08-سبتمبر-2020

ظفر تشيلسي بخدمات الموهبة الألمانية كاي هافيترتز (Getty)

في الوقت الذي تستعد فيه الفرق الإنجليزية لانطلاقة الدوري، تتجه الأنظار إلى نادي تشيلسي الذي خطف الأضواء في سوق الانتقالات، ونجح في تدعيم صفوفه بعدد من الصفقات المتميّزة.

 أصبح الفريق يمتلك تشكيلة متجانسة ومتكاملة، تضمّ أكثر من اسم مميّز في الكثير من المراكز، خاصة في الشق الهجومي، وكان الفريق اللندني قد حُرم من التعاقد مع لاعبين جدد في نافذتين متتاليتين للانتقالات، الأمر الذي خلق ثغرات كبيرة في صفوفه خلال الفترة الماضية، ما جعل الإدارة تصبّ كل جهودها على السوق الحالية، وحسم صفقاتها بشكل مبكّر ودخول الموسم الجديد بأفضل صورة ممكنة.

تأتي ثورة تشيلسي الحالية، في وقت يعاني فيه جلّ الأندية الأوروبية من المشاكل المادية بسبب جائحة كورونا، وتاثيرها على انخفاض مداخيل الأندية، وحده تشيلسي يغرّد خارج السرب، ما يؤكد أن الإدارة في صدد بناء مشروع طويل الأمل، بقيادة أسطورة الفريق فرانك لامبارد، المدرب الشاب الذي استلم دفة قيادة البلوز مطلع الموسم الماضي.

أكثر من 220 مليون يورو دفعها تشيلسي هذا الصيف

أنهى تشيلسي  أولى صفقاته قبل فتح نافذة الانتقالات الحالية، حيث نجح في شباط \ فبراير الماضي، في الحصول على توقيع النجم المغربي حكيم زياش ( 26 سنة)، متوسط ميدان آياكس أمستردام الهولندي، وأحد أفضل اللاعبين في الدوري الهولندي، وسيمتد عقد زيّاش الذي تبلغ قيمته 33 مليون يورو حتى عام 2025.

تعاقد تشيلسي مع نجوم كثر أبرزهم حكيم زياش وكاي هافيرتز وتيمو فيرنر، فهل سيحقّق الفريق أهدافه هذا الموسم؟

نجح تشيلسي أيضًا في خطف توقيع ثنائي منتخب ألمانيا، المهاجم تيمو فيرنر ( 24 سنة )هدّاف فريق لايبزيج، بعد تنافس مع أكثر من فريق كبير للحصول على خدماته، ونجم خط وسط باير ليفركوزن كارل هافيريتز( 21 سنة ) ، أحد أبرز المواهب الشابة في أوروبا، ومستقبل الكرة الألمانية بحسب رأي النقاد والمحللّين هناك، ويمتد عقد فيرنر لمدة خمس سنوات وتبلغ قيمته 50 مليون يورو، فيما تعدّ صفقة هافيريتز هي ثاني أعلى صفقات تشيلسي تاريخيًا بعد صفقة الحارس كيبا، والأعلى في تاريخ الكرة للّاعبين الألمان، حيث ستكلّف خزائن الفريق أكثر من 80 مليون يورو.

اقرأ/ي أيضًا:  منافسة ثلاثية ستشتعل مع صلاح ومحرز.. المغربي حكيم زياش ينتقل إلى تشيلسي

وفي ما يخصّ الشقّ الدفاعي، الخطّ الذي شهد أخطاء فادحة خلال العامين الأخيرين ، عزّز تشيلسي صفوفه بالتعاقد مع الظهير الأيسر المتميز كريس شيلويل ( 23 سنة ) القادم من ليستر سيتي، والذي يعد أحد أفضل الأظهرة في الدوري الإنجليزي، كذلك حصل النادي اللندني على توقيع قلب دفاع باريس سان جيرمان، البرازيلي تياغو سيلفا ( 35 سنة ) لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد، إضافة إلى الفرنسي اليافع مالانغ سار، الذي انتقل إلى تشيلسي في صفقة مجانية، بعد انتهاء عقده مع ليل الفرنسي. 

هل ينجح تشيلسي في مناقسة ليفربول ومانشستر سيتي؟  

يمتلك اليوم فرانك لامبارد خيارات متعددة وخاصةً في خط المقدّمة، ومن المرجح أن يلعب الفريق بتشكيلة 4-2-3-1، حيث سيضع كانتي وكوفاسيتش في محور الوسط، ويلعب حكيم زياش والأميركي بوليسيتش على الأطراف، فيما يلعب كارل هافريتز خلف تيمو فرنر، مع إمكانية تبادل الأدوار في ظل قدرة كلّ هذه الأسماء على اللعب في أكثر من مركز، على سبيل المثال، فيرنر يجيد اللعب على الأطراف وكمهاجم وهمي أو صريح، فيما يجيد زياش وبوليشيتش اللعب على كلى الطرفين وخلف المهاجم.

بالرغم من التعاقدات الجديدة، قد يحتاج الفريق لبعض الوقت لإيجاد الانسجام بين لاعبيه الجدد، تمهيدًا للوصول إلى مستوى يتيح منافسة كلّ من ليفربول ومانشستر سيتي، الفريقان يشهدان استقرارًا فنيًا وإداريًا منذ عدة سنوات، وتشيلسي مطالب بشكل أساسي بمعالجة الثغرات الدفاعية، فيما تبقى النقطة السلبية في النادي هي الحارس كيبا الذي لا يحظى بثقة الجماهير.

 يعود آخر تتويج لتشيلسي بالدوري الإنجليزي إلى موسم 2016\2017 بقيادة المدرب أنطونيو كونتي، وفي حضور هازارد، دييغو كوستا، بيدرو، ويليان وآخرين، يدخل اليوم النادي في مرحلة جديدة، فهل يعيد لامبارد الكأس إلى ستامفورد بريدج؟ وإلى أي مدى سينافس الفريق في دوري الأبطال؟ الإجابة سنعرفها مع نهاية الموسم القادم.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

من هم الضيوف الجدد على البطولات الـ5 الكبرى في أوروبا؟

حصيلة البريميرليغ.. 20 حقيقة تلخّص معالم موسم 2019/2020 التاريخي