أفكار مشاريع ناجحة في الأردن

أفكار مشاريع ناجحة في الأردن

بناء المساكن في الأردن يعتبر من أكثر المشاريع التي تدر الأرباح (يوتيوب)

هل تبحث عن أفكار مشاريع ناجحة في الأردن؟ أو تبحث عن فكرة عمل حر يمكنك من خلاله زيادة دخلك؟ لا شك أن العديد من الأشخاص في الأردن يعانون من نقص الموارد المالية وضيق الحال بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية في الوطن العربي بشكل عام، وفي الأردن بشكل خاص، كما يعاني البعض من نقص في الأفكار لمشاريع ناجحة في الأردن توفر لهم حياة كريمة وتحسن من وضعهم الاجتماعي. وهنا سنحاول تقديم بعض الأفكار لمشاريع ناجحة برأس مال منطقي.

بالرغم من انتشار المطاعم المتنوعة في الأردن إلا أن العديد من الأشخاص يرغبون في الطعام التقليدي المقدم من مطابخ منزلية

أفكار مشاريع ناجحة في الأردن

• تقديم الخدمات الغذائية
بالرغم من انتشار المطاعم المتنوعة في الأردن إلا أن العديد من الأشخاص يرغبون في الطعام التقليدي المقدم من مطابخ منزلية، لذلك يمكن المبادرة بإنشاء مطبخ منزلي يقوم بتوفير الوجبات للمواطنين بأسعار منطقية، حيث يمكن استئجار شقة صغيرة أو محل كبير بمساحة 100 متر تقريبًا، وتجهيزه بمعدات مطبخية متكاملة مثل ثلاجة كبيرة للخضار وفريزر ليتم فيه تخزين اللحوم والدواجن، بالإضافة إلى بعض المعدات الخاصة بالمطاعم مثل صواني التقديم الكبيرة والصحون الخاصة بالوجبات.

اقرأ/ي أيضًا: أفكار مشاريع نسائية

هذه المعدات كافة لا تحتاج لرأس مال كبير حيث يمكنك البدء بمبلغ 3 آلاف دينار أو أكثر بحسب تجهيز المطبخ، وهنا يتم توزيع المنشورات على سكان المنطقة والمحال التجارية كما يمكن وضع إعلان عبر شبكة الإنترنت وإنشاء صفحات خاصة للتعريف بالمطبخ عبر وسائل التواصل الاجتماعي للتعهد بتوصيل الوجبات الخاصة للأفراد والمؤسسات والمناسبات الخاصة مثل الولائم والأعراس، ويمكنك توظيف عدد من الطباخين أو الطباخات بعدد مبدئي لا يتجاوز ثلاثة أفراد، ومن ثم زيادتهم بعد فترة إذا استدعت الحاجة، مع توفير خدمة توصيل الطلبات بسعر خاص إن أمكن.

• تجهيز المناسبات
واحدة من أفكار المشاريع الناجحة في الأردن هي تعهّد المناسبات المختلفة وتجهيزها. فعند التفكير بعمل مناسبة خاصة مثل حفل خطوبة أو عيد ميلاد، أو حتى مناسبة حزينة مثل فتح بيت للعزاء يلجأ كثيرون في العادة إلى مكاتب خاصة أو شركات تتعهد بتنظيم المناسبة بالكامل.

الخدمات المكتبية من أفكار المشاريع الناجحة في الأردن، وفرصة نجاح هذا المشروع مرتفعة إذا كان الموقع بالقرب من المؤسسات التعليمية

وهنا يمكنك ان تقوم بإنشاء مكتب لتجهيز المناسبات حيث تستطيع البدء برأس مال متوسط يصل إلى 30 ألف دينار حيث يتوجب عليك استئجار محل في مكان معروف وظاهر للمواطنين وتجهيزه بشكل جميل ليجذب الزبائن، ثم شراء مجموعة من الصوانات المختلفة من حيث الأحجام، ومجموعة من الخيم والكراسي المختلفة من حيث النوعية والسعر، ووضعها في مخزن خاص.

ويمكنك توسيع المشروع بالتعاقد مع مكاتب خاصة لتقديم الخدمات من حيث توفير أشخاص مدربين على أصول الضيافة، هذا بالإضافة إلى إمكانية التعاقد مع مطعم لتقديم الوجبات خلال هذه المناسبات أو أن تمتلك مطعم خاص يدعم هذا المشروع.

في هذا النوع من المشاريع تستطيع استرجاع رأس المال مع الأرباح خلال فترة قصيرة لا تتجاوز عامًا واحدًا، ثم تستطيع توسيع المشروع عن طريق تجهيز الحفلات بمعدات لتشغيل الموسيقى وغيرها من الأمور التي تلزم لهذه المناسبات.

• تقديم الخدمات المكتبية
وهي من أفكار مشاريع ناجحة في الأردن، ففرصة نجاح هذا المشروع مرتفعة إذا كان الموقع بالقرب من المؤسسات التعليمية المختلفة، حيث يمكنك فتح مكتبة للخدمات الطلابية بالقرب من الجامعات أو المدارس المختلفة لتقدم في هذه المكتبة جميع مستلزمات الطلاب من قرطاسية وتصوير وثائق وكتب، بالإضافة لتقديم خدمات الطباعة والتجليد وغيرها من اللوازم التي يحتاجها الطلاب عادةً، ويعتمد نجاح هذا المشروع على قربه من المؤسسة التعليمية والأسعار المنافسة للمكتبات الأخرى، بالإضافة للتنوع في تقديم الخدمات إذ يجب تطويرها باستمرار ليحصل الطالب على كافة مستلزماته منها.

اقرأ/ي أيضًا: 4 مشاريع ناجحة في السعودية

• تجارة الأراضي والعقار
لا شك أن تجارة الأراضي والعقار من أكثر المشاريع التجارية ربحًا في الأردن، نظرًا لزيادة التطور العمراني والرغبة الدائمة في شراء الشقق والبيوت والأراضي، لذلك يمكنك البدء بشراء الشقق وتأجيرها ثم بيعها بعد فترة من الزمن لشراء شقق جديدة ومتابعة سوق العقار عن كثب والبيع في حال ارتفاع السعر بشكل مناسب، ولا شك أن بناء المساكن في الأردن يعتبر من أكثر المشاريع التي تدر الأرباح على مالكيها حيث يقوم صاحب الإسكان ببناء وحدات بسعر يصل إلى مليون دينار، فيما يبع الشقق بسعر يتجاوز 2 مليون خلال فترة قصيرة تعتمد على موقع الإسكان وتشطيب الشقق.

تجارة الأراضي والعقار من أكثر المشاريع التجارية ربحًا في الأردن، نظرًا لزيادة التطور العمراني والرغبة الدائمة في شراء الشقق

• توزيع البضائع
هنا نتحدث عن أصحاب رؤوس الأموال الصغيرة الذين يرغبون في مشروع صغير دون تكاليف باهظة، وهنا تستطيع شراء سيارة خاصة بالتوزيع على شكل "باص فان" وهي الباصات الصغيرة المخصصة لنقل البضائع، ثم تقوم بتحديد الصنف الذي ترغب في توزيعه، مثل الخبز ومنتجات المخابز شكل عام، حيث يتم شراء الخبز من المخابز الكبيرة وتوزيعه للمطاعم والمدارس بفارق بسيط في السعر لتحصل على أرباح منطقية في نهاية اليوم.

هناك أيضًا فكرة توزيع البلاستيك بكافة أشكاله، مثل الأواني البلاستيكية والأكياس وجميع مستلزمات المطاعم والمحال التجارية، حيث يتم شراء البلاستيك من المصانع الخاصة بسعر الجملة وتوزيعها على المحلات التجارية والمطاعم بسعر مناسب لتحصل على أرباح كبيرة تتناسب مع كمية البلاستيك الذي يتم توزيعه يوميًا، ويمكن أيضًا توزيع المنظفات والبلاستيك في المناطق المختلفة حيث تفضل معظم ربات البيوت الشراء من البائعين المتنقلين نظرًا لوصولهم لباب المنزل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

3 أفكار مشاريع صغيرة في تركيا

7 أفكار لمشاريع صغيرة ومربحة بالمنزل