30-أبريل-2017

لقطة من فيلم Avatar

السينما أو الفن السابع كما يطلق عليها البعض، نبعت في بداية الأمر من صالات التسلية واللهو، ولعل نشأتها المتواضعة جعلت الخاصة تتجاهلها في أول أمرها، ولكن سرعان ما استحال استمرار هذا التجاهل، إذ أن إقبال المتفرجين وضحكاتهم أخذت ترتفع، فأخذت السينما تكتسح ما يقف أمامها في قوة الطوفان الجارف حتى صارت من أهم وسائل الاتصال السمعية والبصرية في القرن العشرين. وتأتي أهمية السينما في المجتمع لما لها من دور في طرح معاناة وهموم وقضايا الإنسان، بل إن السينما حملت على عاتقها في بعض الأحيان مهام التربية والتثقيف والتوعية لتكون السينما حقًا تاريخًا مضيئًا في معظم المراحل. 

وأصبحت السينما في عصرنا هذا تلعب دورًا مهمًا في اقتصاديات الدول والمجتمعات، التي تهتم بهذه الصناعة المتميزة كأحد مصادر الدخل القومي، مثلها مثل أي صناعة قومية أخرى، والتي تشكل نسبة هامة وليست بالقليلة من إجمالي الناتج القومي لتلك البلدان مثل: الولايات المتحدة والهند وغيرهما، والتي أولت هذه الصناعة محل اهتمامها.

أصبحت السينما في عصرنا تلعب دورًا في اقتصاديات الدول التي تهتم بهذه الصناعة كأحد مصادر الدخل القومي، مثلها مثل أي صناعة أخرى

نستعرض لكم أكثر 10 أفلام تحقيقًا للإيرادات في التاريخ:

10 - Iron Man 3 2013

"الرجل الحديدي" هو فيلم بطل خارق أمريكي من شخصيات "مارفل" للقصص المصورة. الفيلم من إخراج شون بلاك وبطولة روبرت داوني جونيور الذي قام بدور توني ستارك أو الرجل الحديدي، وجوينث بالترو بدور بيبر بوتس، وجون فافرو بدور هابي هوجان. وشارك فيه أيضًا كلّ من جاي بيرس، وربييكا هول، وبن كينغسلي.

يحكي الفيلم قصة تعرض الملياردير الشهير توني ستارك لهجوم إرهابي بواسطة عدو رهيب يدعى "ماندارين"، فيبدأ في محاولة لم شتات نفسة وخوض رحلة خطيرة لحماية نفسة والعالم من هذا الهول والخطر.

ترشح الفيلم لجائزة أوسكار وحيدة في قائمة أفضل مؤثرات بصرية.

تكلفة الإنتاج: $200,000,000
الإيرادات حول العالم: $1,214,811,252

اقرأ/ي أيضًا: فيلم "Holy Motors" ومحاولة خلق الجمال


9 - Frozen 2013

هو فيلم رسوم متحركة موسيقي أمريكي من إنتاج شركة "والت ديزني". يعد هذا العمل أكثر فيلم رسوم متحركة ربحًا في تاريخ السينما، وهو مستوحى من قصة خيالية للكاتب الدنماركي "هانس كريستيان أندرسون". شارك في الأداء الصوتي للفيلم كريستيان بيل، و جوش جاد، وادينا منتزل، ومن إخراج كلًا من كريس باك وجينفير لي، يحكي الفيلم قصة أميرة شجاعة تذهب في رحلة ملحمية برفقة تاجر ثلج، وحيوان رنة، ورجل ثلج للبحث عن أختها، والتي قامت بحبس المملكة في شتاء أبدي.

فاز الفيلم بجائزتي أوسكار هما أفضل فيلم رسوم متحركة وأفضل أغنية.

تكلفة الإنتاج: $150،000،000
الإيرادات حول العالم: $1،276،480،335

اقرأ/ي أيضًا: كريستيان بيل: لا أعتقد أني خلقت من طينة المشاهير


8 - Harry Potter and the Deathly Hallows: Part 2 2011

"هاري بوتر ومقدسات الموت" هو فيلم خيال علمي بريطاني – أمريكي صدر عام 2011، من إخراج ديفيد ياتس، وهو الجزء الأخير من سلسلة أفلام هاري بوتر، المأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتبة البريطانية الأشهر في العالم حاليًا جي. كي. رولينج، حيث يكمل دانيل ريدكليف (هاري بوتر)، وروبرت جرينت (رون ويزلي)، وإيما واتسون (هيرماينى جرينجر)، رحلتهم للقضاء على "لورد فولدمورت" الذي قام بدوره الممثل رالف فينيس.

ترشح الفيلم لثلاث جوائز أوسكار لكنه لم يفز بأي منها.

تكلفة الأنتاج : $125،000،000
ايرادات حول العالم : $1،341،511،219


7 - Avengers: Age of Ultron 2015

هو فيلم بطولي خارق مبني على فريق الأبطال الخارقين "المنتقمون"، من إنتاج استديوهات "مارفل"، ومن تأليف وإخراج جوس ويدون، ومن بطولة روبرت داوني جونيور، وكريس إيفانز، وكريس هيمسورث، ومارك رافالو، وسكارليت جوهانسون، وجيرمي راينر. يحكي الفيلم قصة تعاون فرقة "المنتقمون" لهزيمة الروبوت التكنولوجي المتطور ألترون الذي ينوي القضاء على البشرية.

اقرأ/ي أيضًا: أطلس السينما: نيويورك سكورسيزي (2)

تكلفة الإنتاج : $250،000،000
الإيرادات حول العالم : $1،405،403،694


6 - Furious 7 2015

هو فيلم حركة (أكشن) أمريكي، وهو الإصدار السابع ضمن سلسلة "سرعة وغضب"، الفيلم من تأليف كريس مورغان، وإخراج جيمس وان. من بطولة بول ووكر، وفين ديزل، ودوين جونسون (الصخرة)، وميشيل رودريغز، وجيسون ستاتام. الفيلم هو الظهور الأخير للمثل الراحل بول ووكر، والذي توفي في منتصف التصوير ولذلك قرر صناع الفيلم إعادة كتابة النص مرة أخرى والاستعانة بأخويه كليب وكودي لاستكمال مشاهد أخيهما الراحل.

ترشح الفيلم لجائزة "جولدن جلوب" وحيدة وهي أفضل أغنية " "see you again.

تكلفة الفيلم: $190،000،000
الايرادات حول العالم: $1،516،045،911


5 - The Avengers 2012

فيلم أمريكي إصدار عام 2012، من إخراج وكتابة جوس ويدن، ويعد هذا الجزء هو الأنجح على الإطلاق لاستوديوهات "مارفل" من حيث الإيرادات. يحكي الفيلم قصة ثور الذي أصبح ملكًا لكوكب أزغارد، مما أثار غيرة أخيه لوكي، فيقرر القدوم إلى الأرض وإنشاء مملكته الخاصة، مُستعينًا بجيش من الوحوش سيحضره من كوكب آخر، فيبدأ "نيك فيوري" مدير وكالة حفظ السلام الاستعانة بفريق من الأبطال الخارقين ليحاول تجنيب العالم هذه الكارثة المحققة، هذا الفريق يتكون من كل من: الرجل الحديدي "روبرت داوني جونيور"، ثور "كريس هيمسورث"، هالك "مارك روفالو"، كابتن أمريكا "كريس إيفانس"، والأرملة السوداء "سكارليت جوهانسون"، وعين الصقر "جيرمي رانير"، لمواجهة لوكي "توم هيدليستون".

فيلم The Avengers 2012 من إخراج وكتابة جوس ويدن، ويعد هذا الجزء هو الأنجح على الإطلاق لاستوديوهات "مارفل" من حيث الإيرادات

ترشح الفيلم لجائزة أوسكار لأفضل مؤثرات بصرية.

تكلفة الإنتاج: $220،000،000
الإيرادات حول العالم: $1،518،812،988


4 - Jurassic World 2015

هو فيلم خيال علمي ومغامرة أمريكي، صدر عام 2015، من تأليف ريك جافا وأماندا سيلفر وديرك كونلي، وإخراج كولين تريفورو. الفيلم هو الإصدار الرابع ضمن سلسلة أفلام "الحديقة الجوارسية" للمخرج ستيفن سبيلبرغ، ومن بطولة بطل فيلم "حراس المجرة" كريس برات و برايس دالاس هاورد وعمر ساي وعرفان خان .قصة الفيلم تبدأ بعد مرور 22 عامًا من كارثة حديقة الديناصورات في الجزء الأول، وعلى جزيرة "أيلا نوبلار" ذاتها، تفتح حديقة "العالم الجوراسي" أبوابها أخيرًا للجمهور، ويتوافد عليها آلاف الزائرين كل يوم، إلى أن يحدث شيء مريب ما، وتخرج الديناصورات من محابسها لتنشر الفوضى في أنحاء الجزيرة.

تكلفة الإنتاج : $150،000،000
الإيرادات حول العالم: $1،670،400،637


3 - Star Wars: The Force Awakens 2015

هو فيلم فضاء ملحمي أمريكي صدر عام 2015، ويعد أكثر فيلم حقق إيرادات داخل الولايات المتحدة، متخطيًا حاجز الـ900 مليون دولار. الفيلم من إخراج جي. ج. أبرامز، الذي شارك في السيناريو أيضًا، وهو من بطولة هاريسون فورد وآدم دليفر ومارك هاميل وكاري فيشر وديزي ريدلي وأوسكار إسحاق ولوبيتا نيونغو. تدور أحداث الفيلم بعد 30 عامًا من "عودة الجيادي" وتتبع صراع المقاومة ضد القوة العسكرية الشريرة "فيرست أوردر".

اقرأ/ي أيضًا: من فيلم "شبح في القوقعة" إلى "كونج: جزيرة الجماجم".. فوارق لا تذكر

ترشح الفيلم لخمس جوائز أوسكار لكنه لم يفز بأي جائزة.

تكلفة الفيلم: $245،000،000
الإيرادات حول العالم: $2،068،223،624


2 - Titanic 1997

هو فيلم رومانسي أمريكي مستوحى من قصة حقيقية، وهو من أشهر الأفلام العالمية على الإطلاق. من إنتاج وتأليف وإخراج المخرج الكندي جيمس كاميرون، يحكي الفيلم كارثة غرق سفينة التيتانيك في أولى رحلاتها عبر المحيط ألاطلسي عام 1912. الفيلم من بطولة ليوناردو دي كابريو "جاك"، وكيت ونسليت "روز"، وهما شخصان من طبقات اجتماعية مختلفة، وقعا في الحب على ظهر السفينة، ويواجهان المخاطر والمغامرات معًا، إلى أن تغرق السفينة، فيموت جاك وتبقى روز لتحكي الحكاية. صدر من الفيلم نسخة ثلاثية الأبعاد عام 2012، وحققت إيرادات تجاوزت 300 مليون دولار.

رشح الفيلم لنيل 14 جائزة أوسكار، فاز بـ11 جائزة، منها أفضل فيلم ومخرج وسيناريو.

تكلفة الإنتاج : $200،000،000
الإيرادات حول العالم: $2،186،772،302


1 - Avatar 2009

مرة آخرى مع المخرج الأنجح في التاريخ ولكن هذه المرة بفيلم خيال علمي أمريكي صدر عام 2009 هو المخرج والمؤلف الكندي جيمس كاميرون، الذي عاد بعد 12عامًا للتربع مرة أخرى على عرش البوكس أوفيس الأمريكي والعالمي. يحكي الفيلم قصة فريق فضائي يحاول استكشاف كوكب بعيد يسمى "باندورا" تشابه صفاته صفات الأرض، حيث يجد الفريق كائنات مشابهة للبشر يسمّون "نافي" يتميزون بطول القامة ولون بشرة أزرق، ويحاول الفريق التأقلم معهم وتكوين علاقة مشتركة.

المخرج والمؤلف الكندي جيمس كاميرون عاد بعد 12عامًا للتربع مرة أخرى على عرش البوكس أوفيس الأمريكي والعالمي بفيلمه Avatar

يقود الفريق "جايك سولي"، وهو جندي سابق في البحرية الأمريكية أصيب بالشلل سابقًا في إحدى المعارك على الأرض، وسيتمكن من المشي مرة أخرى ذهنيًا في الكوكب الجديد. وبما أن الإنسان لايستطيع التنفس على سطح كوكب لذلك يقوم علماء الأرض بدمج بعض الجينات وتكوين أجسام جديدة تدعى"أفاتار"، حيث تكون الأجسام متصلة ويتم التحكم بها ذهنيًا بواسطة "جيك" وباقي أفراد الفريق يمكنهم التنفس والتحرك في كوكب "باندورا" بحرية، أبطال العمل هم سام ورينغتون، و زوي سالدانا، و سيجورني ويفر، وستيف لانج، وميشيل رودريغز.

ترشح الفيلم لتسع جوائز أوسكار فاز بثلاث منها، لم يكن ضمنهم أفضل فيلم، أو أفضل مخرج، وفازت بها طليقة جيمس كاميرون المخرجة كاثرين بيغلو.

تكلفة الإنتاج: $237،000،000
الإيرادات حول العالم: $2،787،965،087

 

اقرأ/ي أيضًا:
الفيلم الكوميدي "Sausage Party" والحياة السريّة للمواد الغذائية
10 من أجمل أفلام "الثري دي" في العام 2017