أعشاب للتنحيف سريعة المفعول

أعشاب للتنحيف سريعة المفعول

خسارة الوزن خيار صحي وانعكاساته على الإنسان لا تقف عند الشكل اللائق (Getty)

في سياق السعي إلى خسارة الوزن، قد يفعل الناس كل شيء، من الريجيمات القاسية، الخلطات الغريبة، الرياضة، وصولًا إلى أعشاب التنحيف.

السعي إلى خسارة الوزن خيار صحي بلا شك وانعكاساته على صحة الإنسان لا تقف عند الشكل اللائق، بل تتعدى ذلك إلى المحافظة على صحة القلب والشرايين، تحسين صحة الجهاز التنفسي والسيطرة على بعض الأمراض كالضغط والسكري ومنع حدوث مضاعفاتها.

يتميّز الكركم بكونه من البهارات "الحامية" إذ يرفع حرارة الجسم، مما ينعكس إيجابًا على تحفيز تكسير الدهون

فوائد شاي البابونج

المشكلة عند اتباع حميات خسارة الوزن أن الناس يسعون لنتائج غير منطقية وسريعة المفعول، كما أن أنظمتهم الغذائية التي تقتصر على صنف واحد، تغفل حاجة جسم الإنسان لنظام غذائي متوازن يحتوي كافة الأصناف الصحية بكميات معقولة. الخلل في النظام الغذائي أثناء الحمية تنتج عنه مضاعفات صحية لا تحمد عقباها على المدى البعيد؛ تتجاوز مشكلة زيادة الوزن في خطورتها.

فيما يلي قائمة بأعشاب لها خصائص سريعة المفعول فيما يتعلق بخسارة الوزن، نستخدمها كبهارات في المطبخ العربي عادةً.

أعشاب للتنحيف سريعة المفعول

1- الكركم
الكركم من البهارات كثيرة الاستخدام في طعامنا، إضافته التي تظهر خصائص إيجابية فيما يتعلق بحرق الدهون تترافق مع عدد سعرات حرارية منخفضة تشكلها إضافته.

يتميّز الكركم بكونه من البهارات "الحامية" إذ يرفع حرارة الجسم، مما ينعكس إيجابًا على تحفيز تكسير الدهون.

2- القرفة
من أعشاب التنحيف سريعة المفعول القرفة، إنّ ما يميّز القرفة –قبل كل شيء- هو إمكانية تناولها كشاي بسهولة، إلى جانب طعمها اللذيذ ورائحتها الزكية. تساهم القرفة في الحفاظ على مستوى السكر بالدم؛ الحد من تقلبات السكر سينعكس إيجابًا على الجوع والشهية وسيقلل الحاجة إلى الطعام. يكفي أن تضيف أعواد القرفة إلى الماء الساخن إلى جانب ملعقة من القرفة المطحونة وتترك المزيج للنقع.

اقرأ/ي أيضًا: 4 مشروبات تساعد على النوم

3- شاي الجينسينغ
يتكون شاي الجينسينغ من 11 نباتًا لها خصائص إيجابية في تخفيض الوزن. شاي الجينسينغ الأمريكي وشاي الجينسينغ الكوري هما النوعان الأكثر دراسة وبالتالي أكثر ثقة.

يحتاج شاي الجينسينغ إلى ممارسة الرياضة بجانب شربه لتحقيق مفعول خسارة الوزن الأفضل منه. يمكن بعد نقعه بالماء أن يضاف له العسل أو الليمون حسب الرغبة لتحسين طعمه.

4- الكمون
الكمون من البهارات سهلة الإضافة إلى طعامك، كما أنه سهل الشرب أيضًا لطعمه المقبول. إضافة ملعقة واحدة من الكمون إلى نظامك الغذائي يوميًا، تساعدك في حرق 3 أضعاف كمية الدهون التي تحرقها عادةً.

5- الزنجبيل
تظهر فعالية الزنجبيل في خسارة الوزن من خلال أثره الإيجابي في الحفاظ على مستوى السكر في الدم محمي من التقلبات؛ هذا ينعكس إيجابًا على الشهية ويمنع الشعور بالجوع والحاجة إلى الطعام. يمكن الحصول على كوب يوميًا من منقوع الزنجبيل للحصول على تأثير حقيقي على خسارة الوزن. وبالتالي يعتبر الزنجبيل من قائمة أعشاب للتنحيف سريعة المفعول.

فوائد الزنجبيل للحامل

تظهر فعالية الزنجبيل في خسارة الوزن من خلال أثره الإيجابي في الحفاظ على مستوى السكر في الدم محمي من التقلبات

أمور ينبغي الانتباه لها عند تناول أعشاب التنحيف:
أعشاب التنحيف ترتبط بنوع آخر من المشاكل؛ حيث يسود اعتقاد بين الناس بكون كل ما هو نباتي صحي وآمن بالمطلق؛ الأعشاب -كما الأدوية- لها آثار جانبية تتفاوت في خطورتها، كما لها سميّة عند جرعات معينة، ولا يمكن تناولها بكميات دون أخذ الحالة الصحية ووجود الأمراض الأخرى عند المريض بعين الاعتبار.

مشكلة أخرى تظهر فيما يتعلق بأعشاب التنحيف سريعة المفعول، هو تواجدها على شكل خلطات تسوّق دون أن تخضع لدراسات السلامة أو يوضع عليها ملصق موثوق يوضح مكوناتها وتراكيز كل منها، هذا يطرح تساؤلات كبيرة حول فعاليتها أولًا وسلامتها ثانيًا.

فوائد الشاي الأخضر مع الزنجبيل

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي فوائد الرمان الصحية والجمالية؟

ما هو العسل الأسود؟ وما هي فوائده للجسم؟