5 أفلام عن الشرق الأوسط لمحبي السياسة

5 أفلام عن الشرق الأوسط لمحبي السياسة

من فيلم Body of Lies

تتمحور العديد من أفلام هوليوود حول قضايا وأوضاع الشرق الأوسط، وتجري أحداث هذه الأفلام في هذه المنطقة التي توضع تحت المجهر في أغلب الأيام، ولهذا إليكم بعض أروع الأفلام التي تناولت الشرق الأوسط كموضوع رئيسي لها بطريقة أو بأخرى فمنها من بني على قصة حقيقية ومنها من ضرب الخيال.

فيلم أسامة (Osama) يجسد معاناة المواطنين في أفغانستان تحت ظل حكم طالبان، حيث تضطر طفلة صغيرة للتتنكر في زي وتصرفات ولد لتحاول مساعدة أهلها

1. Unthinkable

تدور قصة فيلم أنثينكابل (Unthinkable) من بطولة كل من كاري-آن موس ومايكل شين وصامويل إل-جاكسون حول جندي أمريكي سابق من قوة دلتا فورس يدعى يوسف قام بزراعة قنابل ذرية داخل العديد من المناطق في الولايات المتحدة الأمريكية، ويجري التحقيق معه بالعنف واللين لمعرفة موقع القنابل لإبطال مفعولها قبل فوات الآوان. بالطبع يضع الفيلم صورة يوسف كشاب عربي يريد تدمير الولايات المتحدة الأمريكية من خلال بث الذعر وقتل مواطنيها.

اقرأ/ي أيضًا: أهم الأفلام التي يجب ألا تفوتك في 2016

2. Rendition

تدور قصة فيلم رينديشن (Rendition) حول محقق وكالة المخابرات المركزية الأمريكية دوغلاس فريمان الذي يقوم بالتحقيق مع أنور الإبراهيمي بطرق غير إنسانية، وهو أحد الأفلام الذي يتناول السياسة الأمريكية المتعلقة بالشرق الأوسط، وتصويرها إلى المنطقة على أنها منبع الإرهابيين. شارك في الفيلم الممثل المصري عمر متولي.

3. Osama

فيلم أسامة (Osama) يجسد معاناة المواطنين في أفغانستان تحت ظل حكم طالبان، حيث تضطر طفلة صغيرة للتتنكر في زي وتصرفات ولد لكي تحاول مساعدة أهلها وتبتعد عن الاضطهاد الذي يتم ممارسته تجاه النساء ويمنعهم من العمل والدراسة وممارسة حياتهم اليومية. هو الفيلم الأول الذي يتم تصويره كاملًا في أفغانستان. يقول بعض النقاد أن اسم الفيلم يعود على أسامة بن لادن، وهو مجرد صورة عكسية لكل من الطرفين.

اقرأ/ي أيضًا: أفلام ستخفف عنك ألم الانفصال

4. Kingdom of Heaven

مملكة السماء (Kingdom of Heaven) فيلم تدور أحداثه حول الحروب الصليبية مع المسلمين في القرن الثاني عشر ليحاول المسلمون استرداد مدينتهم بقيادة صلاح الدين الأيوبي، ومع أنه يروي قصة تاريخية إلا أنه يسلط الضوء على الواقع السياسي الحالي الذي تعيشه منطقة الشرق الأوسط، سواءً كان من صراع ديني أو سياسي. فيلم من إخراج ريدلي سكوت، وبطولة أورلاندو بلوم وإيفا غرين وغسان مسعود. تم تصوير الكثير منه في المغرب لينقل صورة أكثر واقعية عن الشرق الأوسط.

5. Body of Lies

كتلة أكاذيب (Body of Lies) هو فيلم مبني على رواية تحمل الاسم ذاته تدور قصتها حول عضو في المخابرات الأمريكية يتم إرساله إلى الأردن للتعاون مع دائرة المخابرات لتعقب إرهابي مطلوب والكشف عن الخطط الإرهابية المستقبلية للخلية. يقع فارس في العديد من العقبات التي يتسبب بها مديره في أمريكا، بينما يحاول فارس النفاذ بحياته واحترام قوانين السيد هاني مدير الاستخبارات الأردني. فيلم من إخراج ريدلي سكوت ومن بطولة ليوناردو دي كابريو وراسل كرو، تم تصوير معظمه في كل من العاصمة واشنطن والأردن بشكل رئيسي.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

أفضل 6 أفلام خيال علمي على الإطلاق

الهرم الرابع..لو كان روبن هود من عابدين