07-مارس-2017

لقطة من فيلم Ran

لم يكن "كوروساوا" مجرد مخرج وكاتب سيناريو، بل كان "صانع أفلام" وهو اللفظ الأشمل والأفضل لوصف هذا الرجل. قبل كتابة السيناريو وقبل تنفيذ الفيلم كان "كوروساوا" يلخص قصة فيلمه في لوحات يرسمها بنفسه، تساعده بعد ذلك في كتابة السيناريو وفي الإخراج، وهي ميزة عظيمة في "كوروساوا".

اليوم نتكلم عن فيلم Ran (تمرد) الذي صدر عام 1985، وهو أحد أعظم أفلام "كوروساوا" وأحد أعظم الأفلام في التاريخ. أمضى "كوروساوا" 10 سنوات في رسم كل مشهد من الفيلم في لوحة، وهو فعل غريب قد تستعجبه، لكنك حين تشاهد الفيلم وترى الكادرات العظيمة التي إستلهمها "كوروساوا" من لوحاته ستدرك قيمة هذه العشر سنوات.

بداية من تتر البداية ستجد تلك الكادرات الجميلة، في الحقيقة لم أشاهد تتر بداية أفضل من تتر Ran.

فيلم Ran لأكيرا كوروساوا من الأفلام القليلة التي استطاعت أن توازن بين الأكشن والدراما بطريقة مبهرة، فلا تجد هذا يطغى على هذا

الفيلم مقتبس عن مسرحية "الملك لير" لشيكسبير، وفيها يقسم الملك مملكته على بناته، لكنه ينفي ابنته الثالثة التي تحبه حقًا ولا تنافقه من أجل مال أو سلطة.

في الفيلم نقابل الملك "هاديتورا" الذي قرر أن يقسم مملكته على أولاده الثلاثة بعدما شعر أنه كبر في السن وأن وقت الراحة قد حان، لكن ابنه "سابرو" يعلن بوقاحة أن إخوته ينافقون أباهم من أجل المملكة فقط، فيكون جزاءه النفي. طوال مشاهدتك للفيلم تشعر أن سيناريو "كوروساوا" أكثر واقعيًا وتماسكًا من مسرحية "شكسبير"، هذا رأيي على الأقل.

فيلم Ran من الأفلام القليلة التي استطاعت أن توازن بين الأكشن والدراما بطريقة مبهرة، فلا تجد هذا يطغى على هذا أبدًا، ولا تجد هذا منفصل عن ذاك، بل الاثنان ممتزجان تمامًا طوال الفيلم.

ترشح الفيلم لعدة جوائز أوسكار منها أفضل مخرج، لكنه فاز فقط بجائزة أفضل تصميم للملابس! لك أن تتخيل أن "كوروساوا" صنع هذا الفيلم وهو في الـ76 من عمره، وكان نظره قد ضعف تمامًا وقتها، لكن اللوحات التي رسمها "كوروساوا" للفيلم ساعدت كثيرًا مساعدي المخرج في فهم رؤية "كوروساوا" للفيلم.

أقرأ/ي أيضًا:
10 من أجمل الأفلام اليابانية
أليخاندرو إيناريتو: عليك أن تنهي هذا السباق