أكثر 10 كلمات بحث عنها المصريون على جوجل في 2019

أكثر 10 كلمات بحث عنها المصريون على جوجل في 2019

هنا أكثر ما بحث عنه المصريون على جوجل في 2019 (Google - الترا صوت)

الترا صوت - فريق التحرير

مزيج بين الرياضة والفن وبعض المواضيع السياسية التي أخذت زخمًا كبيرًا في مصر. كانت تلك محصلة أكثر الكلمات التي بحث عنها المصريون على جوجل خلال 2019.

جاء اسم الممثل والمقاول المصري محمد علي ضمن الكلمات الأكثر بحثًا على جوجل في مصر خلال 2019، محتلًا المركز الرابع

ووفقًا لـ"Google Trends"، فإن أكثر الكلمات بحثًا في مصر خلال عام 2019، هي:

1 مباريات الدوري المصري
2 نتيجة الثانوية العامة
3 الأهلي ضد الهلال
4 محمد علي
5 كأس الأمم الأفريقية
6 مسلسل زلزال
7 الهيئة الوطنية للانتخابات
8 أغنية مافيا
9 عمرو وردة
10 Thanos

Trend الأحداث السياسية

جاء اسم الممثل والمقاول المصري محمد علي ضمن قائمة الكلمات الأكثر بحثًا على جوجل في مصر خلال 2019، محتلًا المركز الرابع، ليكون الاسم الوحيد المرتبط بالسياسة في القائمة.

اقرأ/ي أيضًا: "من الإبرة للصاروخ".. مسلسل اتهامات محمد علي للسيسي والجيش المصري بالفساد

وفي العام الماضي، كان الاسم الوحيد في القائمة، المرتبط بالسياسة، هو الصحفي السعودي جمال خاشقجي، الذي قتل داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

وخلال الفترة ما بين أيلول/سبتمبر وتشرين الأول/أكتوبر 2019، تحول محمد علي إلى الـ"Trend" الأبرز في مصر، بعد بثه مقاطع فيديو اتهم فيها مسؤولين وقيادات في الجيش بالفساد، ودعا فيها إلى تظاهرات لإسقاط النظام، فيما عرف بـ"بمظاهرات 20 سبتمبر".

كما برزت كلمات دلالية مرتبطة بالبحث عن محمد علي، مثل "محمد علي والسيسي" و"أسرار محمد علي" و"محمد علي المقاول" و"محمد علي آخر فيديو".

من جهة أخرى، جاءت "الهيئة الوطنية للانتخابات" في المركز السابع ضمن الكلمات الأكثر بحثًا في مصر، في دلالة على انشغال المصريين خلال 2019 بتعديلات الدستور المصري، الذي استفتي عليها في نيسان/أبريل الماضي.

وكان البرلمان المصري قد أقر جملة من التعديلات الدستورية، أبرزها ما يتيح للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، البقاء في سدة الحكم حتى عام 2030، بتمديد فترة ولايته الحالية سنتين زيادة، وإتاحة فرصة الترشح لمرة لولاية ثالثة مدتها ست سنوات.

وأخذت التعديلات الدستورية زخمًا كبيرًا في الشارع المصري، خاصة بعد حملة للتمهيد لها في وسائل الإعلام المصرية، ما انعكس على كثرة البحث عن "الهيئة الوطنية للانتخابات" في جوجل، كونها الهيئة المنوط بها إدارة الانتخابات والاستفتاءات في مصر.

وكانت المواضيع المرتبطة بـ"الهيئة الوطنية للانتخابات" الأكثر تداولًا، هي: "دستور" و"استفتاء عام" و"لجنة استفتاء الدستور"، وغيرها.

محمد رمضان "نمبر وان" على جوجل

محمد رمضان، الممثل المصري المثير للجدل، والذي لقب نفسه بـ"Number One"، كان رقم واحد فعلًا على جوجل في المجال الفني بمصر، ذلك أن احتل عملان من أعماله الفنية المركزين السادس والثامن في قائمة الكلمات الأكثر بحثًا خلال 2019.

في المركز السادس جاء "مسلسل زلزال" الذي أذيع على التلفاز في رمضان الماضي. وفي المركز الثامن جاءت "أغنية مافيا" واسعة الانتشار، والتي تجاوزت مشاهداتها على يوتيوب 168 مليون مشاهدة منذ إطلاقها أول 2019.

ورغم كثرة الانتقادات الموجهة لمحمد رمضان من قبل نقاد وفنانين مصريين، إلا أن ذلك لم يمنع واقع انتشار أعماله على نطاق أوسع من غيرها، ففي العام الماضي، حل "مسلسل نسر الصعيد" لمرضان، في المركز الرابع للكلمات الأكثر بحثًا على جوجل.

فنيًا أيضًا، جاءت كلمة "Thanos" في المركز العاشر ضمن قائمة الكلمات الأكثر بحثًا على جوجل في مصر خلال 2019. و"Thanos" هي الشخصية الشهيرة في فيلم "Avengers: Endgame" الذي عرض في نيسان/أبريل الماضي، وحقق إيرادات تاريخية تجاوزت 2.7 مليار دولار أمريكي.

متحرش المنتخب وأمم أفريقيا

مع كل ما سبق، يبقى أكثر ما شغل المصريين خلال 2019، كرة القدم، إذ جاءت "مباريات الدوري المصري" على رأس الكلمات الأكثر بحثًا في جوجل. 

فيما جاءت في المركز الثالث "الأهلي ضد الهلال"، عن المباراة التي جمعت فريق الأهلي المصري بالهلال السوداني، والتي أقيمت في السابع من كانون الأول/ديسمبر 2019، وفاز فيها الأهلي بهدفين مقابل هدف واحد ضمن مباريات المجموعة الثانية في دوري أبطال أفريقيا.

وفي المركز الخامس في الكلمات الأكثر بحثًا جاءت "كأس الأمم الأفريقية"، البطولة التي استضافتها مصر، وفاز بها المنتخب الجزائري للمرة الثانية في تاريخه، في حين لم ينجح المنتخب المصري في الدول لدور الأربعة.

ومن كأس الأمم الأفريقية برزت الكلمة التي احتلت المركز التاسع في قائمة الكلمات الأكثر بحثًا، وهي "عمرو وردة"، لاعب المنتخب المصري المتهم بالحرش والذي سربت له مقاطع فيديو فاضحة.

بعبع الثانوية العامة

في المركز الثاني جاءت كلمة "نتيجة الثانوية العامة"، لتعكس البعبع التقليدي للأسرة المصرية كل عام. وارتبط البحث عن نتيجة الثانوية العامة بعدد من الموضوعات والكلمات الدلالية منها أسماء كليات وجامعات، ومنها: "نتيجة الثانوية العامة بالاسم" و"نتيجتك 2019"، وغيرهما.

وتبدو الكلمات الأكثر بحثًا على جوجل في مصر خلال 2019، انعكاسًا للمزاج العام المصري من جهة، والواقع المصري من جهة أخرى. مع الوضع في الاعتبار العديد من الموضوعات التي لم تظهر ضمن أكثر 10 كلمات بحثًا، لكنها شغلت الرأي العام بشكل كبير.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما الذي بحث عنه العرب في 2018 على جوجل ويوتيوب وموقع Pornhub الإباحي؟

أكثر 5 مقاطع فيديو مشاهدة على يوتيوب منذ إطلاقه