14-يونيو-2017

سمية فيتامين د تؤثر بشكل رئيسي على الكلى (Getty)

فيتامين د من الفيتامينات الذائبة في الدهون، يحتاجه الجسم لصحة العظام بشكل رئيسي، لدوره المهم في امتصاص الجسم للكالسيوم. نقص فيتامين د أصبح شائع جدًا مؤخرًا؛ إذا كنت ترفض التعرض لأشعة الشمس المباشرة، تتبع حمية غذاية نباتية أو تعاني من حساسية اللاكتوز فإن فرصة نقص فيتامين د سترتفع عندك بشكل ملحوظ.

من الضروري إجراء فحص لفيتامين د وتحديد مستوياته في الجسم قبل البدء بتناول المكملات، كذلك تحديد الجرعة المناسبة منه

ينتج الجسم فيتامين د كنتيجة لتعرضه لأشعة الشمس، كما يمكن الحصول عليه من مصادر طبيعية في أغذية معينة كالسمك، زيت كبد السمك وصفار البيض. قديمًا، كان نقص فيتامين د يرتبط بالكساح، أما الآن فقد أصبح من الشائع جدًا فحصه واكتشاف الخلل في نسبه حتى قبل ظهور الأعراض.

بعد فحص فيتامين د وتحديد نسبته يتم وصف الجرعة المناسبة منه كمكمل غذائي، هذا قد ينتج عنه ارتفاع في مستوى فيتامين د فوق المستوى الطبيعي. ارتفاع مستوى فيتامين د بشكل كبير أو ما يعرف بسميّة فيتامين د، لا يمكن أن ينتج عن زيادة الحصول عليه من مصادره الغذائية أو من التعرض الكبير لأشعة الشمس، سمية فيتامين د تأتي نتيجة تناول جرعات كبيرة منه قصرًا.

تناول 50000 وحدة من فيتامين د في اليوم ولمدة طويلة لأكثر من شهر، سيؤدي إلى سمية فيتامين د، والعلاج يبدأ بشكل رئيسي من إيقاف تناول مكملات فيتامين د فورًا، قد يجد الطبيب من المناسب إضافة أدوية وفق الحالة.

اقرأ/ي أيضًا: أطعمة تحتوي على فيتامين د

تجدر الإشارة إلى ضرورة إجراء فحص لفيتامين د وتحديد مستوياته في الجسم قبل البدء بتناول المكملات التي تحتويه، ومن المهم أيضًا تحديد الجرعة المناسبة من فيتامين د وفق كمية النقص.

المزيد من الحرص والاهتمام يجدر إظهاره إذا ما كان المريض يعاني من مشاكل سابقة أو حالية في الكلية أو الكبد، أو إذا كان يتناول دواء مدرًا للبول يتكون من الثيازايد قبل البدء بتناول فيتامين د، ويجب أن يحدث ذلك تحت استشارة طبية.

لكن، ما هي الأعراض التي تخبرك أنك تعاني زيادة فيتامين د؟

أعراض زيادة فيتامين د:

1- التعب
ارتفاع نسبة فيتامين د تؤدي إلى تراكم الكالسيوم في الدم وارتفاع مستوياته بشكل ملحوظ، هذا يجعل المريض يعاني من التعب والإعياء العام.

ينتج الجسم فيتامين د نتيجة تعرضه للشمس، كما يمكن الحصول عليه من مصادر طبيعية في أغذية معينة كالسمك، زيت كبد السمك وصفار البيض

في حال كنت تتناول مكملات فيتامين د، وبدأت تشعر بالتعب الدائم والإعياء دون سبب واضح فعليك أن تشك في مستويات فيتامين د.

2- الغثيان والاستفراغ
سمية فيتامين د تترافق مع الغثيان والاستفراغ الذي يحدث نتيجة ارتفاع مستويات الكالسيوم وتراكمه في الدم.

3- كثرة التبول
سمية فيتامين د تؤثر بشكل رئيسي على الكلى ووظائفها فينتج عنها كثرة التبول وزيادة عدد مراته.

4- ضعف الشهية
ارتفاع نسبة فيتامين د، أو سمية فيتامين د تؤدي إلى تراكم الكالسيوم في الدم وارتفاع مستوياته بشكل ملحوظ، هذا ينتج عنه ضعف في الشهية يرافق الغثيان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي فوائد قشر الرمان للمعدة؟

ما هي فوائد زيت الحشيش للشعر؟