03-أكتوبر-2021

من فيلم الوطني (IMDB)

ألترا صوت – فريق التحرير

لا تزال الإمبراطورية الاستعمارية البريطانية مسؤولة عن الكثير الجرائم، من التطهير العرقي إلى التمييز العنصري إلى العبودية، ناهيك عن جرائم الإبادة والنهب. وفوق هذا كله ثمة جريمة إتلاف ذاكرة الشعوب وتزوير تاريخها، ومن ثم التلاعب بمستقبلها وحق تقرير المصير حتى بعد نيل هذه البلدان لاستقلالها.

لهذا تثير الأفلام التي تصدر عن الماضي الاستعماري البريطاني الكثير من الغضب عند الخبة السياسية الحاكمة في المملكة المتحدة، ولنا في ما رافق صدور الفيلم الأمريكي "الوطني" مثال فقد اعتبره البريطانيون "يبالغ بعض الشيء، إن لم يكن كثيرًا، في إثارة نوازع الحقد والكراهية ضد بريطانيا".

هنا نظرة إلى بعض من أبرز الأفلام التي تناولت التاريخ الاستعماري لبريطانيا.


 الوطني

"The Patriot" هو فيلم أمريكي حربي، يتحدث عن قصة خيالية حدثت خلال حرب الاستقلال الأمريكية. الفيلم أنتج سنة 2000 من إخراج رولان إيميريش، ولعب دور البطولة فيه ميل غيبسون.

تدور معظم أحداث الفيلم في المسرح الجنوبي من هذه الحرب. وقد أثار الجدل بسبب تصويره الخيالي لشخصيات بريطانية وفظائع مثل ذلك المشهد غير التاريخي الذي تم فيه إغلاق وحرق كنيسة مليئة بالناس. 

قلب شجاع

"Bravehear" فيلم آخر من لميل غيبسون، لكنه هنا إلى جانب التمثيل كان مخرجًا. يتحدث الفيلم عن ثورة الأسكتلنديين في القرن الرابع عشر، وجهدهم من أجل طرد المحتلين الإنجليز من بلادهم.

"Bravehear" واحد من أهم أفلام حقبة التسعينيات، ولا يزال مطبوعًا في ذاكرة من شاهدوه رغم مرور زمن طويل على ظهور.

مايكل كولنز

فيلم "Michael Collins" من تمثيل جوليا روبرتس وليام نيسون. تعرض المتمردون الإيرلنديون لهزيمة منكرة على أيدي القوات البريطانية، فيحاول مايكل كولينز)اتباع أساليب غير تقليدية لتحقيق استقلال إيرلندا. تتضمن الأساليب الجديدة إشعال حرب الشوارع في المدن وحملة اغتيالات للإيرلنديين المتعاونين مع بريطانيا، بالإضافة إلى اغتيال قيادات المخابرات البريطانية.

لا يثق مايكل بنتائج العنف، إلا أن السلطات البريطانية تبدأ في محاولة التفاوض مع المتمردين. يذهب مايكل إلى لندن للتفاوض على تسوية مع السلطات البريطانية، ولكن النتائج التي يتوصل إليها تتسبب في انقلاب الجميع عليه.

جان دارك

"The Messenger: The Story of Joan of Arc" فيلم درامي تاريخي ملحمي فرنسي صدر عام 1999 من إخراج لوك بيسون. نجوم الفيلم هم: ميلا جوفوفيتش وجون مالكوفيتش وفاي دوناوي وداستين هوفمان.

خلال حرب المائة عام، سمعت الفلاحة جان دارك أصواتًا تأمرها بإنقاذ فرنسا من الإنجليز الذين عادوا لإشعال الحرب بعد موت الملك هنري الخامس ملك. تحتل إنجلترا مساحات شاسعة من فرنسا ويبدو أنها ستأخذ على كل ذلك. في عز هذه الأزمة هذه تبزغ الأسطورة جان دارك التي تقودها رؤيا.

بوكاهانتس

بوكاهانتس أشهر رموز سكان الأصليين لأمريكا، ويرجع الفضل في ذلك إلى فيلم الرسوم المتحركة الذي حمل اسمها. يتناول الفيلم قصة بحارة إنجليز يتجهون الى الغرب لنهب ثروات العالم الجديد، وهناك سوف تجابههم البطلة المحلية بوكاهانتس.

غاندي

يعد فيلم "Gandhi" من الملاحم السينمائية الحديثة، للطريقة التي تمت فيها عرض سيرة لزعيم الهندي الكبير غاندي، ورحلته الشاقة لنيل الاستقلال. الفيلم من إخراج ريتشارد أتنبره، ولعب دور غاندي الممثل البريطاني بن كنغسلي، وقد نال الفيلم العديد من جوائز الأوسكار.

اقرأ/ي أيضًا:

أربع من كبرى ملاحم السينما

4 أفلام أُخذت من روايات رولد دال