أفضل طرق الاقلاع عن التدخين

أفضل طرق الاقلاع عن التدخين

أغلب الناس تواجه صعوبة في الإقلاع عن التدخين فهو كالداء (Getty)

أفضل طريقة للاقلاع عن التدخين تستلزم إرادة قوية وثبات على الموقف. أغلب الناس تواجه صعوبة في الإقلاع عن التدخين، فهي كالداء ينتشر في الجسم ويتأقلم معه إلى حين أن يصل إلى نقطة من الصعب الرجوع منها والتوقف عن التدخين، والتحلي بالإرادة من الأمور الضرورية لإكمال خريطة الإقلاع عن التدخين. تطور العلم، وعمل العلماء في المراكز المتخصصة بالبحث، إلى جانب التعاون مع علماء النفس والأطباء.

عند بدء الإقلاع والتوقف عن التدخين يجب أن تدرك أنك لن تتوقف عن شيء قيّم في حياتك، فالسجائر لا تفيدك أو تعطيك شيئًا بالمقابل

جراء هذا التعاون تم الكشف عن خريطة طريق ’"آلين كاري’" للإقلاع عن التدخين، وهي خارطة طريق متكونة من سلسلة من النصائح التي تساهم بشدة في القضاء على التدخين نهائيًا، وقد أوضح علماء النفس أن المدخنين بسبب إدمان التدخين يشعر بعضهم بأنهم داخل متاهة لا يوجد طريق للخروج منها بالنسبة إليهم، ويحتاجون إلى الإرشاد للتخلص من هذا الداء اللعين.

أفضل طرق الاقلاع عن التدخين:

ما هي طريقة آلين كاري؟
وسيلة أو خارطة للمدخن لإيجاد الطرق الصحيحة للخروج من متاهة إدمان التدخين، فتساعد المدخنين للتخلص من داء التدخين ليصبحوا أحرارًا من جديد، ولكن حينما تتبع الخارطة يجب أن تفهمها أتم الفهم حتى لا تفشل في التطبيق وتنغلق المتاهة من جديد!

• قم بتحديد موعد التوقف:
في البداية اتفق علماء النفس أن بداية إقلاعك عن التدخين يبدأ من موعد توقفك عنه، وقد باشر الأطباء بعرض أن أفضل موعد للتوقف يبدأ من هذه اللحظة، فور قراءتك لهذه الجملة يجب عليك أن تدون هذا التاريخ كموعد بدء توقفك عن التدخين.

• تذكر المضمون دائمًا:
عند بدء الإقلاع والتوقف عن التدخين يجب أن تدرك أنك لن تتوقف عن شيء قيّم في حياتك، فالسجائر لا تفيدك أو تعطيك شيئًا بالمقابل، فأموالك تطير هباءًا منثورًا عند شراءك لها، فلا توفر المتعة والراحة النفسية، فهي مجرد أداة لتسريع عملية موتك، وتذكر دائمًا أنك الآن ستكون بصحة أفضل.

اقرأ/ي أيضًا: أهلاً بكم في.. متحف المخدرات!

• اغضب على السجائر:
إن كانت بحوزتك سيجارة أخيرة، اغضب الآن وقم بإشعالها، والابتعاد عنها وعن التدخين تمامًا وللأبد، فَكر في عائلتك أو أبناءك، فحينما تصر على اتباع شُرب السجائر والتدخين فإنك تعرض عائلتك لأمراض الرئة والقلب، إلى جانب السرطان بأنواعه المختلفة، كما أن صحتك ستندثر إلى الصفر حين تناولك السجائر.

• وظائف الجسم ودورك الذهنيّ:
في لحظّة توقفك عن السجائر سيبدأ الجسد بالعمل على سحب النيكوتين من الجسم، والتخلص منه، وتستغرق هذه العملية بضعة أيامٍ، ولكن هذا لا يعني أن تحزن وتبتئس، أو تشعر بالقلق، فهذه العملية لا تسبب أي ألم، وتكون خفيفة بالنسبةّ إليك، كما أنك تستطيع استبدال السجائر بتناول القهوة والشاي، أو مشروبٍ آخر، وحاول الإكثار من الأطعمة الصحية لتعويض الآثار الجانبية للتدخين المتواصل. فكرّ دائمًا، وقم بالشعور بإرادتك في التغيير والتخلص من هاجس السجائر.

حينما تصر على اتباع شُرب السجائر والتدخين فإنك تعرض عائلتك لأمراض الرئة والقلب، إلى جانب السرطان بأنواعه المختلفة

• لا تستخدم بدائل للسجائر:
يقع البعض في مصيدة التخلص من السجائر عبر التدخين بالسجائر الإلكترونية، أو ما شابه ذلك الأمر، فهي مجرد خدعة ابتكرها تجار الوهم، والبديل الأنسب للسجائر هي العلكة، والمشروبات، وبعض أنواع الأطعمة، ومن أضرار وهم السجائر الإلكترونية وأشباهها سرطان الرئة.

• أحرق ما تمتلكه من سجائر:
من أفضل طرق الاقلاع عن التدخين أن تقوم بحرق سجائرك مع توفر إرادة قوية. الآن أنت على وشك الإقلاع عن التدخين بواسطة هذه الخطوة، ابتعد تمامًا عن السجائر، وأحرق كافةّ ما تمتلكه، ومن الأفضل أن تقوم بإلقائها بعيدًا عنك والتخلص منها نهائيًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

خيارات الجسد.. الكربوهيدرات أم الدهون؟

تجنّب هذه الأخطاء الصحّية قبل أن تبلغ الأربعين