أفضل 5 صفقات انتقال كروية سنة 2017

أفضل 5 صفقات انتقال كروية سنة 2017

محمد صلاح بعد تسجيله هدفًا في مواجهة تشيلسي (بول إيليس / Getty)

مع نهاية سنة 2017، قامت العديد من الأندية بصفقات مهمة هذا الموسم، إلا أن تصنيف الصفقة بالممتازة يكون بقياس القيمة المالية مع ما يقدمه اللاعب على أرض الملعب منذ انتقاله إلى الفريق وهنا نستعرض أهم 5 صفقات في سنة 2017.

يعد انتقال سيموني زازا إلى فالنسيا أحد أبرز صفقات الموسم حيث سجل 9 أهداف حتى الآن مع الخفافيش

5- أندريه يارمولينكو من دينامو كييف إلى بوروسيا دورتموند (23 مليون باوند)

وصل أندريه يارمولينكو إلى عمر 27 سنة واحتاج إلى وقت طويل ليترك موطنه أوكرانيا. أعجب بروسيا دورتموند بقدرات اللاعب الذي انتقل إليهم مقابل 25 مليون يورو وهو ما يعد مساويًا لقيمة الانتقال التاريخية من أوكرانيا لمواطنه دميترو شيغرينسكي الذي ذهب إلى برشلونة.

لا يتمتع أندريه يارمولينكو بسرعة عثمان ديمبيلي الذي رحل عن دورتموند إلى برشلونة، لكنه يملك جميع القدرات التي أهلته ليقدم مستوى مميز مع دورتموند، فسجل أندريه يارمولينكو 3 أهداف وصنع هدفين مع دورتموند في 9 مباريات.

اقرأ/ي أيضًا: جوائز مونديال 2018.. كم سيحصد بطل العالم القادم؟

4-  سيد كولاسيناتش – من شالكه إلى آرسنال (مجانًا)

اعتادت جماهير آرسنال على السخرية من الصفقات التي يقوم بها آرسين فينغر خاصة عند التعاقد مع لاعبين لا يعدون نجومًا في أنديتهم، ومع وصول سيد كولاسيناتش من شالكه مجانًا توقعت جماهير آرسنال أن يكون أمامهم نيكولاس بيندنتر جديد.

سيد كولاسيناتش صدم الجميع بأدائه مع الفريق الإنجليزي وتفوق على النكات التي كانت تسخر من حجمه وقوته، وشكل حائطًا دفاعيًا صلبًا مع مشاركة هجومية مثالية للاعب في مركز الظهير، ورغم سعره المتدني سجل سيد كولاسيناتش هدفًا وصنع 4 مع آرسنال حتى الآن ويصل معدل تدخلاته الصحيحة إلى تدخلين في المباراة.

3- سيموني زازا – من يوفنتوس إلى فالنسيا (14.4 مليون باوند)

في الموسم الماضي انتقل سيموني زازا إلى فالنسيا على سبيل الإعارة وسجل 6 أهداف في 20 مباراة، وظهر كمهاجم متواضع، وبعد انتقاله إلى فالنسيا بشكل كامل مع المدرب مارسيلينو انفجر أداء سيموني زازا إيجابيًا ليقدم أفضل مواسمه حتى الآن. وسجل مع فالنسيا 9 أهداف في 12 مباراة حيث يتفوق عليه فقط ليونيل ميسي في ترتيب صدارة الهدافين، كذلك فإن فالنسيا يحتل معه المركز الثاني في الليغا ويبعد 4 نقاط فقط عن برشلونة المتصدر.

وصل عدد أهداف سيموني زازا إلى حوالي ثلث أهداف لاعبي فريق فالنسيا وفاز الفريق في كل مباراة سجل فيها المهاجم الإيطالي الذي عاد إلى مستواه بشكل كبير.

سجل محمد صلاح 12 هدفًا وصنع 3 مع ليفربول في 15 مباراة في الدوري

2- نيمانيا ماتيتش – من تشيلسي إلى مانشستر يونايتد (40 مليون باوند)

انتقل نيمانيا ماتيتش مقابل 40 مليون باوند إلى مانشستر يونايتد وفي الوقت الذي اعتبر البعض أن هذا المبلغ ليس صغيرًا، شكل انتقال النجم الصربي نقلة نوعية في أداء الشياطين الحمر وأثر بشكل كبير على أداء تشيلسي.

سمح وجود نيمانيا ماتيتش لمانشستر يونايتد بتحرير بول بوغبا والأجنحة وهو ما افتقده الشياطين الحمر الموسم الماضي، كذلك ساهم بحماية المدافعين ليتطور مستواهم بشكل تدريجي مع الفريق. ومن هنا فإن مانشستر يونايتد تعاقد مع أكثر من مجرد لاعب وسط ملعب، وحصل على ما هو أكثر من 40 مليون باوند في هذه الصفقة.

اقرأ/ي أيضًا: بعد رأسية برينيولي في شباك ميلان.. أبرز 4 أهداف سجلها حراس مرمى

1- محمد صلاح - من روما إلى ليفربول (37 مليون باوند)

يعرف يورغن كلوب ما يريده من صفقة انتقال محمد صلاح، كما أن ليفربول فاوض روما بأفضل طريقة ممكنة ووصل صلاح مُبكرًا ليحضر بأفضل طريقة ممكنة للموسم.

ومع وصوله لم يكن محمد صلاح مرآة ساديو ماني وإنما كان فعّالًا بقدر ما كان السنغالي في الموسم الماضي وبات ليفربول يملك سرعة كبيرة على الجهتين في الثلث الأخير، فالمصري وصل في 15 مباراة في الدوري الإنجليزي إلى تسجيل 12 هدفًا وصناعة 3 أهداف واحتلال صدارة الهدافين، كذلك فإنه هداف الفريق في مسابقة دوري أبطال أوروبا ومن الممكن اعتباره أفضل صفقة هذا الموسم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

قرعة كأس العالم 2018: أمل كبير لمصر ومجموعات سهلة للكبار

قطر 2022.. أول ملعب "قابل للنقل" في العالم