أفضل أفلام عام 2016

أفضل أفلام عام 2016

صورة من فيلم ديدبول

مع اقتراب نهاية العام، هذه قائمة بأفضل الأفلام التي صدرت خلال 2016 حتى الآن. وذلك بعد أن نشرت صحيفة الجارديان البريطانية قائمة بأفضل الأفلام الصادرة هذا العام والتي نالت أفضل التقييمات من نقاد الصحيفة. فيما يلي الأفلام التي ضمتها القائمة.

1- بعد الحب After love

دراما مؤلمة لانفصالٍ بعد علاقةٍ طويلة وتقسيم الممتلكات من المخرج البلجيكي جواكيم لافوس، يقوم ببطولته بيرنس بيجو وسيدرك كان كثنائي لم يعودا قادرين على الاستمرار معًا.

2- عسل أمريكي American Honey

الجنس والمخدرات واشتراكات المجلات في الفيلم الأمريكي للمخرجة أندريا أرنولد بأداءٍ نجومي من الممثلة الصاعدة ساشا لين إلى جانب شيا لابيوف ورايلي كيو.

3- أنومالايسا Anomalisa

قلق منتصف العمر في فيلم رسوم متحركة لتشارلي كوفمان، حيث يغوص مؤلف يعتمد على نفسه في فندق خلال مؤتمرٍ تجاري ويصبح كل اهتمامه منصبًا على امرأة يقابلها في الحانة.

4- ليالٍ عربية Arabian Nights: Vols 1-3

ملحمة ثلاثية الأجزاء للمخرج البرتغالي أوتوير ميجويل جوميز، تستخدم القصة/الدورة كأداة هيكلة لتشريح جوميز للمشكلات الاجتماعية والاقتصادية للبرتغال.

5- الوصول Arrival

قصة خيال علمي ملحمية تؤدي فيها إيمي آدامز دور عالمة لغويات يتم استدعاؤها للمساعدة في التواصل مع فضائيين غامضين تحوم سفنهم العملاقة فوق الأرض مهددةً إياها.

6- القاتل المحترف The Assassin

أصدر المخرج التايواني الكبير هو هسايو-هسين أول فيلمٍ طويلٍ له منذ عام 2007، تقوم ببطولته شو كوي في دور القاتلة ضمن قصة فنون قتالية مصممة بعناية.

7- العملاق الكبير الودود The BFG

في الفيلم الأخير لستيفن سبيلبرج تصادق روبي بارنهيل في دور الفتاة الصغيرة مارك رايلانس في دور العملاق الكبير الودود وتجند الملكة لمساعدته في هزيمة معاصريه ماضغي الأطفال.

8- دفقة أكبر A Bigger Splash

9- كابتن أمريكا: الحرب الأهلية Captain America: Civil War

الفيلم الثالث في ثلاثية كابتن أمريكا التي تنتجها مارفل، تقاتل فيه مجموعتان من الأبطال الخارقين بعضهما البعض لتقرير ما إذا كان على فريق المنتقمين (أفنجرز) الاحتفاظ باستقلاله أو التنازل عن السيطرة.

10- طفولة قائد The Childhood of a Leader

الفيلم الأول للممثل الذي اتجه إلى الإخراج برادي كوربت، عن طفلٍ مرفه ومشاكس مقدر له أن يصبح دكتاتورًا فاشيًا، مقتبسٌ من قصة لجان بول سارتر صدرت عام 1939.

 11- مزمن Chronic

الفيلم الحائز على جائزتين بمهرجان كان للمخرج المكسيكي مايكل فرانكو، يقوم فيه تيم روث بدور ممرض رعاية تلطيفية يتدخل لمساعدة المرضى في أيامهم الأخيرة.

12- النادي The Club

يتناول المخرج التشيلي بابلو لاريان إرث دكتاتورية بينوشيه مجددًا في ذلك الفيلم السوداوي والصعب عن "دار تقاعد" للكهنة المدانين بالاستغلال الجنسي للأطفال.

13- ددبول Deadpool

فيلم مقتبس من سلسلة مارفل يقوم فيه ريان راينولدز بدور البطل الخارق والقاتل المأجور الذي يواجه إد سكرين في دور آجاكس.

14- ديبان Dheepan

فيلم إثارة للمخرج جاك أوديار عن لاجئين تاميليين يكافحون للتأقلم مع الحياة في مجمعٍ سكني فرنسي، فاز بجائزة السعفة الذهبية بمهرجان كان لعام 2015.

15- الطبيب سترينج Doctor Strange

يقوم بندكت كمبرباتش بدور البطل الخارق المتعجرف الذي يجد نفسه مكلفًا بإنقاذ العالم في فيلمٍ لا يشبه كثيرًا بقية عالم مارفل.

16- الجميع يرغب بالبعض Everybody Wants Some!!

فيلم كوميدي لريتشارد لنكليتر عن مجموعة من طلبة الجامعة في منح بيسبول في أوائل الثمانينيات.

17- الوحوش الرائعة وأين تجدها Fantastic Beasts and Where to Find Them

الفيلم الأول ضمن سلسلةٍ جديدة من الأفلام المنبثقة عن قصص هاري بوتر يحارب فيه إيدي ردماين في دور نيوت سكامندر القوى الشريرة الخارقة للطبيعة في نيويورك.

18- نيران بالبحر Fire at Sea

على مدار 20 عاما استخدم 400,000 مهاجر من شمال أفريقيا والشرق الأوسط جزيرة لامبيدوسا الصقلية كبوابةٍ إلى أوروبا. يحاول وثائقي جيافرانكو روزي رصد كيف يؤثر نزوحهم على هؤلاء الباحثين عن حياةٍ أفضل والسكان المحليين الذين عايشوا ذلك التدفق لعقود.

19- فرانكوفونيا Francofonia

يتابع المخرج الروسي الكبير تأمله الصومعي بذلك الفيلم التخيلي عن مستودع الثقافة الفرنسية، متحف اللوفر.

20- من بعيد From Afar

دراما لطيفة من المخرج الفنزويلي لورينزو فيجاس عن رجلٍ وحيد وافتتانه بشابٍ يعمل بالدعارة والعلاقة بينهما.

21- صائدو الوحوش Ghostbusters

إعادة تقديم للفيلم الثمانينياتي المعروف بطاقمٍ نسائيٍ بالكامل.

22- يحيا القيصر! Hail, Caesar!

23- الوقوف الصعب The Hard Stop

وثائقي عن صديقي طفولة لمارك دجن، الرجل الذي يُعتقد أن إطلاق النار عليه من قِبل الشرطة كان هو شرارة أحداث شغب لندن عام 2011. سُجن أحدهما لاثنين وثلاثين شهرًا بسبب دوره في أحداث الشغب، بينما يكافح الآخر لإحراز أي تقدم في الحياة الطبيعية بعد أن ترك عالم الجريمة.

24- الثماني البغيضين The Hateful Eight

مجموعة متنافرة من المسافرين العالقين في فندقٍ صغير تسفر عن نتائج دموية في أحدث فيلم لكوينتن تارانتينو.

25- هاي رايز High-Rise

26- أنا، دانيال بليك I, Daniel Blake

27- كتاب الأدغال The Jungle Book

28- الضوء بين المحيطات The Light Between Oceans

29- الرجال الصغار Little Men

 

30- الحب والصداقة Love & Friendship

31- خطة ماجي Maggie’s Plan

32- أميال للأمام Miles Ahead

 33- شيطان النيون The Neon Demon

34- الرجال اللطفاء The Nice Guys

35- حيوانات ليلية Nocturnal Animals

 

36- أختنا الصغيرة Our Little Sister

37- باترسون Paterson

38- العائد The Revenant

39- غرفة Room

 

40- شارع الغناء Sing Street

41- ابن سول Son of Saul

42- بقعة ضوء Spotlight

43- حكاية الحكايات Tale of Tales

44- قادم الأيام Things to Come

45- فيكتوريا Victoria

46- وينر Weiner

الفضيحة الجنسية المزدوجة لعضو مجلس النواب الأمريكي السابق أنتوني وينر تظهر في فيلمٍ جديد، هذه المرة من قِبل اثنين من صانعي الأفلام كانا حاضرين عندما انهار مستقبله السياسي، مقتربين من النائب محب الصور أكثر من أصدقاء مراسلاته الالكترونية.

47- الكلب وينر Wiener-Dog

الفيلم الأخير لتود سولوندز، يحتوي على أربع حلقات مترابطة عن كلبٍ من نوع داشهند بالإضافة إلى مشهد قطع شديد الطرافة. يركز الفيلم على مجموعةٍ من الأشخاص يلتقون بالكلب.

48- زوتوبيا Zootopia

فيلم رسوم متحركة لديزني تقوم فيه جينفر جودون بدور أرنبةٍ تدعى جودي هوبس تنتقل إلى المدينة الكبيرة وينتهي بها المطاف بحل جريمةٍ كبيرة رغم شكوك مرؤوسيها.

اقرأ/ي أيضًا:

"حريق في البحر".. جزيرة لأحلام معطلة

وخز الجروح القديمة في فيلم "متاهة الأكاذيب"