03-مارس-2023
Mathias Döpfner

ماتياس دوبفنر قال إن الصحافة ستكون بحال أفضل مع الذكاء الاصطناعي منها مع الصحفيين. (GETTY)

قال ماتياس دوبفنر، مالك إحدى كبرى شركات الإعلام في أوروبا إن تقنيات الذكاء الاصطناعي يمكن أن تحل محل الصحفيين وتقدم صحافة مستقلة أفضل من تلك التي يقدمها الصحفيون.

دوبفنر، المدير التنفيذي لأكسل شبرينغر التي تمتلك بدورها مؤسسات صحفية هامة من أهمها صحف إنسايدر وبوليتيكو وداس بيلد، حذر موظفيه في مذكرة أرسلها اليوم الخميس من أن "الذكاء الاصطناعي بمقدوره أن يجعل الصحافة المستقلة أفضل من أي وقت مضى، أو أنه يمكنه ببساطة أن يحل محلها."

مالك أكسل شبرينغر قال إن الحاجة للصحفيين ستظل قائمة لكنها ستقل، ولم يحدد عدد من ستستغني عنهم المؤسسات الصحفية التي تمتلكها شركته من صحفيين. 

يقول دوبفنر إن الحاجة للصحفيين ستظل قائمة من أجل أن يفهموا الدوافع الحقيقية للناس، لكنه أضاف أن الذكاء الاصطناعي له قدرة أكبر على جمع المعلومات على نحو أفضل من البشر، وأعقب ذلك بدعوته غرف الأخبار في المؤسسات الإعلامية التابعة لشركته أن تولي اهتمامًا أكبر لمقالات الرأي والتحليل والأخبار الحصرية والتحقيقات التي لا يمكن إجراء أي منها من قبل تقنيات الذكاء الاصطناعي، إذ إن "من ينتجون المحتوى الأصلي الأفضل هم فقط من سينجون".

Mathias Döpfner
ماتياس دوبفنر (Getty)

دوبفنر لم يحدد عدد من قد تستغني عنهم المؤسسات الصحفية التابعة لشركته من صحفيين، لكنه وعد بالإبقاء على المراسلين والكتاب والمحررين المتخصصين.

يذكر أن العديد من وسائل الإعلام بدأت بإفراد مساحات لمحتوى ينتج باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، ففي مطلع هذا العام أعلن باز فيد أنه سيستخدم الذكاء الاصطناعي من أجل تحسين محتواه، كما أن الديلي ميرور والديلي إكسبرس تبحثان في خطوات مشابهة.