07-سبتمبر-2017

الأم تتحمل النصيب الأكبر عندما يأتي ذكر متاعب الولادة (neuropsychiatric)

نسمع كثيرًا عن هذا النوع من الاكتئاب فما هو اكتئاب ما بعد الولادة؟ وما هي أعراضه؟ الولادة عملية إنسانية معقدة على الصعيدين النفسي والجسدي، وهي تجربة غنية لكلا الأبوين تتحول الحياة عندها ولا تبقى بعدها كما كانت قبلها.

الأم تتحمل النصيب الأكبر عندما يأتي ذكر متاعب الولادة والمشكلات المرتبطة بها، وتعاطي الأم مع هذه المرحلة يعتمد أولًا على حالتها النفسية بصفة عامة؛ قبل هذه التجربة حتى، ويعتمد على أب الطفل ومقدار الدعم الذي يقدمه، بالإضافة إلى الدعم الذي تحصل عليه من محيطها الأكبر والظروف المرافقة لعملية الحمل والولادة، من ظروف اجتماعية واقتصادية وغيرها.

يحدث هبوط حاد في الحالة المزاجية بعد الولادة، يجعل الأم تعيسة ومكتئبة مما يجعل حياتها جحيمًا حقيقيًا

قد تشعر الأم الجديدة بأن جسمها يتغير، بأن أفكارها تتغير وبأن حالتها المزاجية تتقلب؛ هذه التغيرات تنعكس في البكاء، والقلق، والانفعال المفرط وغيرها. تعرف هذه الأعراض مجتمعة باسم اكتئاب ما بعد الولادة (Postpartum depression) أو "سوداوية (كدر) الأمومة" (Maternity blues).

أعراض الاكتئاب بعد الولادة

1- هبوط الحالة المزاجية
يحدث هبوط حاد في الحالة المزاجية بعد الولادة، يجعل الأم تعيسة ومكتئبة مما يجعل حياتها جحيمًا حقيقيًا، وهذا يدفعها لجعل حياة محيطها جحيمًا أيضًا.

2- اضطرابات في الشهية وفي النوم
تفقد الأم المصابة باكتاب ما بعد الولادة المتع التي كانت تجدها في الأعمال الحياتية اليومية كالأكل والنوم وتبدأ في فقدان شهيتها تجاه الطعام. اضطرابات النوم أيضًا ترافق اكتئاب ما بعد الولادة يزيد منها وجود طفل صغير يستمر في البكاء.

اقرأ/ي أيضًا: طرق الإقلاع عن التدخين

3- اللامبالاة وعدم الاكتراث
من أعراض الاكتئاب بعد الولادة تحول الأم إلى اللامبالاة وعدم الاكتراث في وقت تكون في أمس الحاجة فيه إلى التركيز والحذر وتعلم مهارات الأمومة الجديدة عليها. عدم اكتراث الأم ولامبالتها ينعكس سلبًا بأكبر مقدار على الطفل الذي يحتاج أمه لأقصى درجة.

4- انعدام المتعة
تفقد الأم المصابة باكتئاب ما بعد الولادة كل المتع التي كانت تجدها في الحياة، وتلك التي لا زال عليها اكتشافها مع طفلها في المرحلة القادمة، انعكاس هذا على الطفل وأمه وأبوه لا يمكن الاستهانة به.

من أعراض الاكتئاب بعد الولادة تحول الأم إلى اللامبالاة وعدم الاكتراث في وقت تكون في أمس الحاجة فيه إلى التركيز والحذر

5- التعب أو انعدام النشاط
من الطبيعي أن تشعر الأم بالتعب والإرهاق بعد الولادة، لكون مسؤولياتها تزداد وتتضاعف بشكل كبير، إلا أن الوضع يختلف في حالة اكتاب ما بعد الولادة، إذ يصبح التعب مرتبط بإعياء عام ترافقه عدم رغبة بالقيام بالأنشطة الحياتية الموكلة للأم.

في معظم الحالات فإن اكتئاب ما بعد الولادة يزول عند مرور مدة قصيرة من الوقت، لا تتجاوز ما مقداره أسبوعين بعد الولادة، في حالات أخرى تستمر هذه الأعراض وتأخد بالتفاقم بمرور الوقت.

الحالة البسيطة القابلة للزوال تعرف بكونها كدرًا وينصح فيها بمنح الأم المزيد من الدعم والمؤازرة دون الحاجة إلى وجود علاج دوائي، أما الحالة الأكثر شدة والمتمثلة باكتئاب ما بعد الولادة فإنها تحتاج إلى تدخل طبي فوري يمنع من تفاقمها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كيف أعرف أني حامل من أول أسبوع؟

ما هي علامات الحمل؟