04-مايو-2017

يترافق نقص هرمون السيروتونين مع الأرق في أوقات النوم (Getty)

هرمون السيروتونين، أو ما يعرف أيضًا بهرمون السعادة، هو ناقل عصبي موجود في الدماغ، مادة كيميائية تساعد على إيصال الإشارات العصبية من منطقة إلى أخرى في الدماغ.

يصنع هرمون السيروتونين في الدماغ، وهناك أيضًا يقوم بمعظم مهماته الرئيسية، بدرجة أقل يؤثر هرمون السيروتونين على خلايا أخرى منتشرة في الجسم، في أماكن آخرى، هذا يجعله مسؤول عن مجموعة من العمليات الحيوية حول الجسم.

يؤثر السيروتونين على المزاج، الشهية، النوم، الرغبة الجنسية، الذاكرة، التعلّم والتحكم بدرجة الحرارة

على ماذا يؤثر هرمون السيروتونين:
يؤثر هرمون السيروتونين على المزاج، الشهية، النوم، الرغبة الجنسية، الذاكرة، التعلّم والتحكم بدرجة الحرارة إلى جانب بعض التصرفات الاجتماعية.

بالنسبة لآثاره الآخرى على الجسم، لهرمون السيروتونين دور في التحكم بجهاز الدوران، العضلات وحتى الغدد الصماء.

في الحمل والولادة يظهر أن هرمون السيروتونين يلعب دورًا أيضًا؛ إذ أن تدني مستوياته يرجح أن يكون أحد أسباب متلازمة موت الجنين الفجائي (Sudden infant death syndrome). للسيروتونين دور أيضًا في إنتاج الحليب من الصدر.

ربطت دراسات كثيرة بين مستوى هرمون السيروتونين في الجسم والاكتئاب، إذ تتدنى ستوياته بشكل ملحوظ عند الأشخاص الذين يعانون الاكتئاب، حتى أن أبرز أدوية الاكتاب تركز على تحفيز استقبال الخلايا العصبية لهرمون السيروتونين.

بالنسبة للطعام، قد تكون بعض الأطعمة مفيد بالنسبة للأشخاص الذين يعانون مستويات منخفضة من هرمون السيروتونين، ولكن العلاقة ليست مباشرة أو بسيطة كنقص الكالسيوم مثلًا الذي يمكن تصحيحه بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم.

أعراض نقص هرمون السيروتونين؟

1- أن يكون الاكتئاب سلبيًا
بمعنى أن تكون مكتئبًا متشائمًا، تملؤك الأفكار القاتمة وتعوزك الثقة بشكل واضح. هذه المؤشرات تذهب جميعها باتجاه أن يكون سبب الاكتاب هو نقص هرمون السيروتونين.

اقرأ/ي أيضًا: ما هي أضرار الأندومي وكيف يصنع؟

2- الإدمان على الحلويات
يترافق نقص هرمون السيروتونين مع إدمان على الحلويات والكربوهيدرات، أغذية مثل الخبز، رقائق البطاطس والحلويات بجميع أنواعها تصبح مرغوبة جدًا من قبل المريض وبكميات أكبر مما اعتاد عليه.

3- زيادة الوزن
تحصل زيادة ملحوظة في الوزن مرافقة لنقص هرمون السيروتونين، يساهم فيها بشكل كبير زيادة رغبة المريض بتناول الحلويات والكربوهيدرات.

4- الأرق
يترافق نقص هرمون السيروتونين مع الأرق في أوقات النوم؛ يضطر المريض للاستيقاظ مرارًا أثناء الليل ليجد صعوبة بعدها في العودة إلى النوم مجددًا، كما يواجه صعوبة في النوم من الأساس.

وجدت الدراسات علاقة بين تدني مستويات هرمون السيروتونين والقيام بتصرفات عدوانية مثل نوبات الغضب

إلى جانب ذلك يجد المريض نفسه يحاول جاهدًا أن يجد وضعية النوم التي تناسبه وتريحه عن طريق تجربة جميع وضعيات النوم الممكنة.

5- قلة الثقة في النفس
تتغير نظرة الشخص إلى نفسه عندما يواجه نقص هرمون السيروتونين؛ إذ تقل ثقته بنفسه وبقدراته، كما يجد نفسه مذنبًا لأسباب غير منطقية، ويحمل نفسه مسؤولية أفعال لم يرتكبها.

6- التصرفات العدوانية أو المتطرفة
من أعراض نقص هرمون السيروتونين وجود التصرفات العدوانية حيث وجدت الدراسات علاقة بين تدني مستويات هرمون السيروتونين والقيام بتصرفات عدوانية مثل نوبات الغضب، أو تصرفات أخرى متطرفة مثل الإدمان على الكحول، الفجع الفجائي وقد يتفاقم الأمر أحيانًا ليصل إلى الانتحار.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي فوائد الزنجبيل المطحون وكيف يتم تناوله؟

ما هي فوائد الكركم؟