أفضل 10 مشاهد لأفلام شاهدتها

أفضل 10 مشاهد لأفلام شاهدتها

لقطة من فيلم Whiplash

هناك الكثير من الأفلام الجميلة والتي نخرج منها ونحن ننوي مشاهدتها مرة أخرى لشدة إعجابنا بها، ولكن هناك مشاهد معينة في هذه الأفلام هي ما نريد بالتحديد أن نشاهده ونظل نعيده أكثر وأكثر. في هذه القائمة أفضل 10 مشاهد لأفلام شاهدتها وأسرتني خلال مشاهدتي لها.

أفلام السفاحين

1- مشهد الصلاة في فيلم "The Tree Of Life"
إبداع تيرانس ماليك في هذا المشهد غير عادي. في هذا المشهد نجد الطفل يصلي إلى الله أن يساعده ألا يُغضب والده، وأن يساعده ألا يضيع في الحياة، ثم نجد صوت الطفل الداخلي يناجي الله فيسأله "هل تعيش؟"، "هل تشاهدني؟"، "أريد أن أعرف ماذا تكون؟"، "أريد أن أرى ما ترى؟". أسئلة من طفل صغير معظمنا سألها لنفسه ونحن أطفال. الفيلم عمومًا من أجمل الأفلام الفلسفية التي شاهدتها في حياتي.

 


2- مشهد "أوقفوا إطلاق النار من فيلم Children Of Men"
جمال المشهد ليس منفصلًا، ولكنه متصل بقصة الفيلم. فقصة الفيلم تدور حول انعدام خصوبة الرجال في المستقبل الذي تدور فيه الحروب والتدمير. لكن في هذا المشهد نجد الفتاة التي حدثت معها المعجزة ورزقت بطفل وحاولت أن تخفيه عن العالم أجمع. نرى هذا الطفل وقد ظهر للجميع في خضم قتالهم لبعضهم البعض. ليهدؤوا تمامًا، ويبدأ الجزء الإنساني في كل شخص بالظهور. في رأيي فإن هذا الطفل يمثل الصفات الإنسانية التي يتنبأ كوران مخرج الفيلم بزوالها في المستقبل. الفيلم واحد من أفضل الأفلام في التاريخ، وهذا المشهد لا يكفي أي كلام عنه.

 


3- مشهد جدال مايكل كيتون وإيما ستون من فيلم "Birdman"
في هذا المشهد يجتمع جمال التمثيل وعظمة الإخراج والكتابة في هذا الفيلم. أداء إيما ستون المُبهر، وإخراج إناريتو الذي يعتمد في معظم أفلامه على تقريب الكاميرا من وجه الممثل لنعيش انفعالاته ونشعر بما يشعر به.

هل تشاهدني؟ أريد أن أعرف ماذا تكون؟ أريد أن أرى ما ترى؟ أسئلة يطرحها طفل صغير في فيلم the tree of life معظمنا قد سألها لنفسه


4- مشهد السجن من فيلم "The Master"

مبارزة تمثيلية عظيمة بين فيليب سيمور هوفمان وخواكين فونيكس. ويُحسب لخواكين فونيكس أنه ظل ندًا لعملاق كفيليب سيمور هوفمان طوال الفيلم. خواكين فونيكس يملك مهارات تمثيلية كبيرة جدًا، أتمنى أن يستغلها بشكل صحيح لياخذ حقه في الثناء والتقدير.

 


اقرأ/ي أيضًا: لالا لاند بين التأثر بالكلاسيكيات والروح الخاصة

5- مشهد الاعتراف من فيلم "There Will Be Blood"
ربما ليس هذا هو المشهد الوحيد الذي يستحق الثناء في هذا الفيلم، مشاهد عديدة ممتعة ولكن هذا المشهد بالتحديد يوضح لنا شخصية دانييل بلفيو، الذي يقوم بدوره الأسطورة دانييل داي لويس. بلفيو يمثل جشع الإنسان وطمعه الذي يفعل أي شيء للحصول على ما يريده. فقد قام بالذهاب لكاهن الكنيسة الذي يكرهه بشدة، وغير مقتنع بما يقوله، فقط ليحصل على ما يريده منه.

 


6- مشهد النهاية من فيلم " 21 Grams"
في هذا المشهد الجميل يتحدث الصوت الداخلي لشون بن، عن الواحد والعشرين جرامًا التي يقال أننا نفقدها مباشرة قبل موتنا، ويسأل متى بالضبط نفقدها، فالكثير منا فقد بعض الأشياء التي جعلت الحياة بلا معنى بعدها، هذه الأشياء تمثل الواحد والعشرين جرامًا التي يفقدها بعضنا في حياته، فيصبح كالميت، جسد بلا روح لأنه فقد ما لا يمكن تعويضه.

الجميل في فيلم the dark Knight عمومًا أن كريستفور نولان أضاف الطابع الفلسفي لقصة باتمان، ولم يكتفِ بالأكشن والإثارة فقط

 


7- مشهد حديث خالد الصاوي لوالديه في فيلم "عمارة يعقوبيان"
في هذا المشهد تبرز موهبة خالد الصاوي العظيمة، حيث قدم واحدًا من أجمل أدواره، وكان من أبرز العلامات في الفيلم بالرغم من امتلائه بالنجوم. حيث نرى البعد النفسي والإنساني لحاتم رشيد الصحفي الشاذ جنسيًا، الذي يلوم والديه على كل ما يحدث له.

 


8- مشهد استجواب الجوكر من فيلم "The Dark Knight"
بالطبع كان أداء خيالي من هيث ليدجر في دور الجوكر، ولكن الجميل في الفيلم عمومًا أو في هذا المشهد بشكل خاص أن كريستفور نولان أضاف الطابع الفلسفي لقصة باتمان، ولم يكتفِ بالأكشن والإثارة فقط.

 


9- مشهد ليس تمامًا الإيقاع الذي أريده من فيلم "Whiplash"
من أكثر المشاهد التي تفاعلت معها عند مشاهدتي للفيلم، فقد وضعنا ديميان شاذال مخرج الفيلم تحت ضغط عصبي كبير، يقارب ما يشعر به البطل في هذا المشهد، مع أداء عظيم من جي كي سيمونز، يجعلك تريد أن تشاهده مرات ومرات عديدة.

 


10- مشهد موت عم مجاهد من فيلم الكيت كات
من الصعب أن أصنع قائمة بأفضل المشاهد أو أفضل الأفلام ولا أذكر هذا الفيلم، وهذا المشهد بالتحديد. مشهد إنساني جميل وهادئ نرى فيه الشيخ حسني، ودوافعه ودور من أجمل الأدوار في تاريخ السينما لمحمود عبد العزيز رحمه الله.

 

اقرأ/ي أيضًا:
ما الذي تكذب هوليوود علينا بشأنه؟
فيلم "الأبرياء".. صناديق الأديرة البولندية السوداء