أفضل 5 تطبيقات إلكترونية للصحة واللياقة

أفضل 5 تطبيقات إلكترونية للصحة واللياقة

أثبتت دراسة علمية أن استخدام تطبيقات الصحة والرياضة مفيد للغاية (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

تويتر، فيسبوك، إنستغرام، وسناب تشات، الجميع سمع بهذه التطبيقات العملاقة التي تربطنا بالعالم من حولنا، حيث نبقى على تواصل مع الأصدقاء والأحبة ونشاركهم صورنا ومقاطع الفيديو المفضلة لدينا. ولكن كم منا يستخدم تطبيقات تساعدنا على تحسين حالتنا الصحية ومستوى اللياقة لدينا؟

أثبتت دراسة حديثة، أن الأشخاص الذين يستخدمون تطبيقات للصحة واللياقة، كانوا أكثر نشاطًا مقارنة بغير المستخدمين لها

أثبتت دراسة حديثة، أن الأشخاص الذين يستخدمون تطبيقات للصحة واللياقة، كانوا أكثر نشاطًا مقارنة بغير المستخدمين لها، ليس ذلك فحسب، بل كانوا يتمتعون بمؤشر كتلة جسدية أقل.

اقرأ/ي أيضًا: تخلّص من الكسل مع 5 تطبيقات رياضيّة على هاتفك الذكي

ويرى الباحثون أن هذه التطبيقات مفيدة للغاية، لأنها تقدم للمستخدمين المعرفة التي تنقصهم في أمور الصحة والرياضة، وكذلك تساعدهم في تنظيم أوقاتهم، وهو الأمر الذي يقودهم إلى عادات رياضية أفضل. وبمرور الوقت ستساعد هذه العادات الرياضية في تحقيق نتائج مذهلة على الصحة البدنية والنفسية كذلك.

لكن بما أن مساحة التخزين على هواتفنا المحمولة محدودة، فيجب علينا أن نختار التطبيقات بعناية، كي لا يكون لدينا سوى أفضل التطبيقات الصحية التي تساعد على تحقيق أفضل النتائج. وفيما يلي عرض سريع لقائمة بأفضل خمس تطبيقات على متجري أندرويد وأبل ستور، تم نقلها بتصرف عن موقع "Active".

1. Couch to 5K

يعد هذا التطبيق من أشهر التطبيقات البسيطة التي تساعد على تغيير نمط الحياة الخامل لدى الشخص، ومساعدته في غضون أسابيع قليلة على الجري مسافة خمسة كم في حوالي 30 دقيقة، ثلاث مرات في الأسبوع.

ويساعدك على تحقيق هذا الهدف عبر هذا التطبيق عدد من المدربين. ويمكنك عبر التطبيق أن تشارك التقدم الذي تحققه عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وهو بالمناسبة أحد عناصر التحفيز الممتازة التي تدفعك على المضي قدمًا في التدريب.

كما يربطك التطبيق بمجتمع دعمٍ من أشخاص آخرين متحمسين لرياضة الجري، وحريصين على تغيير أسلوب حياتهم. ويوفر لك هذا التطبيق الفريد أيضًا فرصةً لتحليل مستوى التقدّم الذي تحرزه على صعيد السرعة والأداء والمسافة التي تقطعها، وذلك عبر أشكال بيانية واضحة.

2. MyFitnessPal

دائمًا ما يصنف هذا التطبيق كواحد من أفضل التطبيقات في هذا المجال، وذلك لسهولة استخدامه لحساب السعرات الحرارية والنشاط البدني للمستخدمين.

ويقدم "MyFitnessPal" قاعدة بيانات تحتوي على معلومات أكثر من خمسة ملايين نوع من الأطعمة، مع إمكانية مسح "الباركود" للمنتجات، للتعرف على المعلومات الغذائية الخاصة بها، بالإضافة إلى العديد من الوصفات.

إن هذه الخاصية التي تمكن المستخدمين من مراقبة طعامهم ونشاطهم البدني، تساعدهم على تحقيق التوازن الغذائي وعلى ضبط السعرات الحرارية المتناولة بخطوات بسيطة.

3. Sleep Cycle

واحد من أكثر التطبيقات انتشارًا ضمن هذه القائمة. يمكن لهذا التطبيق أن يساعدك على تحسين نومك بشكل جوهري، ليس بزيادة عدد ساعات نومك فحسب (على الرغم من ضرورة ذلك)، بل بتحسين نوعية نومك، فلن تستيقظ معكر المزاج بعد الآن!

يقوم "sleep Cycle" بتتبع دورات نومك أثناء الليل من خلال تحليل للصوت والحركة، ويحرص على إيقاظك في أخفّ دورة، لتنهض بنشاط كامل دون ترنح أو رغبة في العودة إلى النوم. ما عليك سوى أن تحدد الفترة التي ترغب الاستيقاظ خلالها (حوالي 30 دقيقة مثلًا)، وسيتولى التطبيق مهمة إيقاظك في الوقت المناسب.

4. Happify

هل تريد أن تعيش سعادة أكبر هذا العام؟ ومن لا يريد؟! يعتمد هذا التطبيق على إستراتيجيات علمية طورها خبراء في مجال علم النفس الإيجابي، لتحسين الحالة النفسية، وخلق حالة من الرضا النفسي للمستخدمين.

كل ما عليك فعله هو تحميل التطبيق ومن ثم اختيار "مسار" لاتباعه وفقًا لهدفك المنشود، كالتقليل من التوتر، أو طرد الوساوس، أو حتى التعاطي مع قضايا العلاقات.

وعند اختيار المسار، سيُطلب منك في كل يوم القيام ببعض المهام أو الألعاب، وستعرض لك بعض الخواطر التي يتوقع أنها ستحسن من طريقة تفكيرك بشكل عام وستزودك بأدوات ضرورية من أجل عام سعيد.

5. Pocket Yoga

الآن يمكنك ممارسة اليوغا في أي مكان وفي أي وقت عن طريق تطبيق "Pocket Yoga" الذي يقدم قاعدة بيانات كبيرة، تحتوي على رسومات توضيحية، وشرح لأكثر من 200 وضعية لليوغا، تفيد محبي اليوغا من جميع الأعمار والمستويات.

يعتمد تطبيق "Happify" على إستراتيجيات علمية في مجال علم النفس الإيجابي، لتحسين الحالة النفسية، وخلق حالة من الرضا النفسي

ويمَكّنك التطبيق كذلك من متابعة مستوى تقدمك في اليوغا، من خلال سجل يحفظ كل ما قمت به من حركات ووضعيات، وكلما تقدمت أكثر، تمكنت من فك مراحل أو "بيئات" جديدة. وجدير بالذكر أن هذا التطبيق قد صمم من قبل مدربين وخبراء ممن لهم باع طويل في ممارسة اليوغا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أشهر 5 تطبيقات للاسترخاء والمساعدة على النوم

4 تطبيقات مذهلة لم تتخيل أنك ستحتاج إليها

تطبيقات من جوجل تجعل حياتك أسهل

5 تطبيقات على آيفون لزيادة إنتاجيتك وكفاءة عملك