25-مايو-2021

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق التحرير

أودت جائحة كوفيد-19 في الهند بحياة أكثر من 300 ألف شخص، لتصبح بذلك الدولة ثالث بلد في العالم، بعد الولايات المتّحدة والبرازيل، تتخطّى فيه حصيلة ضحايا الجائحة هذه العتبة، بعد أن سجّلت 100 ألف حالة وفاة جديدة في أقل من شهر واحد فقط، كما أن حوالي نصف الوفيات المرتبطة بعدوى كورونا في الهند قد سجّلت في الأشهر الثلاثة الماضية فقط.

حوالي نصف الوفيات المرتبطة بعدوى كورونا في الهند سُجّلت في الأشهر الثلاثة الماضية فقط

وكان عدد الوفيات في الساعات الأربع وعشرين الأخيرة قد بلغت 4452 حالة وفاة مرتبطة بكوفيد-19، وهي ثاني أعلى حصيلة وفيات يومية في الهند، إذ تم تسجيل 4529 حالة وفاة يوم الأربعاء الماضي، وهي حصيلة عالمية قياسية.

ويرجّح خبراء أن الاعداد الحقيقية أعلى بكثير من المعلن عنه، وذلك مع استمرار تفشي الوباء في المدن الكبرى والعديد من المناطق الريفية، حيث لا تسجّل الوفيات فيها رسميًا.

وقد بلغ عدد الإصابات المسجلة بعدوى فيروس كورونا في الهند أكثر من 26 مليون حالة، وهي الثانية عالميًا بعد الولايات المتحدة، وتعدّ حاليًا بؤرة عالمية للجائحة، التي حصدت أرواح أكثر 3،4 مليون إنسان حول العالم.

يأتي ذلك بعد أسابيع من موجة ثانية من تفشي الوباء في الهند، شهدت فيها المستشفيات في عموم البلاد إرباكًا واسعًا، مع تدفق أعداد كبيرة من المرضى، ونفاد ما فيها من معدّات وأدوية ومخزونات من الأكسجين الطبي.

اقرأ/ي أيضًا: موديرنا تخصص 34 مليون جرعة من لقاحها للدول النامية

تهديد إضافي: الفطر الأسود

وكانت السلطات الهندية قد وجّهت الأسبوع الماضي بتكثيف الجهود الرامية إلى رصد مرض فطري غريب يصيب المرضى المصابين بعدوى فيروس كورونا الجديد، أطلق عليه اسم "الفطريات السوداء" (Black Fungus)، أو ما يعرف علميًا باسم "فطار الغشاء المخاطي"، وهي فطريات تنمو بسرعة ولها لون أسود أو مائل إلى البني الغامق، وهي تصيب الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، وهو ما يحصل لدى مرضى كوفيد-19، وتؤدي إلى زيادة بمعدل الوفيات بينهم بنسب تصل إلى 50 بالمئة، خاصة في خال تأخر التشخيص بها.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

توجّه في بعض الدول لاعتماد جرعة ثالثة من "سينوفارم"

خبراء بريطانيون يحذّرون من الاكتفاء بتلقي جرعة واحدة من لقاح كورونا