24-مايو-2017

صورة تجمع: جي كي سيمونز\كريستوف فالتز\دينزل واشنطن

التمثيل له دور هام في تعليم المجتمع وتبصيره بحياته بشكل يتقبله من خلال قصص عن الحياة اليومية، فالتمثيل قديم قدم البشرية إذ يعتقد أن الإنسان في العصر الحجري كان يجسد لأفراد قبيلته أحداث القنص والقتال التي يمر بها في النهار بأسلوب تمثيلي.

كما أن التمثيل هو مرآة المجتمع، وعلى رغم أن الهدف الرئيسي لفن التمثيل هو الترفيه، إلا أن للتمثيل أهدافًا أخرى منها إعادة تمثيل التاريخ وتبسيطه للمشاهدين وكمثال على ذلك فيلم الناصر صلاح الدين والذي عرّف الجمهور بهذا القائد العظيم، ونقل صورة حية للحملات الصليبية، وغيرها من الأعمال التاريخية العديدة الأخرى.

التمثيل هو تقمص الشخصيات الدرامية ومحاولة محاكاتها على أرض الواقع، وتجسيد ملامح وصفات تلك الشخصيات وأبعادها المتباينة

التمثيل هو تقمص الشخصيات الدرامية ومحاولة محاكاتها على أرض الواقع، وتجسيد ملامح وصفات تلك الشخصيات وأبعادها المتباينة، ويحتاج فن التمثيل في الأساس إلى الموهبة الفنية حتى يصدقه الجمهور، بمعنى أنه ليس بوسع أي إنسان أن يكون ممثلًا بارعًا.

 في هذه القائمة نستعرض لكم أفضل 14 أداء تمثيلي في تاريخ السينما لنجوم برعوا في تأديه أدوارهم.

14- جوني ديب في فيلم Pirates of the Caribbean

القبطان جاك سبارو هو شخصية خيالية لقرصان في سلسلة أفلام "قراصنة الكاريبي" هو أحد الشخصيات الرئيسية في السلسلة. قام بأداء الشخصية الممثل جوني ديب، وترشح على إثره لنيل جائزة الأوسكار لأفضل ممثل في دور رئيسي للمرة الأولى في تاريخه في أول مرة في الجزء الأول، واعترف جوني ديب أنه بفضل أفلام الكارتون التي كان يشاهدها مع أطفاله في بناء شخصية الكابتن جاك، وساهم ديب في تطوير شخصية القبطان سبارو بشكل كبير عما كان مكتوبًا في الأصل من حيث الأداء العام للشخصية وكذلك المظهر الخارجي.

اقرأ/ي أيضًا: فيلم الفتاة الدنماركية "The Danish Girl" وسؤال: هل تعيش ذاتك؟

قال جوني ديب في وصف القبطان سبارو أنه خليط من كيث ريتشاردز عازف الجيتار في فرقة "رولنغ ستونز" وشخصية اسمها بيبي العاشق يقوم بدورها ابن عرس كريه الرائحة في افلام الكارتون الأميركية. جاك سبارو شخصية دنيئة لكن مع تعاقب أحداث الفيلم يتبين أنه صاحب مواقف مشرفة وشجاعة في اللحظات الحرجة، ويسهل على المشاهد التعاطف معه، أظهر جونى ديب في هذا الفيلم طاقة تمثيلية عظيمة، فقد وصل إلى أرقى مستويات الإبداع واستحقت شخصية جاك سبارو بمكرها وخفة دمها أن تكون إحدى أيقونات السينما الأمريكية والعالمية.


13- أنتوني هوبكنز في فيلم The Silence of the Lambs

تحولت شخصية "هانيبال ليكتر" بفضل آداء السير أنتوني هوبكنز، الساحر، إلى ظاهرة تستحق الدراسة حقًا، حيث أجمع بعض النقاد والمشاهدين أنه كان مخيفًا ومقنعًا، ربما أكثر من الرواية نفسها، حيث أن شخصية ليكتر تتميز بالذكاء الفذ الممزوج بالخبرة والتمتع بدرجة عالية من الفكر والمستوى التعليمي، لكنه كان يتلذذ بأكل لحوم البشر انتقامًا لشقيقته، بالرغم من أن الشخصية ظهرت على الشاشة في مدة لا تتعدَ 20 دقيقة إلا أن أنتوني هوبكنز فاز بجائزة أفضل ممثل في دور رئيسي، لتخلد الشخصية في عالم السينما العالمية.


12- روبرت دي نيرو في فيلم Raging Bull

نحن أمام عملاق من عمالقة التمثيل، إنه الممثل العبقري روبرت دي نيرو، في فيلمة "الثور الهائج" يقوم بدور الملاكم الأمريكي وبطل العالم جيك لاموتا، حيث أنه حرص على الانغماس في تفاصيل الحياة المهنية والشخصية لجيك لاموتا عن طريق التدرب لمدة عام كامل على يد لاموتا نفسه، كما أن المدهش أيضًا أنه استطاع أن يزيد من وزنه 30 كليو غرامًا في زمن قياسي مدته 4 أشهر فقط.

يقول دي نيرو عن فيلم Raging Bull: "تمرنت على الملاكمة فترة طويلة قبل التصوير وأثناءه، وقرأت كتب وشاهدت أفلامًا عن هذه الرياضة"

يقول دي نيرو: "تمرنت على الملاكمة فترة طويلة مع جيك نفسه قبل التصوير وأثناء التصوير، وقرأت كتبًا وشاهدت أفلامًا عن هذه الرياضة"، وحين صدر الفيلم أثنى الجميع على روعة أداء دي نيرو لشخصية الملاكم لاموتا، وفاز أيضًا بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل في دور رئيسي، ليحفر اسمه بحروف من نور ويؤكد موهبته الاستثنائية.


11- جي كي سيمونز في فيلم Whiplash

في عام 2015 اقتنص الممثل جي كي سيمونز جائزة أفضل ممثل مساعد عن جدارة واستحقاق، عن دوره المرعب في فيلم"Whiplash"، فأكثر ما كان يميز هذا العمل هي شخصية " فيلتشر" إذ قدم لنا سيمونز أداء خرافيًا واستثنائيًا بكل ما تحمله الكلمة من معنى، فقد استطاع أن يظهر كل تفاصيل تلك الشخصية المركبة والعجيبة وانفعالاتها غير المتوقعة كما ينبغي أن يكون، وقد بدا مرعبًا ومخيفًا ومستفزًا للمشاهد أيضًا، فشخصية الموسيقار فيلتشر واحدة من أقوى الشخصيات التي شاهدناها على الشاشة الكبيرة في السنوات الأخيرة، والأقوى في مسيرة سيمونز الفنية.

اقرأ/ي أيضًا: من الإباحية إلى الشهرة والثراء: نجوم سينما بدأوا حياتهم في أعمال إباحية


10- راسل كرو في فيلم A Beautiful Mind

مثلما فعل دي نيرو في فيلم "الثور الهائج" فعل أيضًا الممثل الاسترالي المتميز راسل كرو، فقد رافق عالم الرياضيات جون ناش لمدة شهرين كاملين دون أن يفارقه، وبمساعدته وزوجته إليسيا كي يستطيع أن يتقن الكثير من حركات وإيماءات ناش كما أشرف على الفيلم أطباء نفسيون ممن ساهموا في علاجه، وكان ناش حريصًا على تواجده أثناء تصوير الفيلم. جون ناش كان عالم رياضيات عبقريًا ولكنه كان يعاني من مرض نفسي يسبب له الكثير من الهلوسات السمعية والبصرية.

قدم راسل كرو واحدًا من أفضل أدواره تمكنًا وإحكامًا، في مراحل تطور الشخصية وتحولاتها المعقدة ينجح كرو في إبرازها بأفضل ما يمكن، بالرغم من كل ذلك لم يفز بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل في دور رئيسي، لتذهب في النهاية للممثل الأمريكى المخضرم دينزل واشنطن.


9- كريستوف فالتز في فيلم Inglourious Basterds

بعد فترة من البحث عن ممثل يتحدث أكثر من لغة ليؤدى دور الكولونيل هانس لاند، قرر المخرج كوينتين تارانتينو تأجيل الفيلم لأجل غير مسمى إلى أن ظهر فجأة الممثل النمساوي كريستوف فالتز، الذي لم يخيب الآمال والتوقعات، في الظهور الهوليوودي الأول له، ليتحول من ممثل ثانوي في أفلام تلفيزيونية بالنمسا إلى الاختيار الأول لجميع مخرجي هوليوود.

اقرأ/ي أيضًا: فيلم "Get Out".. أن تكون مدعوًا لا يعني أنه مرحب بك

كريستوف فالتز كان هو سيد الفيلم، فشخصيته كانت ذات هيبة وحضور طاغٍ لدرجة أنه سحب البساط من تحت جميع أبطال العمل بمن فيهم النجم براد بيت، فأمتعنا بشخصيته المثيرة للذعر فهو يبدو مخيفًا في حالات صمته وحديثه وضحكه، والمخيف أكثر من ذلك أنك لا تستطيع أن تتوقع بما سوف يقوم به، ففي لحظة يبدو صديقًا ولكنه في لحظة ينقض على من حوله. كما استقبل النقاد والجمهور أداءه في الفيلم بالإشادة، وبدأ يغزو جميع المسابقات العالمية بما فيها جائزة الأوسكار لأفضل ممثل في دور مساعد، ليعود بعد ذلك الفيلم بأربع سنوات ومع المخرج ذاته لحصد نفس الجائزة مرة أخرى.


8- دينزل واشنطن في فيلم Training Day

يقوم واشنطن في فيلم (Training Day) بدور المحقق ألونزو هاريس، الشرطي الفاسد، في واحدة من أفضل الشخصيات الشريرة التي تم تقديمها على الشاشة في العقدين الأخيرين، فمنذ الوهلة الأولى التي يظهر فيها على الشاشة سوف تعلم مدى صعوبة الدور وقوته في الوقت نفسه، فهو شخص مشاكس يفعل أي شيء ليصل لما يريد في النهاية.

ظهر دينزل واشنطن في فيلم  Training Day بشكل طبيعى وتلقائي، ليتوج في النهاية بجائزة أفضل ممثل دور رئيسي في الأوسكار عام 2002

ظهر دينزل واشنطن بشكل طبيعي وتلقائي بل إنه من الممكن أن تعتقد أنه كذلك في الحياة العادية، ليتوج في النهاية بجائزة أفضل ممثل في دور رئيسي في حفل توزيع جوائز الأوسكار عام 2002.

اقرأ/ي أيضًا:

أعظم 12 كاتب سيناريو على مرّ العُصور

لماذا ننتظر فيلم "Dunkirk" بكل هذا الشغف؟