03-ديسمبر-2015

فيل إنجليز(Getty)

كان العام 2014 حافلاً بحوادث الطيران، بعد وقوع 21 حادثًا مميتًا ونتج عن هذه الحوادث 986 حالة وفاة. رغم ذلك، يعتبر الطيران أحد أكثر وسائل التنقل أماناً في العالم، وفقاً للموقع الأسترالي AirlineRatings.com  لتقييم شركات الطيران، إذ قامت الخطوط الجوية بنقل 3.3 مليار مسافر في 27 مليون رحلة جوية العام الماضي.

خلال عام 2014، قامت الخطوط الجوية بنقل 3.3 مليار مسافر في 27 مليون رحلة جوية حول العالم

وقد أطلق موقع Airline Ratings قائمة بأكثر 10 خطوط جوية آمنة في العالم، تم اختيارها من بين 449 شركة طيران. لوضع تلك القائمة، قام الموقع بتقييم كل شركة بناءً على وضعها مع المشرعين الدوليين، وسجل وفياتها خلال السنوات العشر الماضية، ونتائجها من تدقيق السلامة لجمعية النقل الجوي الدولية، وما إن كانت الدولة الأصلية للشركة ملتزمة بمعايير السلامة الثمانية لمنظمة الطيران الدولية. وجميع الخطوط الجوية على هذه القائمة اجتازت هذه الاختبارات بنجاح باهر.

من المثير للاهتمام أن شركات الطيران التي على القائمة تنتمي جميعها إلى آسيا وأستراليا وأوروبا، مع غياب لشركات الطيران من الأمريكيتين وأفريقيا. لم يذكر الموقع الترتيب النهائي للمراكز بين 2 و10، لكنه ذكر الشركة الحائزة على المركز الأول.

  • الخطوط الجوية النيوزيلندية عادت إلى العمل بنجاح بعد فترة من المشاكل المالية في بداية هذا القرن. أدت هذه النهضة إلى حصولها على لقب أفضل خطوط جوية في العالم من موقع AirlineRatings.com، كما أنها لم تواجه أي حوادث تُذكر خلال العقدين الماضيين.

     

Air New Zealand(ستيفان براشر/Getty)

  • أما الخطوط الجوية السنغافورية فهي معروفة عالميًا بخدماتها ذات الجودة العالية والكفاءة. تم اختيارها أيضًا من قبل مجلة Business Insider كأفضل خطوط جوية في العالم. هذه الشركة التي يقع مقرها في مطار شانغي لم تواجه أي حوادث منذ عام 2000.

     

Singapore Airlines (Getty)

  • لا تحصل الخطوط الجوية الفنلندية Finnair على اهتمام كبير من وسائل الإعلام على عكس بعض الخطوط الأسكندنافية الأخرى، لكن لا تستخفوا بهذه الشركة، التي مقرها في هيلسنكي،  فهي تملك واحدًا من أنظف سجلات الأمان في مجال الطيران ولم تواجه أي حوادث كبيرة منذ عام 1960.

     

Finnair(ماركو أولندر/أ.ف.ب)

  • الخطوط الجوية البريطانية British Airways هي إحدى أكبر شركات الطيران وأكثرها حصولاً على الألقاب في أوروبا. مع أنها ذُكرت في الأخبار كثيراً خلال السنوات الماضية بسبب بعض الحوادث، إلا أن هذه الشركة تعرضت لحادث تحطم مميت واحد، وكان ذلك عام 1976، منذ تأسيسها عام 1974.

     

British Airways(دان كيتوود/Getty)

  • قام موقع AirlineRatings.com مؤخرًا باختيار شركة Cathay Pacific كصاحبة أفضل خدمة لدرجة رجال الأعمال في العالم. ومع خدمتها المريحة في درجة رجال الأعمال مريحة، تملك الشركة كفاءة كبيرة من حيث السلامة أيضًا. وبعيداً عن الهجمات الإرهابية، لم تواجه هذه الشركة أي حوادث مميتة منذ ستينيات القرن العشرين.

     

Cathay Pacific(لورينت فيافات/أ.ف.ب)

  • منذ تأسيسها عام 1985، أصبحت الخطوط الجوية الإماراتية إحدى أكبر الشركات في مجال الطيران، وخلال الثلاثين عامًا الماضية حافظت الشركة على سجل سلامة شبه نظيف، حيث لم تواجه أي حادث مميت.

     

Emirate Airlines(عمر حرّان/Getty)

  • مثل جارتها الخطوط الجوية الإماراتية، حافظ طيران الإتحاد الذي مقره أبوظبي على سجل سلامة نظيف أيضًا. من المذهل حقًا كيف نمت شركة طيران عمرها عشر سنوات فقط بهذه السرعة.

     

Etihad Airline(باتريك ريفيار/Getty)

  • تم اختيار شركة طيران إيفا في تايوان كأفضل شركة طيران لمسافات بعيدة في آسيا من قبل موقع AirlineRatings.com. لم تواجه هذه الشركة أي حوادث كبيرة منذ تأسيسها عام 1988.

     

Eva Air(سام يي/أ.ف.ب)

  • تعتبر شركة لوفتانزا الألمانية أهم شركات الطيران الأوروبي. إنها تعمل منذ عام 1955 ومقرها فرانكفورت، وقد تم إختيارها مؤخرًا كأفضل شركة طيران للمسافات الطويلة من قبل الموقع نفسه. لم تواجه أي حوادث مميتة منذ عام 1993.

     

Lufthansa(سين غالوب/Getty)
 

  • أخيراً، الخطوط الجوية الأكثر أمانًا هي كانتاس الأسترالية للطيران، حيث تُعتبر كانتاس بين شركات الطيران مثل فولفو بين شركات السيارات، وهي شركة تبني سمعتها بناء على سجل سلامتها النظيف، إذ لم تواجه الشركة التي يبلغ عمرها 93 عامًا أي حادث مميت منذ عام 1951.

     

Qantas Airlines(سكوت باربور/Getty)

المصدر Business Insider

اقرأ/ي أيضًا:

هل يتجه العالم نحو تشديد أمن المطارات؟

3 أفكار لقضاء إجازة بتكاليف أقل