أعراض الغرق الجاف عند الأطفال

أعراض الغرق الجاف عند الأطفال

أهم ما يدفع العائلة للشك في احتمال حدوث الغرق الجاف هو حدوث غرق فعلي سابقًا (Mybabysheartbeatbear)

الغرق الجاف هو حالة طبية غريبة ربما لم تسمع بها من قبل إذا لم تصبح والدًا بعد! يعبّر الغرق الجاف عن إمكانية غرق الطفل وهو خارج الماء، نتيجة اختناقه بماء بلعه سابقًا عن طريق فمه أو أنفه أو كلاهما، نتيجة تعرضه للماء عند السباحة أو غيرها. يمكن أن يحدث الغرق الجاف بعد التعرض للماء بفترة بسيطة ويمكن أن يحدث بعد مدة قد تصل إلى 24 ساعة فما هي أعراض الغرق الجاف عند الأطفال؟

الكحة الدائمة أو المستمرة لفترة طويلة من أعراض الغرق الجاف عند الأطفال، أو تلك الكحة المرافقة للتنفس أو الناتجة عنه تعتبر علامة دالة على إمكانية حدوث الغرق الجاف

بدايةّ إنّ وصول الماء إلى الرئتين هو ما سيحد من قدرتهما على تبادل غازات الأكسجين وثاني أكسيد الكربون مع الدم، هذا يضعف الجسم عامةً ويؤدي إلى نقص الأكسجين فيه، إلى جانب أن احتمالية حدوث تورم في الرئتين نتيجة وجود الماء تظل قائمة.

السؤال هنا، ما هو دور الأهل إذًا؟ كيف يمكن للوالدين ألا يقفا عاجزين وابنهما على وشك الموت؟ في الحقيقة لا يأتي الغرق الجاف دون أعراض تمامًا؛ إذ تسبقه أعراض لو تمكن الوالدان من التقاطها سيساهمان في إنقاذ طفلهما.

اقرأ/ي أيضًا: عمليات تجميل الأنف.. الأسباب والمخاطر

ما هي أعراض الغرق الجاف عند الأطفال؟

1- إنقاذ الطفل من الماء

إن أهم ما سيدفع الأبوين إلى الشك في إمكانية حدوث الغرق الجاف هو حدوث الغرق الفعلي سابقًا، في حال إنقاذ الطفل من مشكلة أثناء السباحة في بركة مغلقة أو السباحة في البحر فإن على الوالدين إبقاءه تحت المراقبة أو الاتصال بأخصائي الأطفال.

عدم سيطرة الطفل على نفسه وتخبطه أثناء السباحة سيؤدي إلى دخول الماء إلى فمه أو أنفه مما يؤدي لوصول الماء إلى الرئتين وهذه هي المشكلة.

2- الكحة
الكحة الدائمة أو المستمرة لفترة طويلة من أعراض الغرق الجاف عند الأطفال، أو تلك الكحة المرافقة للتنفس أو الناتجة عنه تعتبر علامة دالة على إمكانية حدوث الغرق الجاف.

اقرأ/ي أيضًا: كيف تتخلص من الدهون؟

3- التنفس المجهد
إذا كان الطفل يعاني فعليًا ليتمكن من التقاط أنفاسه، ويظهر عليه ذلك من خلال استخدامه لعضلات رقبته وصدره أثناء التنفس مما يدل على حدوث إجهاد، فهذه علامة دالة على احتمالية أو خطر حدوث الغرق الجاف، وسبب لوضع الطفل تحت المراقبة.

4- النعاس
نقص الأكسجين في الجسم عامةً وقلة وصوله إلى مختلف الأعضاء يقود لخلق حالة تعب وإعياء عام يرافقها النعاس، الطفل الذي كان يظهر فرط النشاط والحركة في بركة السباحة قبل قليل، أصبح الآن متعبًا نعسًا يرغب في النوم. استشر الطبيب لتعرف ما عليك فعله؛ هل عليك أن تترك الطفل لينام أم أن إبقاءه مستيقظًا هو الحل.

الاستفراغ من أعراض الغرق الجاف عند الأطفال، إذ يشكل الاستفراغ طريقة الجسم في التعبير عن معاناته من توتر ما ومشكلة يتحتم عليه التخلص منها

5- الاستفراغ
وهو من من أعراض الغرق الجاف عند الأطفال، إذ يشكل الاستفراغ طريقة الجسم في التعبير عن معاناته من توتر ما ومشكلة يتحتم عليه التخلص منها، وقد يدل أيضًا على نقص الأكسجين في الجسم ومعاناته لإدخال المزيد منه بما يضمن حاجة أنسجة الجسم المختلفة. استفراغ طفلك بعد السباحة أمر يدعو للشك واستشارة الطبيب.

نؤكد على ضرورة استشارة الطبيب بكل الأحوال وعدم الاستهانة بالأمر. إذا ظهرت أي واحدة من أعراض الغرق الجاف عند الأطفال فعليك حالًا الاتصال بالطبيب أو الذهاب إلى المستشفى. إذا تم إنقاذ الطفل من الماء فالإجراء الوقائي الطبيعي هو أن تقوم بفحصه عند طبيب لتطمئن عليه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي أعراض الجرب؟

ما هي فوائد حمض الفوليك؟ 7 فوائد مهمة