أفضل علاج للحروق

أفضل علاج للحروق

يرافق الحروق فقدان الكثير من السوائل من الجسم (empowher)

ربما تجد نفسك في موقف صعب إذا تعرضت أو تعرض أحد أفراد أسرتك فجأة إلى حروق، لكي تعرف كيف تتصرف في هذه الحالات عليك معرفة أنواع ودرجات الحروق الجلدية، إذ تختلف الحروق في شدتها، وتتراوح في درجاتها.

إن الخطوة الأولى للتعامل مع الحروق هي وضع المنطقة المتأثرة في الماء البارد لمدة تزيد عن 5 دقائق

ففي الحالات الشديدة قد تؤدي إلى الموت الفوري أو الموت على إثرها، وفي حالات حتى أقل خطورة، يمكن أن يترتب على الحروق مضاعفات خطيرة مثل الالتهابات الشديدة وتسمم الدم. التعامل مع الحروق الخطيرة مغامرة غير محسوبة العواقب، ويجب اللجوء فورًا إلى المساعدة الطبية قبل تفاقم المشكلة.

اقرأ/ي أيضًا: كيف تتخلص من الدهون؟

ما نطرحه هنا ونتحدث عنه هو الحروق البسيطة التي تحدثها الشمس أو استخدام النار بطريقة خاطئة، هذه الحروق يمكن معالجتها منزليًا. إذًا، فكيف عليك أن تتعامل مع الحروق البسيطة، وما هو أفضل علاج للحروق؟

أفضل علاج للحروق

1- استخدم الماء البارد
إن الخطوة الأولى للتعامل مع الحروق هي وضع المنطقة المتأثرة في الماء البارد لمدة تزيد عن 5 دقائق. تأكد فقط ألا تضع الماء المثلج على الجرح أو الماء البارد مصحوبًا بقطع الثلج لئلا تلصق قطعة من الثلج بالجرح مباشرة مما يسبب تدميرًا للأنسجة بالإضافة إلى زيادة الألم. حاول وضع الجزء المتضرر بالماء البارد بأقصى سرعة تستطيعها، وإبقائه لأطول مدة تتحملها.

غالبًا ما يرافق الحروق فقدان الكثير من السوائل من الجسم، لذلك على المريض أن يُبقي جسمه مرطبًا، ويتناول السوائل في فترة التعافي

2- استخدم المسكنات
ترتبط الحروق حتى لو كانت بسيطة بآلام أكبر منها. عند حصول حرق من الأفضل أن تتناول مسكنًا لتجنب الآلام المرافقة له وتسريع عملية شفاءه. تناول البنادول أو الأيبوبروفين سيكون كافيًا بالنسبة للحروق البسيطة التي يمكن إدارتها منزليًا.

3- حان دور اليود
بعد غسل الحرق بالماء البارد لمدة تزيد عن 5 دقائق، جفف المكان قدر المستطاع وامسح الحرق بقطنة مبللة باليود فهذا أفضل علاج للحروق البسيطة. الحرق بيئة مناسبة لنمو الميكروبات والظروف مواتية لحدوث الالتهابات، حدوث ذلك سيفاقم من سوء حالة الحرق ويقود المريض إلى مضاعفات خطيرة.

اقرأ/ي أيضًا: ما هي أعراض مرض القلب؟

تجنب وضع المراهم الثقيلة أو رش أي مادة على الحرق مباشرة بعد وقوعه لكونك تساهم هكذا في حبس الحرارة في الداخل لمدة أطول.

4- ضع مضادًا حيويًا
بعد مسح منطقة الحرق باليود وتطهيرها من الميكروبات عليك أن تغطيها بمضاد حيوي موضعي (على شكل كريم) يغطي مكان الحرق كاملًا؛ للقضاء على أي احتمالية لحصول التهاب بكتيري في موضع الحرق.

5- ضمد الحرق
بعد أن تضع المضاد الحيوي، عليك أن تغطي المنطقة المصابة باستخام شال أو لاصق طبي، ما يهم هو إبقاء المضاد الحيوي على المنطقة وحمايتها من ملامسة الخارج.

ترتبط الحروق بآلام أكبر منها. عند حصول حرق من الأفضل أن تتناول مسكنًا لتجنب الآلام المرافقة له وتسريع عملية شفاءه

6- كرر العملية
عليك أن تكرر عملية تطهير وتضميد الحرق يوميًا إلى أن يلتئم ويشفى. إذا لاحظت أنه يزداد سوءًا عليك أن تراجع الطبيب فورًا. إذا كانت منطقة الحرق تؤذيك لأن الجلد مشدود فيها؛ يمكنك ترطيبها باستخدام جل الألوفيرا مثلًا، ما يهم هو الابتعاد عن الكريمات العطرية والتأكد من عدم ملامستها المنطقة المصابة.

7- اشرب الكثير من السوائل
غالبًا ما يرافق الحروق فقدان الكثير من السوائل من الجسم، احرص على أن يبقى جسمك مرطبًا، وتناول المزيد من السوائل في فترة التعافي من الحروق.

 

اقرأ/ي أيضًا:

9 نصائح عملية للتخلص من الأرق

ما هي أسباب النسيان وضعف الذاكرة؟