14-نوفمبر-2017

يحدث قصور الغدة الدرقية نتيجة عدة أسباب مثل استصال الغدة الدرقية (livestrong)

قد تتساءل ما هي أعراض الخلل في الغدة الدرقية؟ إنّ أهمية هرمونات الغدة الدرقية أنها مسؤولة عن تنظيم معدل ضربات القلب والتحكم في قوة الجسم العضلية وكتلته، إلى جانب تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم.

أين تقع الغدة الدرقية؟
الغدة الدرقية هي الغدة التي تقع في العنق، وهي جزء من جهاز الغدد الصماء، تفرز هرمونات تتمثل وظيفتها الأساسية في التحكم في وظائف الجسم الحيوية وعمليات الأيض التي تحدث في الجسم.

الغدة الدرقية هي الغدة التي تقع في العنق، وهي جزء من جهاز الغدد الصماء، تفرز هرمونات تتمثل وظيفتها الأساسية في التحكم في وظائف الجسم الحيوية

تحصل الغدة الدرقية على اليود من مصادره الغذائية عن طريق امتصاصه من الطعام الذي نتناوله، وبعد وصوله إلى الغدة الدرقية يستخدم اليود في صناعة هرمون ثلاثي يودوثيرونين (T3) وهرمون رباعي يودوثيرونين (T4)، هذان الهرمونان هما من يقفان وراء الدور الذي تلعبه الغدة الدرقية في الجسم.

قبل الحديث عن أعراض الخلل في الغدة الدرقية تنبغي الإشارة إلى أنّ غدة تحت المهاد والغدة النخامية تلعبان دورًا تنظيميًا لعمل الغدة الدرقية، إذ تحفز تحت المهاد إنتاج هرمونات الغدة الدرقية أو تثبيط إنتاجها بناء على مستوياتها في الجسم وحاجة الجسم لها، هذا يحول دون زيادة الهرمونات أو نقصها، إذ لكلتا الحالتين آثارًا جانبية سيئة على الجسم.

اقرأ/ي أيضًا: ما هي فوائد الرمان للحامل؟

المشكلات التي تصيب الغدة الدرقية تنقسم إلى قسمين؛ مشكلات فرط نشاط الغدة الدرقية ومشكلات قصور الغدة الدرقية.

لكل من المشكلتين أعراضها وعلاجها:

1- قصور الغدة الدرقية:
بالإنجليزية (Hypothyroidism)، وهذا القصور يحدث نتيجة نقص الهرمونات التي تنتجها الغدة الدرقية؛ ثيروكسين T4، وثلاثي يودوثيرون T3. يحدث قصور الغدة الدرقية نتيجة عدة أسباب مثل؛ استصال الغدة الدرقية مما يعني غياب المصنع الذي ينتج هرمونات الغدة الدرقية، أو حدوث مشكلة طبية في الغدة الدرقية تعيق عملها وقدرتها على إنتاج هرموناتها مثل حدوث التهاب مزمن في الغدّة الدرقية يرافقه تضخمها.

يحدث أحيانًا قصور الغدة الدرقية نتيجة مشكلات وراثية فيها تنعكس على خلل في إنتاج هرموناتها. أحيانًا تكون علاجات مثل تناول اليود بجرعة مرتفعة سببًا في قصور عمل الغدة الدرقية نتيجة لرفع مستويات اليود مما يحدث خللًا بين حاجة الجسم لليود واستهلاكه له.

اقرأ/ي أيضًا: الشيشة مع الرضاعة الطبيعية.. هل يمكن فعل ذلك بشكل آمن؟

أعراض قصور الغدة الدرقية:
1- التعب.

2- الضعف العام.

3- زيادة الوزن.

4- عدم القدرة على خفض الوزن.

5- جفاف الشعر.

6- شحوب الجلد وجفافه.

7- فقدان الشعر.

8- تقلصات العضلات وآلامها.

9- عدم القدرة على تحمل البرد، أو الإحساس بأن درجة الحرارة أكثر انخفاضًا مما يحس به الناس من حولك.

غدة تحت المهاد والغدة النخامية تلعبان دورًا تنظيميًا لعمل الغدة الدرقية، إذ تحفز تحت المهاد إنتاج هرمونات الغدة الدرقية أو تثبيط إنتاجها بناء على مستوياتها في الجسم وحاجة الجسم لها

2- فرط نشاط الغدة الدرقية:
وهي الحالة العكسية، وفي هذه الحالة تصبح الغدة الدرقية في وضع إنتاج كميات أكبر من هرموني T3 وT4 أكثر مما يحتاجه الجسم، هذا يستلزم أيضًا علاجًا باستخدام تقنيات مختلفة، ويمكن أن يحدث نتيجة ورم في الغدة الدرقية أو لأسباب أخرى.

أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية:

1- تعب عام وإعياء.

2- تغيرات في الشهية سواء بزيادتها أو نقصانها.

3- الأرق وعدم القدرة على النوم.

4- زيادة التعرق.

5- اضطرابات في الجهاز الهضمي، غالبًا ما تكون على شكل إسهال.

6- عدم القدرة على التأقلم مع ارتفاع درجة الحرارة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل من الآمن تدخين الشيشة الإلكترونية للحامل؟

علاج ضعف الذاكرة