11-يناير-2022

من فيلم زمن الغجر

ألترا صوت – فريق التحرير

حرية.. رقص.. ترحال. تلك هي الكلمات المفتاحية لعالم الغجر، الذي يعني أولًا وأخيرًا الحياة خارج كل الإكراهات، بحثًا عن طريقة توحّد مع الطبيعة في شمسها وليلها، في دفئها وبردها. هؤلاء الذين يظلون يرحلون كالطيور يحملون تاريخًا من العذاب والنفي والتهميش، وسيرتهم إيجاز لرحلة الإنسان نحو المعنى.

علاقة الغجر مع الفن أساسية من خلال موسيقاهم وأغانيهم ورقصهم، وهم أيضًا مادة رائعة لأشعار لوركا وبوشكين، وكذلك للمسرح والموسيقى والأفلام، ولأن السينما تجعل كل حواسنا تعمل في لحظة واحدة.. ندعوكم إلى رحلة في عالم الغجر من خلال هذه الأفلام.


بابوسا

يروي فيلم "بابوسا" قصة صعود وسقوط الشاعرة البولندية الغجرية الأكثر شهرة برونسلافا واجس، المعروفة على نطاق واسع باسم بابوسا، وعلاقتها بمكتشفها الكاتب جيرزي فيكوفسكي. كانت بابوسا من أعظم شاعرات ومغنيات الغجر، بل اكثرهم شهرة، وعاشت حياتها في بولندا حتى وفاتها عام 1987.

الفيلم من إخراج جوانا كوس كراوز وكرزيتوف كراوز، بطولة جويتا بودنيك.

قابلتُ غجرًا سعداء

في مجتمع مهمّش يعيش على تجارة ريش الإوز، يقع الغجري بورا، المتزوج من امرأة تكبره سنًا في حب الشابة الغجرية الجميلة تيسا، التي يرغمها والدها على الزواج من شاب لا تحبه. ترفض تيسا زوجها، معلنة أنه عاجز عن معاشرتها. تستمر العلاقة بين بورا وتيسا اللذين يضطران إلى الفرار من القرية ويتزوجان على يد راهب في منطقة جبلية. وعندما تقرر تيسا العودة إلى القرية تواجه بعض المشاكل، وتحاول الوصول إلى مدينة بلغراد على متن شاحنة، ولكنها تتعرض في الطريق للاغتصاب على يد اثنين من سائقي الشاحنات. الفيلم من يوغسلافيا السابقة، ومن إخراج ألكسندر بتروفيتش، وبطولة كل من: بيكيم فيهميو، جوردانا جوفانوفيتش.

أنجلو حبي

يدخل فيلم "أنجلو حبي" (Angelo My Love) إلى عالم غجر نيويورك الصغير والرائع، من خلال قصة الفتى الغجري الصغير أنجيلو إيفانز، ابن الساحر الحكيم، الذي يتهم غجريًا وزوجته بسرقة خاتم أسلافه ويطاردهم حتى كندا، لأنه يريد هذا الخاتم لعروسه المستقبلية باتريشيا. يقدم الفيلم شريحة غير عادية من حياة الغجر، مسلطًا الضوء على موسيقاهم وعاداتهم. الفيلم من إخراج روبرت دوفال، وبطولة الطفل أنجيلو إيفانز الذي لعب شخصيته الحقيقية.

الغجر يصعدون إلى السماء

رادا، فتاة غجرية جميلة وفخورة جدًا، كل الرجال واقعون في حبها. زوبار لص خيول مشهور، يقع في حب رادا، ويغدو مستعدًا للتنازل عن حريته وليس كبريائه. الفيلم السوفييتي المقتبس من قصة لمكسيم غوركي بمثابة رحلة في فكرة الحرية كما يفهمها الغجر. أخرج الفيلم المولدافي إميل لويتانو، ولعب بطولته كل من سفيتلانا توما ‫وجريجوري غريغوريو.

زمن الغجر

يقدم "زمن الغجر" جانبًا مؤلمًا من حياة الهامش، يحكي فيه قصة صبي غجري فقير، يجد في الأحلام والخيال وسيلةً لتجاوز واقعه البائس، لكنه يجبر على رؤية الواقع عندما تطلب منه جدته أن يرافق شقيقته الصغيرة إلى إحدى مستشفيات لإجراء عملية تجبير لعظام ساقها المشوهة، بناء على نصيحةٍ من محتال الغجري، وبنصيحة أخرى من هذا المحتال يتوجه الصبي إلى إيطاليا ليقع في قبضة عصابات التسول.

الفيلم من إخراج أمير كوستوريتسا، وبطولة دافور دوجموفيتش وبورا تودوروفيتش وليوبيكا أدزوفيتش.

ملك الغجر

يتناول الفيلم "ملك الغجر" الحياة المضطربة لمجموعة من الغجر المعاصرين الذين يعيشون في أوائل ستينيات القرن العشرين في نيويورك. خلال احتضاره، ينقل ملكهم منصبه إلى حفيده ديف غير الراغب في ذلك. والد ديف يستاء من عدم تعيينه قائدًا ويحاول قتل ديف. الأمر الذي يقود في النهاية إلى مواجهة كبيرة بين الأب وابنه، وينتهي الفيلم باقتراح أن ديف قد تقبل أخيرًا إرثه، مع الأخذ في الاعتبار إمكانية قيامه بإدخال قومه في نمط حياة القرن العشرين. الفيلم من إخراج فرانك بيرسون ومن بطولة إريك روبرتس.

اقرأ/ي أيضًا:

ما الذي نعرفه عن الغجر؟ 5 كتب تجيب عن ذلك

الغجر في العراق.. الصعود إلى الهاوية