة على المناورة في أرض المعركة مما يمنحها قدرة التفوق على الدبابات السوفيتية.

كما أن ليوبارد قريبة إجمالًا من التقنية العسكرية التي يستطيع الجنود الأوكران استخدامها، بالإضافة إلى سهولة صيانتها وإصلاحها، نظرًا لقرب المصانع الألمانية، وإنتاج قطع الغيار بكميات كافية، وأيضًا سهولة الأمر تقنيًا، كما أن التدريب عليه لن يستغرق وقتًا طويلًا، بالإضافة إلى انتشارها في أوروبا، مما يعني إمكانية إعادة تزويد أوكرانيا بأخرى مثيلة لها وتقديم قطع الغيار المناسبة. وتشير أوكرانيا إلى تراجعها في عدة جبهات نتيجة فقدانها الدبابات.

ليوبارد قريبة إجمالًا من التقنية العسكرية التي يستطيع الجنود الأوكران استخدامها، بالإضافة إلى سهولة صيانتها وإصلاحها، نظرًا لقرب المصانع الألمانية، وإنتاج قطع الغيار بكميات كافية

وتطالب أوكرانيا بالحصول على 300 دبابة من الدول الغربية، فيما تشير تقديرات عسكرية غربية إلى أن 100 دبابة ستكون كافية لأحداث التوازن على جبهات القتال.